رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة علمية تحذر: البيتكوين سيدمر كوكبنا!

بيتكوين
بيتكوين


تحتفل بيتكوين، وهي العملة الرقمية الأكثر شهرة في العالم، بعيد ميلادها العاشر مع نهاية أكتوبر الجاري.

في هذا الإطا، أدعت ورقة بحثية جديدة أن البيتكوين يمكن أن يصبح أسوأ مساهم في تغير المناخ على كوكب الأرض، ما قد يؤدي إلى تدميره في النهاية.

وتشير ورقة جديدة نشرت في دورية Nature Change ، إلى أنه إذا تم انتشار البيتكوين بنفس الوتيرة، فإن مسارها سيؤدي إلى امتصاص طاقة أكثر من أي شيء آخر في العالم.

يمكن أن يكون تعدين البيتكوين وحده مسؤولاً عن انبعاثات الكربون التي تدفع الأرض لارتفاع درجة حرارتها بمقدار درجتين مئويتين بحلول عام 2033، مع عواقب كارثية إذا وصلنا إلى هذا المستوى من الاحترار.

كثافة الطاقة جزء لا يتجزأ من كيفية عمل بيتكوين، حيث يجب على الكمبيوتر حل معادلات الرياضيات مُعقدة، وامتصاص الكهرباء، مما يعني أنه من غير المحتمل أن يتم استخراجه بسرعة حتى يفقد قيمته. هناك أيضا سقف على إنتاج بيتكوين: سيكون هناك 21 مليون فقط في الإجمالي.

وقال جون تروبي ، مدير مركز القانون والتنمية بجامعة قطر ، إن تعدين شركة bitcoin "يمكن أن يستهلك الكثير من الطاقة في هذه الصفقة لتزويد منزلك بالطاقة لعدة أشهر". "في الوقت الحالي، هذا غير مستدام".

من الصعب التنبؤ بمستقبل بيتكوين، فهو شديد التقلب، وأحيانا يستحق أقل من مبلغ المال الذي يكلفه. يمكن لصعوبة المعادلة التي يجب على الكمبيوتر حلها أن يجعل التعدين يحتاج إلى المزيد من الطاقة.

وقال كاميلو مورا ، المؤلف الرئيسي للدراسة: "لقد تحسنت كفاءة التعدين كثيرًا". "هذا لأنك تجني المزيد من المال، وهو ما حاولت شركات التعدين دفعه بقوة. "

يعتبر Bitcoin الأكثر شيوعًا، لكن هناك الكثير من الخيارات الأخرى التي تتطلب حل المعادلات الحاسوبية الأقل تعقيدًا ، وبالتالي تتطلب طاقة أقل.