رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تدويل قضية جمال خاشقجي.. المفوضة السامية للأمم المتحدة تدعو إلى إشراك خبراء دوليين في التحقيق

النبأ


دعت المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشيليت إلى إشراك خبراء دوليين في التحقيق في مقتل الصحفي السعودية جمال خاشقجي.

وقالت باشيليت في بيان لها: "أرحب بالخطوات التي اتخذتها السلطات التركية والسعودية للتحقيق في اغتيال خاشقجي ومحاسبة المدبرين المفترضين".

وتابعت: "ولكن نظرا للمعلومات حول تورط محتمل لمسؤولين سعوديين رفيعي المستوى (في الجريمة) ووقوعها داخل القنصلية السعودية، يجب أن تكون المعايير عالية جدا من أجل ضمان المحاسبة المناسبة والعدالة بشأن هذه الجريمة الفظيعة الصادمة بحق الصحفي الناقد للحكومة".

وأشارت إلى أنه من المحبذ أن يشارك في التحقيق خبراء دوليون، وأن تكون لهم إمكانية الوصول إلى كافة الأدلة وشهود العيان.

وحثت باشيليت السلطات السعودية على الكشف عن مكان وجود جثة خاشقجي من دون أي مماطلة، مشيرة إلى أن تشريح الجثة يعتبر أحد العناصر الأساسية للتحقيق في هذه الجريمة.

كما دعت المفوضة السامية السلطات السعودية والتركية إلى التعاون من أجل ضمان كشف الحقيقة في مقتل الصحفي، وأكدت أن مكتبها مستعد للمساعدة في ذلك.

 

وكانت ميشيل باشليه مفوضة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، قد دعت في وقت سابق كل من السعودية وتركيا إلى الكشف عن جميع المعلومات المتعلقة باختفاء واحتمال مقتل الصحفي جمال خاشقجي، مطالبة برفع الحصانة الدبلوماسية.

وحثت باشليه كلا البلدين على الكشف عن كل ما لديهما حول "اختفاء خاشقجي وحتى احتمال مقتله".

وأضافت: "بالنظر إلى أنه يبدو أن هناك دليلا واضحا على أن السيد خاشقجي دخل القنصلية ولم يره أحد قط بعد ذلك، فإن العبء يقع على السلطات السعودية للكشف عما حدث له من لحظة دخوله القنصلية".

وطالبت برفع الحصانة الدبلوماسية لضمان سير التحقيقات، وقالت: "بموجب القانون الدولي، يعتبر الاختفاء القسري والقتل خارج نطاق القانون، جرائم خطيرة للغاية، ولا ينبغي استخدام الحصانة التي قد تعرقل سير التحقيق في تحديد من هو المسؤول".

المصدر: روسيا اليوم