رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المتحدث باسم الكهرباء يكشف لـ«النبأ» موعد تحريك أسعار الفواتير ورفع الدعم عنها نهائيًا

الدكتور أيمن حمزة
الدكتور أيمن حمزة

نفى الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، ما تم تداوله عبر موقع التواصل الاجتماعى الـ«فيسبوك»، عن رفع أسعار الكهرباء خلال هذه الفترة، مؤكدًا أنه لا زيادة على أسعار الكهرباء العام الجاري.

وأضاف «حمزة»، فى تصريح خاص لـ«النبأ»، إن الوزارة تنوي إضافة الزيادة الجديدة التي أُقرت على فاتورة استهلاك الكهرباء، بداية من شهر يوليو المقبل، موضحا أن الوزارة وضعت خطة منذ 2014 لتحريك الأسعار كل عام فى يوليو، لافتا إلى أنه بحلول 2022 سيتم رفع الدعم  كاملا 100% ونهائيا.

وأشار المتحدث باسم الكهرباء، أن الوزارة ما زالت تقدم الدعم للاستهلاك المنزلى، لافتا إلى أن الظروف الاقتصادية التى تمر بها الدولة دفعت الوزارة إلى مد فترة تحريك الأسعار إلى 8 سنوات بدلا من 5 سنوات.

وقدم «حمزة»، بعض النصائح للمواطنين بضرورة مراقبة وترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، مشيرا إلى أن لمبات الليد، توفر نحو 50% من استهلاك الكهرباء، كما أن فصل "فيش التلفزيون والسخان الكهربائي" وكافة الأجهزة الكهربائية التي تُستخدم فيها الريموت كونترول، عن التيار الكهربائي، يقوم بترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية.

يذكر أنه صدر تقرير عن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، قال فيه إن ما أثير ببعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، بشأن اعتزام الحكومة إقرار زيادات جديدة في أسعار فواتير استهلاك الكهرباء مرة أخرى خلال العام الحالي- غير صحيح.

وبحسب التقرير الصادر، أشار إلى أن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، تواصل مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، والتي نفت تلك الأنباء تمامًا، مؤكدة أنه لا توجد أي زيادات جديدة أو تعديل على أسعار الكهرباء المطبقة حاليًا خلال العام المالي الجاري 2018 /2019، والذي سينتهي في 30 /6/ 2019، وهو ما جرى توضيحه في شهر يونيو الماضي.

وأشارت إلى أن كل ما يتردد من أنباء حول هذا الشأن مجرد شائعات تستهدف في الأساس إحداث بلبلة لدى الرأي العام وإثارة غضب المواطنين دون مبرر.

وأكدت الوزارة أن تطبيق الأسعار الجديدة لكل شرائح الكهرباء ستكون بدءًا من يوليو 2019، حيث إن الوزارة تحاول سد الفجوة بين السعر الذي يباع به والتكلفة الفعلية للوفاء بالالتزامات وتلبية احتياجات المواطنين.