رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

متى يتدخل جهاز حماية المنافسة في ضبط الأسعار؟.. خبير يرد

أسعار - أرشيفية
أسعار - أرشيفية


أكد الدكتور نبيل جميل، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، عدم تلقي الجهاز أي شكوى منذ أزمة البطاطس الأخيرة وزيادة أسعارها.

وقال «جميل»، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الإثنين: إن «الجهاز لم يتلقى أى شكوى من أي من أطراف السوق منذ زيادة أسعار البطاطس، واتجه البعض إلى جهاز حماية المستهلك».

وأثارت تصريحات رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، حالة من الجدل بين المواطنين، وخاصة أن أزمة ارتفاع سعر البطاطس كان محل حديث خلال الفترة الماضية، وظل الجهاز «مكتوف الأيدي».

ومن جانبها تواصلت «النبأ»، مع محمود العسقلاني، مؤسس جمعية مواطنون ضد الغلاء، لمعرفة مدى اختصاصات الجهاز في إدارة تلك الأزمات.

وقال «العسقلاني»، إن جهاز حماية المنافسة، أدواته للتحرك على أرض الواقع، تتمثل في الشكاوى التي تقدم لديه من المتضرر من ممارسة احتكارية وإثباتها، أما في حالة عدم الإبلاغ من حقه أولًا، رفع مذكرة لرئيس الوزراء بالأزمة لأستخدم المادة رقم «10» من القانون الخاص به، لضبط الأسعار، ثانيًا، يتدخل عن طريق دارسة السوق والتحقيق والبحث عن الأسباب ولكن بدون إصدار قرارات.

وأضاف: «قانون حماية المنافسة والممارسات الاحتكارية، يقيد الجهاز في تفعيل دوره الرقابي على الأسواق، لذلك يجب تعديل القانون بما يتيح له التدخل وضبط الأسعار في حالة الأزمات وإثبات ممارسات احتكارية مثل ما يحدث في أمريكا وبريطانيا والدول المتقدمة التي تهدف صالح المستهلك في النهاية».

وتابع: «جهازي حماية المستهلك وحماية المنافسة، أشبه بالديناصورات لكن ليس لديهم أنياب وخالب، لتدخل بشكل سريع وحازم في الأزمات؛ ما الأحساس بمدي وجوده على أرض الواقع».