رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة: صوت الأمهات أكثر فعالية في استيقاظ أطفالهن من إنذار الحريق!!

نوم الأطفال
نوم الأطفال


توصلت دراسة حديثة إلى أن صوت الأم يكون أفضل لاستيقاظ الأطفال أكثر من أجهزة الانذار العادية!

وأكد باحثون من مستشفى الأطفال بولاية أوهايو الأمريكية أن مجرد إطلاق الأم لنداء الاستيقاظ، يكون أكثر فاعلية للأطفال ما بين 5: 12 عامًا من جهاز إنذار الحرائق.

قام الفريق بتقييم 176 طفلًا في مركز أبحاث النوم في عاصمة الولاية، وجميعهم تتراوح أعمارهم بين 5 و 12 عامًا.

تم تنفيذ الدراسة باستخدام تسجيلات من ثلاثة "إنذارات صوتية" للأمهات على كل من المشاركين في النوم، بالإضافة إلى إنذار الدخان القياسي.

وقد أشارت نتائج الدراسة التي نشرت في مجلة طب الأطفال، إلى أن الأطفال النائمين هم أكثر عرضة بثلاث مرات للاستيقاظ على صوت الأم من جهاز إنذار عالي الصوت.

وعلاوة على ذلك، وجد الباحثون أيضًا أن الأطفال الذين استيقظوا على صوت أمهم كانوا قادرين على "الهروب" من غرفة النوم حيث كانوا ينامون في حوالي 18 إلى 28 ثانية، بينما استغرق الأمر حوالي خمس دقائق للهروب عند الاستيقاظ من الدخان.

وقال الدكتور مارك سبلاينجار، مدير مركز اضطرابات النوم في المستشفيات والمؤلف المشارك للدراسة: "إن الأطفال يقاومون بشكل ملحوظ الصحوة أثناء النوم"، وأضاف "لقد تمكنا من العثور على صوت منبه الدخان يقلل من الوقت الذي يستغرقه العديد من الأطفال للاستيقاظ وترك غرفة النوم".

وقال الدكتور غاري سميث ، المؤلف الرئيسي للدراسة: "أكدت هذه الدراسة أن إنذار صوت الأمهات أفضل من التنبيه التقليدي المرتفع لإيقاظ الأطفال وإجبارهم على الهروب".

أثناء إجراء الدراسة، استكشف الباحثون أيضًا ما إذا كان تضمين اسم الطفل الأول في أجهزة الإنذار الصوتي قد أحدث اختلافًا في قدرتهم على الاستيقاظ.

توصلوا إلى استنتاج مفاده أن استخدام الأسماء الأولى في أجهزة الإنذار الصوتي لم يحدث فرقًا كبيرًا.