رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل مؤتمر الإعلان عن الأفلام المشاركة فى المهرجان القومي للسينما

الدورة 22 لمهرجان
الدورة 22 لمهرجان القومى للسينما المصرية


شهدت قاعة المؤتمرات بمركز الإبداع بـ«دار الأوبرا المصرية»، مؤتمر المهرجان القومى للسينما المصرية للفيلم الروائي القصير والطويل، بحضور المخرج سمير سيف ورئيس صندوق التنمية الثقافية الدكتور فتحى عبد الوهاب، ولفيف من الصحفيين والنقاد والمخرجيين.


وبدأ المؤتمر بكلمة المخرج سمير سيف رئيس المهرجان فى دورته الحالية، حول مجهود اللجنة ودور صندوق التنمية الثقافية فى جمع الأفلام من الشركات المنتجة والعمل على أخذ الموافقة منهم، بجانب إرسال واستقبال الأفلام من وإلى الرقابة المصرية، كما أشار إلى الإقبال الكبير من جانب صناعى الفيلم الروائي القصير، للمشاركة فى المهرجان فى دورته الـ«22».


وأوضح  سمير سيف أن عدد الأفلام الروائية الطويلة المشاركة فى المهرجان 17 فيلمًا من أصل 42 فيلمًا تم عرضهم سنة 2017، وعدد الأفلام الروائية القصيرة 47 فيلمًا، والأفلام التسجيلية 35، بالإضافة الى أفلام الرسوم المتحركة 21.


وكشف عن مشاركة أصغر مخرج رسوم متحركة في مصر وللمرة الثانية على التوالى المخرج حسين ممدوح حسن 14 سنة، بفيلم ربيع مريع.


كما أشار سيف الى أن المهرجان عمل بشكل كبير على جذب الأفلام الروائية الطويلة بعد ما تحقق من نجاحات فى الدورات السابقة، إلا أنه قال إن هذه الدورة ليست مهرجانا بل مسابقة تنافسية بين الأفلام الموجودة، وأنه واجه مشاكل وصعوبات كبيرة بجانب صندوق التنمية الثقافية فى التواصل مع شركات الإنتاج لهذه الأفلام، وأشار الى الأسف الشديد فى إنه قام بالتحايل على هذه الشركات للمشاركة فى المهرجان فى دورته الحالية، وأن هذا ليس مقبولا تمام باعتبار أن هذا المهرجان الوحيد القومي التابع للدولة فى مصر.


وأضاف الدكتور فتحى عبد الوهاب، أن توقيت العمل كان لابد أن يؤجل إلى ميعاده الطبيعى فى شهر إبريل ولكن نحن قررنا تنفيذه فى خلال هذه الفترة، لارتباط الموسم فى مصر بمهرجانات كثيرة، داخل مصر وخارجها.


وعبر عن سعادتة بالعدد الكبير للأفلام المشاركة بالمهرجان، وأنه سوف يعمل على إنجاح الدورة بكل قوته.


وأشار عبد الوهاب الى أن الأفلام الروائية الطويلة سوف تعرض فى 12 محافظة حول مصر وليس القاهرة فقط كسابق الدورات، وأن العروض سوف تكون جميعها مجانا، سواء كانت فى دار الأوبرا او قصور الثقافة.


وتطرق المخرج سمير سيف فى الحديث حول الجوائز المقدمة للفائزين، حيث قال يوجد جوائز مادية لكل فيلم مختلفة عن الأخرى، ولن نساوى الجوائز بين الافلام الطويلة والقصيره، وهذا لا يحدث سوى فى هذا المهرجان فقط، واستكمل حديثه بأنه لا يوجد مهرجان على مستوى العالم، يعطى جوائز مادية للفائزين بل يكتفوا بتسليم الفنان التمثال رمز المهرجان فقط، وأعطى مثال جائزة الأوسكار.


الجدير بالذكر أن من أهم الأفلام الروائية الطويلة التى تشارك فى المهرجان بدورته ال22، الفندق،يابانى أصلى، القرموطى فى أرض النار، خير وبركة، دعدوش، فوتوكوبى، جواب اعتقال، هروب اضطراى، مولانا، الشيخ جاكسون، الأصليين، وجميعهم يعرضون بقاعة الحضارة بدار الأوبرا.