رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كل ما تريد معرفته عن تلقى تحويلات المصريين بالخارج فى مكاتب البريد

مكتب البريد- أرشيفية
مكتب البريد- أرشيفية


أعلنت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارتي الهجرة والاتصالات ينص على تسهيل تلقي التحويلات النقدية من المصريين بالخارج عن طريق مكاتب البريد المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، أثناء ردها على  استفسار أحد المواطنين، فى إطار المبادرة التي أطلقتها بعنوان «اسأل واقترح مع وزيرة الهجرة».

وأكدت وزيرة الهجرة، أن ذلك الإجراء أصبح ميسرا في العديد من الدول، مشيرة إلى أنه بإمكان أي مواطن مصري بالخارج إرسال أمواله إلى قريته أو النجع الذي يسكن فيه في دقائق معدودة دون وجود ما يعوق هذه التحويلات النقدية.

ما أعلنته وزيرة الهجرة، طرح العديد من التساؤلات بشأن هل التحويل سيكون بالعملات الأجنبية أم بالجنيه فقط؟ وما قيمة العمولة التى سيدفعها المحول؟ ما الميزة التى ستميز البريد عن البنوك فى هذا الأمر، وهل سيكون إقبال من قبل المواطنين على البريد؟

مصدر بالهيئة القومية للبريد، كشف لـ«النبأ»، عن توقيع هذا البرتوكول بين وزارتي الهجرة والاتصالات، ولكن لم يتم تطبيقه حتى الآن، موضحا أن هذا الأمر لم يتم الإعلان عنه بالخارج بمعنى أن شركات تحويل الأموال والبنوك  بالخارج لم تعلن للمصرين عن هذا الأمر.

وأوضح المصدر، أن التحويل سيكون بالجنيه فقط، وليس بالعملات الأجنبية، مؤكدا أن البريد ممنوع التعامل به بالدولار، لافتا إلى أن قيمة العمولة المقرر أخذها لم تحدد بعد ومن الممكن أن تكون نفس قيمة العمولة التى تحصل عليها البنوك.

وأكد المصدر أن العمولة التى يحصل عليها البنك من التحويلات الخارجية 4.50 دولار، متوقعا أن تكون نسبة هيئة البريد فى هذا الأمر لن تتعدي الدولار والنصف دولار.

وأشار المصدر إلى أن الميزة التى تميز البريد عن البنوك فى تحويلات المصريين من الخارج، هو انتشاره في كل مكان في مصر، لافتا إلى أن عدد مكاتب البريد فى مصر تصل إلى ٤٠٠٠ مكتب والتى تغطى جميع أنحاء الجمهورية.

وتوقع المصدر أنه فى حالة تفعيل هذه الخدمة لن يكون هناك إقبال بالقدر الكافى، بمعنى أن المصريين بالخارج سيفضلون البنوك لقيامها بالتحويل بالعملات الأجنبية على عكس البريد.