رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

روشتة بسيطة لعلاج الإجهاد

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


يعاني العديد من الناس الإجهاد والقلق والتوتر، جراء العمل لساعات طويلة، في ظل ظروف اقتصادية واجتماعية صعبة، وهو ما يعني الحاجة دائمًا للراحة والاسترخاء وعلاج تلك المشكلة.

فيما يلي 7 خطوات بسيطة للقضاء على الإجهاد والتغلب عليه

1. تحديد سبب مشكلة الإجهاد: إذا كنت تعاني من مشاكل في العضلات المتوترة أو الإرهاق أو الصداع أو الصداع النصفي، فمن المحتمل أن يكون ذلك له علاقة بالضغط النفسي، وهو ما قد يرتبط بوظيفتك أو علاقتك أو حالتك المعيشية أو شيء آخر؟ يمكن تقسيم المشاكل إلى ثلاث فئات: تلك التي لها حل عملي، تلك التي سوف تتحسن بمرور الوقت، وتلك الخارجة عن سيطرتك، هنا يجب أن تركز على النوع الأول، وتجاهل الآخرين.

2. قم بأداء التمارين البدنية: لن تؤدي ممارسة التمارين الرياضية إلى علاج الإجهاد الذي تعاني منه، ولكنها قد تساعد في تقليل همومك، وتجعلك تشعر كما لو كنت تكتسب بعض السيطرة على الإجهاد، ومن بين التمارين التي يُنصح بها في هذا الإطار، تمارين اليوجا.

3. التحدث مع صديق: من الوسائل المجربة للتغلب على الإرهاق، البحث عن صديق والتحدث معه، فيمكن للأصدقاء العمل كمجموعة دعم، ويقدمون الحلول للمشكلات التي تواجهها.

4. التخلص من الهاتف: هذا لا يعني وضع الهاتف على "عدم الإزعاج"، الجميع يعلم أن هذا ليس حلاً مناسبًا. ضعه في الدرج قبل ساعة من النوم وتجاهله، يمكنك الحصول على حمام أو مشاهدة فيلم أو قراءة كتاب.

5. تدليك الرأس: حيث أكدت الأبحاث أن عملية تدليك الرأس أو القيام بتمارين التأمل يمكن أن يساعد في تخفيف التوتر بعد ثمانية أسابيع فقط. يعيد التأمل برمجة الدماغ بحيث يكون لديك قدرة أكبر على إدارة الإجهاد عند ظهوره.

6. إعداد قائمة مهام: مع تراكم المهام يزيد الإجهاد والقلق، يجب حينها أن تصنع قائمة مهام، بحيث تفعل الأشياء الكبيرة والمهمة في نهاية القائمة، بعد أن تكون قد حققت العديد من الأشياء الصغيرة. بهذه الطريقة، سوف تقترب من الأشياء الكبيرة بمشاعر جيدة.

7. تناول الطعام الصحي وشرب الماء كثيرًا: هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن ما تأكله يؤثر على مزاجك، فالطعام غير الصحي يجعلك خاملًا وأقل قدرة على التعامل مع الإجهاد، لذا التزم بالأطعمة الغنية بالألياف والكربوهيدرات والفواكه والخضروات، مع تجنب الدهون العالية والكافيين والسكر.