رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصورة| وزير التموين يُصدر توجيهًا جديدًا لأصحاب المخابز.. اعرف التفاصيل

المخابز - أرشيفية
المخابز - أرشيفية


أصدر الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، توجيه وزاري جديد حصلت «النبأ» على نسخة منه، حول نظام تطبيق منظومة الخبز الجديدة يحمل رقم «29» لسنة 2018.

ونص التوجيه على تعديل الفقرة الأولي من المادة الأولي من (قواعد عامة) من التوجيه الوزاري رقم (34) لسنة 2017، الخاص بدورات العمل بنظام تطبيق منظومة الخبز الجديدة على النحو التالي:-

- تقوم شركات المطاحن باستلام القمح التمويني مختلف الدرجات بسعر (4450) أربعة وأربعمائة وخمسون جنيهًا/ للطن طبقًا لمتوسط تكلفة توفير طن القمح التمويني (محلي ومستورد) تسليم الصوامع الداخلية والشون لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية.

- يحدد سعر البيع جوال الدقيق التمويني زنة 100 كجم قائم استخراج 82% بمبلغ (542.5) فقط خمسمائة واثنين وأربعين جنيهًا وخمسون قرشًا للمخابز البلدية، التي تعمل بالمنظومة الجديدة بواقع (271.25) فقط مائتان واحد وسبعون جنيهًا وخمسة وعشرون قرشًا للشكارة زنة 50 كجم، قائم ويسري ذلك على دقيق الأغراض الأخرى المسلم للجهات الشرطية بالسعر الحر لإنتاج خبز الإعاشة.

في هذا السياق علق شريف بدوي، عضو الشعبة العامة لأصحاب المخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، قائلًا: «معظم التوجيهات التي يصدرها وزير التموين هي مجرد اجتهادات، فمسئولي الوزارة حولوا أصحاب المخابز إلى حقل تجارب».

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن أصحاب المخابز ضاق بهم الحال، ولن يستطيعوا الصمود أكثر من ذلك، قائلًا: «سيكون هناك ردود أفعال غير متوقعة الفترة القادمة».

وأشار «بدوي»، إلى أن أسعار الدقيق الذي يوزع المخابز، أغلي من الأسعار العالمية بنسبة تتراوح بين 30 إلى 40%، متابعًا: «الهدف من التوجيه هو مخاطبة المواطنين بسعر الدعم المقدم لرغيف الخبز».



اقرأ أيضا:-