رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

آخر موعد لـ«تركيب العدادات الكودية» وهذه هى الشروط المطلوبة

المهندس ناجى عارف
المهندس ناجى عارف


قال ناجى عارف، رئيس شركة شمال القاهرة لـ«توزيع الكهرباء»، إنَّ الشركة القابضة للكهرباء وافقت على مد المهلة لجميع شركات التوزيع، خصوصًا أن هناك بعض الإدارات تقدم لها أعداد كبيرة، وتحتاج إلى وقت لإجراء المعاينات، وأن العناوين يكون بها أخطاء عديدة، ومن أبرز هذه المناطق "بهتيم، وشبرا الخيمة، والخانكة".

وأضاف «عارف»، أنَّ الشركة القابضة للكهرباء أرسلت منشورا لجميع شركات التوزيع، أمس، يوضح مد مهلة إجراء المقايسات والمعاينات لتركيب العدادات الكودية حتى 30 نوفمبر المقبل، وأن يكون آخر موعد لسداد قيمة المقايسات، 30 ديسمبر المقبل.

كانت شركات توزيع الكهرباء، أرسلت مذكرة منذ أسبوعين للشركة القابضة للكهرباء؛ للمطالبة بزيادة مد مهلة إجراء المعاينات وسداد المقايسات لتركيب العدادات الكودية التي كان من المفترض أن تنتهي في 30 أكتوبر الجاري.

وأشار رئيس شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، أن المنشور الذي أرسلته الشركة القابضة للكهرباء لا يتضمن تلقي طلبات جديدة من المشتركين؛ لتركيب عدادات كهرباء كودية، لا سيما أن هذا القرار يحتاج إلى موافقة مجلس الوزراء.

وأشار «عارف» إلى أن قطاع الكهرباء تمكن من خلال تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع للمناطق العشوائية والمخالفة، من القضاء على جزء كبير من الخسائر المالية الناتجة عن سرقات التيار الكهربائي.

كان قرار مجلس الوزراء ينص على تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع للمخالفين بناءً على طلباتهم حتى 30 يونيو 2018، وبلغ إجمالي ما جرى تركيبه 1.8 مليون عداد كودي مسبوق الدفع حتى الآن.

وتضمنت الشروط التي وضعها مجلس الوزراء، ألا يكون المبنى على أراضٍ أثرية، أو بحرم الطريق، أو أرض ملك للدولة، أو مخالفا لشروط الطيران المدني، أو للمسافات الآمنة.

وحددت الضوابط ضم المباني الموجودة على الأراضي الزراعية، وتوصيل التيار الكهربائي لها، لكثرتها لحين اتخاذ قرار بشأنها من قبل المحليات، وتشمل الأوراق المطلوبة موافقة من الحي التابع له المواطن، وصورة البطاقة الشخصية، وعقد ملكية العقار.

ويجرى توصيل العداد الكودي للعشوائيات بناءً على إقرار يوقع عليه المستهلك بأن العداد لا يعتبر سندا قانونيا بعدم مخالفة العقار، ولا يصدر باسم المستهلك، وإنما يكون له رقم مسلسل فقط.