رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مفاجأة.. الخرائط التي نعرفها جميعها "خاطئة"!

خريطة العالم الحقيقية
خريطة العالم الحقيقية


إذا ألقيت نظرة على خريطة العالم، فقد تعتقد أن أمريكا الشمالية وروسيا أكبر من أفريقيا، لكن في الواقع إفريقيا أكبر بثلاث مرات من أمريكا الشمالية وأكبر بكثير من روسيا.

وقد تم استكشاف هذا التشويه الغريب من قبل عالم بيانات المناخ في مكتب الأرصاد الجوية الذي أنشأ تمثيلًا ثنائي الأبعاد لما يبدو عليه العالم حقاً.

خريطته التي لا تُصدق تُظهر أن العديد من البلدان - بما فيها روسيا وكندا وغرينلاند - ليست كبيرة كما نعتقد.

تشوه خريطة العالم هو نتيجة لإسقاط "ميركاتور"، الخريطة الأكثر شيوعًا المعلقة في الفصول الدراسية وفي الكتب، التي تم إنشاؤها عام 1596 لمساعدة البحارة في استكشاف العالم.

التحدي الأكبر في إنشاء خريطة دقيقة هو أنه من المستحيل تصوير واقع العالم الكروي على خريطة مستوية، وهي مشكلة عصفت برسامي الخرائط لعدة قرون.

ونتيجة لذلك، كانت أشكال الخرائط العالمية متنوعة بشكل نموذجي، لكن التنوع تلاشى تدريجيا مع نموذج واحد ، اخترعه جيراردوس مركاتور في عام 1596.

يعطي عرض "مركاتور" المألوف الأشكال الصحيحة من كتل الأراضي، ولكن على حساب تشويه أحجامها لصالح الأراضي الغنية في الشمال.

لكن مؤخرًا، وضع السيد نيل كاي، عالم بيانات المناخ في مكتب الأرصاد الجوية، خريطة عالمية دقيقة تبين أن البلدان القريبة من نصف الكرة الشمالي أصغر بكثير مما يعتقده الناس عادة.

ثم أنشأ كاي الخريطة النهائية باستخدام إسقاط فوتوغرافي، وهذه هي وظيفة التعيين التي تصمم كرة على مستوى أفقي.

وأضاف "ثم كان هناك بعض التغيير اليدوي في البلدان الأقرب إلى القطبين"، وأوضح "هذا يدل على أنك لا يمكن أن تناسب الأشكال على الكرة مرة أخرى مرة أخرى بمجرد وضعها على السطح."

كان مركاتور (5 مارس 1512 - 2 ديسمبر 1594) رسام خرائط فلمنكي يشتهر بخلق خريطة عالمية قائمة على إسقاط أظهر مسارات الإبحار كخطوط مستقيمة.

خلافا لغيره من علماء الجغرافيا من نفس الوقت تقريبًا، لم يسافر كثيرًا، وبدلاً من ذلك، جاء معرفته بالجغرافيا من مكتبته التي تضم أكثر من ألف كتاب وخريطة.

في عرض ميركاتور ، تبدو أمريكا الشمالية أكبر بقليل، من أفريقيا، وجرينلاند أيضا تبدو بحجم مماثل، لكن في الواقع ، إفريقيا أكبر من كليهما.

تشير الخريطة إلى أن الدول الإسكندنافية أكبر من الهند، في حين أن الهند هي في الواقع ثلاثة أضعاف حجم الدول الاسكندنافية مجتمعة.