رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل لقاء وزير البترول برئيس الوزراء الأردني

طارق الملا وزير البترول
طارق الملا وزير البترول


وقع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والمهندسة هالة زواتى وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنية اتفاقية لتعزيز التعاون في مجال التدريب وتبادل الخبرات في مجال صناعة الغاز والبترول ونقل التكنولوجيا.

واستقبل الدكتور عمر الرزاز رئيس الوزراء الأردنى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والمهندسة هالة زواتى وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنية وبحضور المهندس فؤاد رشاد مدير شركة فجر الأردنية. 

وأكد رئيس الوزراء عمق العلاقات الأخوية بين البلدين والمصالح المشتركة التي تجمع بينهما، مؤكدًا على أهمية الاستفادة من الخبرات المصرية في مجال صناعة البترول والغاز والعمل على توسيع آفاق التعاون في هذه المجالات لصالح البلدين. 

وصرح الملا، أنه تم خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون والمشروعات المشتركة بين البلدين في قطاع الطاقة وخاصة الغاز الطبيعى والعمل على تطوير هذا التعاون خلال المرحلة القادمة في ضوء الدور المهم الذي تلعبه شبكة الغاز الطبيعى الممتدة بين مصر والأردن والتي تعد أساس قوى لتطوير التعاون وتعظيم الاستفادة من مصادر الغاز الطبيعى.

وعقب اللقاء اجتمع الوزيران مع العاملين بشركة فجر الأردنية المصرية والشركات التابعة لقطاع البترول (إنبى وبتروجت وغاز مصر وجاسكو) العاملة في الأردن وتم استعراض موقف تقدم الأعمال في مشروع توسعات شبكة الغاز الطبيعى بالأردن لتلبية احتياجات العملاء في الأردن حيث تقوم شركة إنبي وبتروجت بتنفيذ المشروع وبلغت نسبة تقدم الأعمال 60% ومن المخطط الانتهاء منه في بداية أكتوبر القادم. 

كما تم خلال اللقاء استعراض دور شركة فجر الأردنية المصرية في تطوير وتنمية وتعظيم استخدامات الغاز الطبيعى بالأردن من خلال إنشاء البنية الأساسية لتوصيل الغاز إلى 11 محطة كهرباء بالإضافة إلى تزويد مجموعة نقل الصناعية بالغاز الطبيعى منذ مايو 2018، وتم أيضًا خلال اللقاء استعراض خطة أعمال توصيل الغاز الطبيعى للقطاع الصناعى والمدن الصناعية بالأردن بالتعاون مع شركتى غاز مصر وغازتك. 

وتم خلال اللقاء عرض نتائج دراسات توصيل الغاز الطبيعى للقطاع المنزلى والقطاع التجارى بمدينتى عمان والعقبة حيث قامت شركة فجر الأردنية المصرية بالاشتراك مع شركة غاز مصر بإعداد الدراسات التسويقية والفنية والاقتصادية للمشروع.