رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الإسعافات الأولية لمن توقف تنفسه فجأة

إنقاذ
إنقاذ


إذا صادفت شخصًا توقف قلبه فجأة ولا يبدو أنه قادر على التنفس، فإن قدرتك على أداء الإنعاش القلبي الرئوي، قبل وصول الإسعاف قد ينقذ حياته.

وإليك كل ما تحتاج إلى معرفته حول كيفية تنفيذ هذا الإنعاش عند الحاجة:

1.     تحقق من التنفس: إذا كان الشخص غير قادر على التنفس يجب عليك فتح مسلك للهواء؛ للقيام بذلك، ضع يد واحدة على جبينه واثنين من الأصابع تحت ذقنهم، ثم قم بإمالة رأسه برفق أثناء رفع ذقنه في نفس الوقت.

إذا عانى شخص من السكتة القلبية، فعندئذ لن يتنفس بشكل طبيعي أو لا يتنفس على الإطلاق؛ للتحقق مما إذا كان يتنفس، راقبوا صدره؛ لمعرفة ما إذا كان بإمكانك تحديد أي حركة مع الحفاظ على ميل رأسهم إلى الخلف.

إذا لم تتمكن من اكتشاف أي تنفس على الإطلاق، فيجب استدعاء سيارة الإسعاف.

2.     الضغط على الصدر وذلك من خلال، الركوع بجانب الشخص فاقد الوعي على أن يكون مستوى ركبتيك مع صدره، ثم قم بوضع كعب إحدى يديك على وسط الصدر، ووضع يدك الأخرى في الأعلى.

3.     تأكد من أن كتفيك فوق يديك قبل الضغط بقوة على الصدر، مع استقامة ذراعيك واستخدام وزن جسمك بالكامل، على أن يكون الدفع لا يقل عن خمسة إلى ستة سنتيمترات، بمعدل 30 ضغطاً بسرعة تتراوح من 100 إلى 120 ضغطاً في الصدر في الدقيقة الواحدة، أي حوالي اثنين في الثانية.

4.     في حالة إجراء إنعاش القلب الرئوي على طفل يقل عمره عن سنة واحدة، تنص NHS على أنه يجب عليك القيام بضغط الصدر عن طريق وضع إصبعين في منتصف صدره ودفعهما لأسفل بنحو أربعة سنتيمترات.

5.     بعد إجراء 30 ضغطًا على الصدر، ستحتاج إلى إعطاء نفسين في حالة عدم ظهور أي علامات على التنفس، من خلال فتح مجرى الهواء، ثم منه ما يُعرف باسم قبلة الحياة.

6.     في حالة إجراء عملية الإنعاش القلبي الرئوي على الطفل، يجب عليك إعطاء خمسة أنفاس في البداية بعد القيام بضغط الصدر.