رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعثة «صندوق النقد» بالقاهرة.. والشريحة قبل الأخيرة في ديسمبر

وزير المالية
وزير المالية

بدأت بعثة صندوق النقد الدولى زيارتها القاهرة، وهى الزيارة التي من المقرر أن تستغرق أسبوعين لإجراء المراجعة الرابعة لبرنامج الإصلاح الاقتصادى.

وتأتى الزيارة تمهيدا لصرف الشريحة الخامسة وقبل الأخيرة بقيمة مليارى دولار من قرض الصندوق لمصر البالغة قيمته 12 مليار دولار. 

وتوقع وزير المالية محمد معيط في تصريحات صحفية صرفها بحلول ديسمبر المقبل، ومن المقرر أن تنتهى بعثة الصندوق من مراجعة البرنامج خلال النصف الأول من نوفمبر المقبل، كما أن وزير المالية سيلتقى ببعثة الصندوق الأسبوع المقبل.

كما أن هناك فريقا فنيا تابعا للوزارة سيتولى عرض تطورات الإصلاحات المالية والاقتصادية والجمركية والضريبية وسياسات الدعم والموازنة العامة وموقف الدين والعجز على البعثة.

وتعقد بعثة الصندوق خلال الزيارة اجتماعات مع وزراء التخطيط، والتجارة، والاستثمار، ومحافظ البنك المركزى، لبحث موقف الإصلاحات المتفق عليها.

وقال أحمد كجوك، نائب وزير المالية : «تتبقى مراجعتان وشريحتان على القرض بقيمة إجمالية تصل إلى نحو 4 مليارات دولار»، مؤكداً أنه لم يتم التقدم للصندوق بطلب لتمديد برنامج الإصلاح المتفق عليه، كما لم يتم التقدم بطلب اعتماد إضافى أو قرض آخر.