رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ماذا تعرف عن سرطان الثدي عند الرجال؟

سرطان الثدي
سرطان الثدي


يرتبط سرطان الثدي عادة بالمرأة أكثر من الرجال، ويؤثر على امرأة واحدة من كل ثماني نساء في حياتهن، إلا أن هذا لا يمنع أن يُصاب به الرجال أيضًا.

لا يتطور الثدي لدى الرجال في مرحلة البلوغ، مثل الفتيات، إلا أنه لا يزال لديهم كمية صغيرة من نسيج الثدي وراء الحلمة حيث يمكن أن يحدث سرطان الثدي.

"حتى سن البلوغ، يكون نسيج الثدي عند الأولاد والبنات هو نفسه. كلاهما يحتوي على كمية صغيرة من نسيج الثدي وراء الحلمة و"منطقة الهولا" وهي (المنطقة الداكنة من الجلد حول الحلمة)، وهي المنطقة التي يمكن أن تصاب بسرطان الثدي.

وتقول المعلومات التي ذكرها موقع مايو كلينك أن هناك حوالي 3900 رجل يصاب بسرطان الثدي كل عام بالمقارنة مع 548000 امرأة حول العالم.

وأوضح أن الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و70 من المرجح أن يتم تشخيصهم بالمرض.

علاوة على ذلك، فإن الرجال الذين لديهم مستويات عالية من الاستروجين لديهم أيضًا خطر أكبر للإصابة بالسرطان.

كما هو الحال مع النساء، فإذا كان لدى الرجل أفراد من العائلة مصابون بسرطان الثدي في الماضي، فإن الفرصة في حدوث السرطان سوف تزداد.

"يعتقد أن حوالي ثلاثة من كل 100 سرطان ثدي تم تشخيص حالتهن لدى النساء يعود مباشرة إلى جين موروث، وهو الأمر الأكثر شيوعًا لدى الرجال بنسبة من 10: 20%

أعراض سرطان الثدي عند الرجال

العرض الأكثر شيوعًا لسرطان الثدي عند الرجال وجود كتلة في أنسجة الثدي يمكن الشعور بها بالقرب من الحلمة.

يمكن أيضا العثور على الكتل التي تتطلب الفحص الطبي بعيدا عن الحلمة.

العلامات الإضافية لسرطان الثدي يمكن أن تشمل الإفراز السائل الذي ينبعث من الحلمة، وجود حلمة مقلوبة أو حساسة، تورم في منطقة الصدر، وجود قرحات في منطقة الصدر أو الحلمة، وجود عُقد ليمفاوية في منطقة الإبط.

كيف يمكن للرجل التحقق من أعراض سرطان الثدي؟

يمكن ملاحظة الثدي عند الرجل من خلال فحص الثدي عن كُثب، مع ملاحظة أي تغيرات في الحلمتين مثل التورم أو تغير الشكل، ثم، رفع ذراعيك فوق رأسك وتفقد المناطق المحيطة بالصدر والإبطين.

كيف يمكن علاج سرطان الثدي عند الرجال؟

أغلبية الرجال الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان الثدي قد يضطرون إلى الخضوع لعملية استئصال الثدي، ثم يتبع هذا الإجراء العلاج الإشعاعي الموجه إلى منطقة الصدر من أجل قتل أي خلايا سرطانية متبقية.

قد يستغرق التعافي من عملية استئصال الثدي ما بين أربعة إلى ستة أسابيع، وهو ما يعتمد على عدد من العوامل؛ مثل حجم ورم سرطان الثدي وما إذا كانت الخلايا السرطانية قد انتشرت أم لا.