رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار «الكهرباء» اليوم السبت 20 - 10 - 2018

وزير الكهرباء الدكتور
وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم السبت 20 أكتوبر.

تصريحات مهمة لـ«وزير الكهرباء».. اعرف التفاصيل
قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن إجمالى الاستثمارات التى تم تخصيصها لتحسين وتطوير شبكات النقل والتوزيع بما فى ذلك محطات المحولات على الجهود العالية والفائقة، ومراكز التحكم، وكذلك الشبكات الذكية تجاوزت 45 مليار جنيه.

وأشار «شاكر»، فى تصريحات صحفية، إلى أن برنامج الوزارة يهدف إلى دعم التصنيع المحلى لمهمات القوى الكهربائية، وبلغت نسبة المكون المحلى بالمشروعات الكهربائية 100% من مهمات شبكات توزيع ‏الكهرباء وشبكات النقل حتى جهد 220 كيلوفولت، بالإضافة إلى 42% من مهمات محطات ‏توليد الكهرباء، وذلك من خلال قاعدة صناعية كبيرة.

وأضاف أن نسبة المكون المحلى لمشروعات الرياح بلغت حاليا 30%، ومن المستهدف أن يصل التصنيع إلى نسبة 40% لمحطات الرياح و30% فى محطات الطاقة الشمسية، خاصة مع تزايد الاهتمام بالطاقة المتجددة فى مصر والمنطقة العربية، وهذه الصناعة المصرية تستخدم حالياً بكفاءة عالية فى الشبكات المصرية والتصدير للخارج، مشدداً على أن المشروعات الكبرى التى نفذها القطاع ساعدت على تأهيل شركات مصرية للعمل فى مثل هذه المشروعات وإتاحة الفرصة لها للعمل بالخارج وتدريب العمالة المصرية على تنفيذ مثل هذه المشروعات وكان لمشاركة الشركات الوطنية أكبر الأثر فى تنفيذ هذه المشروعات.

وأوضح أن التغيرات العالمية تؤكد أنه لا يمكن لأى بلد بمفرده مواجهة التحديات الجديدة، فضلا عن تأمين متطلبات الطاقة الخاصة به، لذا فإن هناك حاجة ماسة إلى زيادة التعاون بين جميع البلدان والمجمعات الإقليمية من خلال نقل التكنولوجيا وتبادل الخبرات وتعزيز الأسواق الإقليمية بشكل عام وأسواق الطاقة المتجددة على وجه الخصوص.

ولفت «شاكر» الى أن الربط الكهربائى الإقليمى يمكن أن يلعب دورا هاما فى تعزيز أمن الطاقة وزيادة استخدام الطاقة المتجددة على المديين المتوسط والطويل، لذا فإن مصر تشارك بفاعلية فى جميع مشروعات الربط الكهربائى الإقليمية شرقاً وغرباً، وبعد الانتهاء من مشروعات الربط الكهربائى الحالية، ستكون مصر مركزاً للربط الكهربائى بين أوروبا وآسيا وأفريقيا.

تصريحات هامة للمتحدث باسم «الكهرباء».. اعرف التفاصيل
قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، إنّ بلاده لم تتوصل إلى اتفاق نهائي بشأن تمويل المشروع، موضحا أن المباحثات المبدئية تحصر تمويل بناء المحطة النووية بين مصر وروسيا، ولكنه لم يتم الاستقرار على كيفية توفير تمويل المشروع من الجانب المصري إلى الآن.

وأضاف حمزة في تصريحات صحفية، أن العمل جارٍ حاليًا على مرحلة الأعمال المسحية والتصميمات الخاصة بالمشروع، والتي تستمر لمدة سنتين، قبل أن تبدأ مرحلة الحصول على التراخيص للموافقة عليها ثم التنفيذ، بيد أن الحكومة تعكف على التوصل إلى صيغ نهائية بشأن التمويل في أوقات مبكرة.

وأوضح، أن التعاقدات الداخلية للمشروع تتم بأمر روسي، ولكن الأمر الآن مازال في المرحلة التحضيرية للمشروع، وتقوم مؤسسة روس آتوم الروسية ببناء المحطة النووية، التي تتضمن بناء 4 وحدات، تبلغ طاقة كل منها 1200 ميجاوات.

ويستغرق إنشاء المشروع 7 سنوات بهدف توليد الطاقة الكهربائية في منطقة الضبعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتصل القدرة الإنتاجية لمحطة الضبعة للطاقة النووية عند تشغيلها إلى 4.8 جيجاوات، أي ما يكفي لتزويد  أكثر من 4 ملايين منزل في مصر بالكهرباء.

وتقع المحطة النووية في منطقة الضبعة على شواطئ البحر المتوسط في محافظة مرسى مطروح، وتبعد عن الطريق الدولي مسافة 2 كيلومتر، وسيتم بناء المشروع في الكيلو 135 بطريق “مطروح ـ الإسكندرية” الساحلي، وسينفذ على مساحة 45 كيلومترًا مربعًا، بطول 15 كيلومترًا على ساحل البحر، وبعمق 5 كيلومترات.

حقيقة توافر فرص عمل بـ«هيئة المحطات النووية»
كشف مصدر مسئول بـ«وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة»، أن ما يتم تداوله على بعض مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية من إعلانات مجهولة المصدر عن حاجة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء لشغل بعض الوظائف الشاغرة، غير صحيح، ولا أساس له من الصحة.

وأشار المصدر إلى أن إعلانات الوظائف المنتشرة على الصفحات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية هي وظائف تم إعلان عنها في شهر يونيو الماضي، موضحا أن وزارة الكهرباء تهيب بالمواطنين عدم الانسياق وراء تلك الإعلانات الكاذبة.

وأكد المصدر أن هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء تقوم بالإعلان عن فرص الوظائف المتاحة لديها من خلال الموقع الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والصحف القومية فقط دون غيرها من وسائل النشر ويتم نشر صورة من هذه الإعلان.

ضبط أكثر من 10 آلاف قضية سرقة تيار كهربائي على مستوى الجمهورية
نجحت الإدارة العامة لشرطة الكهرباء بوزارة الداخلية، خلال 24 ساعة، في ضبط أكثر من 10 آلاف قضية سرقة تيار كهربائي على مستوى الجمهورية.

وشملت هذه القضايا، في مجال مكافحة التوصيلات غير القانونية، ضبط أكثر من 8 آلاف و196 قضية سرقة تيار كهربائي، و13 مخالفة شروط التعاقد، فضلا عن ضبط ألف و310 قضايا سرقات تيار كهربائي للمباني المخالفة المقامة على الأراضي الزراعية.

كما نجحت شرطة الكهرباء في ضبط 371 قضية سرقة في مجال ضبط قضايا سرقة التيار الكهربائى للمقاهي والكافيتريات غير المرخصة، وضبط 563 أخرى سرقة تيار كهربائي للعقارات وحالات التعدي على الحرم الآمن لخطوط كهرباء الضغط العالي والمنخفض.

في السياق ذاته، تمكنت شرطة الكهرباء من تحصيل أكثر من 9 آلاف غرامة قضايا سرقات تيار كهربائي، وتنفيذ 701 جنحة حبس ، واتخذت الأجهزة الأمنية كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال كل واقعة على حده.

فصل التيار الكهربائي عن 4 أحياء بمدينة الخارجة في الوادي الجديد غدا 
قال المهندس مجدي الطماوي، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد، اليوم، إنه سيجرى فصل التيار الكهربائي عن 4 أحياء بمدينة الخارجة غدًا، لإجراء عمليات الصيانة اللازمة.

وأضاف الطماوى، أن الأحياء التي سيجرى قطع التيار عنها هي "حي الأمل، وأرض النور، وأرض السلام، وأرض المهندسين"، وأنه سيجرى فصل التيار بدءا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثانية عشر ظهرا.

وأوضح الطماوي، أنه يجرى حاليا إجراء صيانة دورية ورفع كفاءة لجميع المحولات الرئيسية ولوحات الكهرباء بجميع الأحياء لضمان تقديم خدمة أفضل للمواطنين.

الكهرباء: الحمل الأقصى المتوقع اليوم السبت 20 أكتوبر 2018
أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الحمل الأقصى المتوقع اليوم السبت، يبلغ 25,7 جيجاوات.

وأوضحت الوزارة أن الحمل الأقصى أمس الجمعة، بلغ 24,6 جيجاوات، مشيرة إلى أن الحمل الأدنى بلغ أمس، 18 ألفًا و180 ميجاوات.

وفعلت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عددًا من الخدمات التي تقدمها لتيسير وتحسين طرق التواصل مع الجمهور لتلقى الشكاوى، وذلك من خلال عدد من التطبيقات سواء من خلال موقع الوزارة أو من خلال التليفون المحمول.