رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تصريحات هامة للمتحدث باسم «الكهرباء».. اعرف التفاصيل

الدكتور أيمن حمزة
الدكتور أيمن حمزة


قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمى باسم وزارة الكهرباء، إنه لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن تمويل مشروع بناء المحطة النووية، لافتًا إلى أن الموافضات المبدئية تحصر التمويل بين مصر وروسيا، ولكنه لم يتم الاستقرار على كيفية توفير تمويل المشروع من الجانب المصري إلى الآن.

وأضاف حمزة في تصريحات صحفية، أن العمل جارٍ حاليًا على مرحلة الأعمال المسحية والتصميمات الخاصة بالمشروع، والتي تستمر لمدة سنتين، قبل أن تبدأ مرحلة الحصول على التراخيص للموافقة عليها ثم التنفيذ، بيد أن الحكومة تعكف على التوصل إلى صيغ نهائية بشأن التمويل في أوقات مبكرة.

وأوضح، أن التعاقدات الداخلية للمشروع تتم بأمر روسي، ولكن الأمر الآن مازال في المرحلة التحضيرية للمشروع، وتقوم مؤسسة روس آتوم الروسية ببناء المحطة النووية، التي تتضمن بناء 4 وحدات، تبلغ طاقة كل منها 1200 ميجاوات.

ويستغرق إنشاء المشروع 7 سنوات بهدف توليد الطاقة الكهربائية في منطقة الضبعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتصل القدرة الإنتاجية لمحطة الضبعة للطاقة النووية عند تشغيلها إلى 4.8 جيجاوات، أي ما يكفي لتزويد  أكثر من 4 ملايين منزل في مصر بالكهرباء.

وتقع المحطة النووية في منطقة الضبعة على شواطئ البحر المتوسط في محافظة مرسى مطروح، وتبعد عن الطريق الدولي مسافة 2 كيلومتر، وسيتم بناء المشروع في الكيلو 135 بطريق “مطروح ـ الإسكندرية” الساحلي، وسينفذ على مساحة 45 كيلومترًا مربعًا، بطول 15 كيلومترًا على ساحل البحر، وبعمق 5 كيلومترات.