رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رنا جوهر.. «بودى جارد» رانيا المشاط فى «السياحة»

رنا جوهر - أرشيفية
رنا جوهر - أرشيفية


تعانى وزارة السياحة، مؤخرًا، من حالة ركود وتخبط وعدم تفاعل المكتب الإعلامى مع صحفيي القطاع السياحى؛ لاسيما بعد حجب المعلومات من قبل وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط التى تتبع مبدأ «المركزية» وترفض تداول المعلومات أو الأخبار إلا التى تسمح بها فقط.


ولم يكن ما فعلته «المشاط» أمرًا حديثًا؛ ولكن منذ عهد الوزير السابق يحيى راشد، حيث كانت بداية قتل مهام المكتب الإعلامى لـ«وزارة السياحة»، فبعد أن اعتذرت أميمة الحسينى عن عدم الاستمرار فى مهام منصبها كمستشار إعلامي لوزارة السياحة لظروف خاصة، استعان «راشد» بـ«رنا جوهر» وكانت صحفية في إحدى الصحف القومية لا تغطي الملف السياحي، ولكن كل مؤهلاتها تنفيذ جميع مطالب الوزير، وعدم التعاون مع الصحفيين، فضلًا عن أنها كانت لا تستطيع الإجابة على أى تساؤلات بعيدًا عن سياق البيانات الإعلامية المسموح بها، وكان هذا ليس حفاظا على المعلومات ولكن بسبب عدم قدرتها على الحصول على المعلومة وعدم معرفتها الكافية بـ«الملف السياحي».


وعندما تولت رانيا المشاط، الملف، ازداد الأمر سوءًا، فتم حجب المعلومات حجبًا تامًا، واقتصر دور المستشارة الإعلامية «رنا جوهر» على إرسال البيانات الصحفية والوقوف فى المؤتمرات؛ لتنظيم عملية طرح الصحفيين للأسئلة السهلة والبسيطة على الوزيرة بينما تحاول منع وصول «المايك» أو السماح للصحفيين المشاغبين كما يطلقون عليهم في مكتب وزيرة السياحة بطرح الأسئلة على رانيا المشاط؛ لعدم إحراجها، حتى تحولت وظيفتها لما يُشبه «البودى جارد».


وبسبب هذه الأوضاع السيئة، ابتعد الصحفيون عن التعامل مع المكتب الإعلامى، لاسيما بعد إيقاف خاصية التفاعل والتعليقات وإرسال البيانات عن طريق «واتس آب».


كما غاب دور المكتب الإعلامي في التفاعل مع صفحة هيئة تنشيط السياحة على «فيس بوك» والحسابات الخاصة بها عبر «السوشيال ميديا»، كما لا توجد صفحة رسمية لوزارة السياحة يتم نشر عليها البيانات الصحفية.


وبسبب هذه الأمور السيئة، أصبح المكتب الإعلامي لـ«وزارة السياحة» حاليًا بالإنعاش بعد غياب رؤية اختيارات المستشارين الإعلاميين بالرغم من وجود كوادر قادرة على إدارة المنصب أمثال منى ربيع التي لا يختلف عليها شخص بوزارة السياحة أو صحفيي القطاع بعد قضائها أكثر من 18 عامًا بالوزارة، ولها خبرة واسعة وكبيرة في التعامل مع الصحفيين.


ومن الوجوه الأخرى التى تصلح لمنصب المستشار الإعلامى بـ«السياحة»،  رشا العزايزي، وأميمة الحسيني.