رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رد فعل حزب العدالة والتنمية التركي على إقرار السعودية بمقتل جمال خاشقجي

النبأ

 

قالت ليلى شاهين أوسطة، نائب رئيس حزب "العدالة والتنمية" التركي (الحاكم) لشؤون حقوق الإنسان، إنه من المحزن جدا قتل إنسان مثل جمال خاشقجي الذي كان صحفيا متميزا، يمكنه تقديم مساهمات أكثر من أجل المظلومين حول العالم، وليس فقط السعودية.

جاء ذلك خلال تصريح لصحفيين في ولاية "قونية" وسط تركيا، ردا على سؤال حول إعلان الرياض فجر اليوم السبت مقتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده بإسطنبول، إثر "شجار" مع مسؤولين سعوديين.

وأشارت أوسطة إلى أن خاشقجي كان صحفيا معروفا من قبل الرأي العام العالمي، وكان هناك قلق كبير على حياته منذ اختفائه في الثاني من أكتوبر / تشرين الأول الجاري.

وبينت أن السلطات القضائية والأمنية التركية توصلت إلى بعض الأدلة حول قضية خاشقجي، من خلال التحقيقات التي تجريها منذ أيام.

وأكدت أنه كان من الأفضل للمسؤولين السعوديين الإفصاح عن هذه الحادثة قبل أن تصل إلى هذه النقطة، والآن اضطروا إلى إصدار الإعلان المذكور بعد انكشاف الأمر.

وتابعت أوسطة: "لقد اتضح كل شيء، وعما قريب سيتم الإعلان بالأدلة (..) هذا حدث مؤسف لا ينبغي أن يقع مهما كانت هوية ودين وعرق الشخص".

وأعربت عن شكرها للسلطات التركية التي تجري عمليات دقيقة من أجل الكشف عن ملابسات الحادثة، وتحليها بالحكمة التي دفعت السعودية إلى إصدار الإعلان.

ولفتت أن الفحوصات التي ستجرى سواء في الطب الشرعي أو غيرها، ستكشف كل شي.

 

كما أعلن متحدث حزب "العدالة والتنمية" التركي (الحاكم)، عمر جليك، أن "كشف ملابسات الحادثة دين في أعناقنا، وسنستخدم جميع الإمكانيات في هذا الصدد، وهذا ما تجسده إرادة الرئيس رجب طيب أردوغان".

 

وقال جليك، في تصريح صحفي اليوم السبت، إن بلاده ستكشف عن كل ما جرى فيما يتعلق بمقتل خاشقجي، وأنها تتابع عن كثب التطورات التي تجري في السعودية منذ مساء أمس الجمعة.

وأشار إلى أن تأكيد السعودية مقتل خاشقجي، بعد كل هذه المدة، سيزيد من سرعة المرحلة التالية.

وبيّن جليك أن العالم يترقب أمورًا كثيرة مثل المسؤولين عن تنفيذ عملية القتل، والجهة التي أمرت بتنفيذها.

وأعرب عن أسفه حيال المزاعم التي صدرت من مراكز الدعاية السوداء حول التشكيك بالتحقيقات التركية أو القول إنها تحاول التستر على الحادثة.

وتابع: "قلناها منذ البداية، وكما أفاد الرئيس أردوغان، سيتم الكشف عن الحقيقة مهما كانت (..) ولن يتم إخفاء أي شي من خلال نشر أخبار كاذبة".

وأوضح أن هذه الحادثة خطيرة جدًا أثارت غضب الإنسانية جمعاء، والعالم كله يتابعها عن كثب.

وأشاد بالعمليات الدقيقة التي تجريها السلطات التركية، وخاصة النيابة العامة، للكشف عن ملابسات مقتل خاشقجي.

وأضاف: "نحن نجري تحقيقنا المستقل، وتحقيقًا آخر بالتنسيق مع الجانب السعودي".

وتابع المتحدث: "نحن لا نتهم أي شخص مسبقا، ولكننا لا نرضى بأن يبقى أي شيء مخفيًّا".

وأردف: "هذه حادثة خطيرة، وجرت داخل حدود أراضي الجمهورية التركية، على الرغم من اعتبار القنصلية السعودية أرضًا سعودية".

المصدر: الأناضول