رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لأول مرة.. «المصرية للأرصاد الجوية» تحتفل باليوم العربي

اليوم العربي للارصاد
اليوم العربي للارصاد الجوية

أقيمت فعاليات الاحتفال باليوم العربي للأرصاد الجوية، الذى تستضيفه الهيئة العامة المصرية للأرصاد الجوية بالقاهرة، تحت رعاية وزير الطيران المدني الفريق يونس المصري.

ويعد هذا الاحتفال هو الأول للجنة الدائمة للأرصاد الجوية بجامعة الدول العربية التى أقرت خلال اجتماعات الدورة الثانية لمجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون الأرصاد الجوية والمناخ بتحديد يوم للاحتفال بيوم الأرصاد العربى، وذلك بهدف التعريف بأهمية الأرصاد الجوية وعلاقتها بالمجتمعات العربية.

وصرح الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية ورئيس اللجنة العربية الدائمة للأرصاد بجامعة الدول العربية، بأن الاحتفال باليوم العربي للأرصاد الجوية يعد من أهم الأحداث التاريخية للأرصاد الجوية العربية، مشيرا إلى أنه صاحب فكرة هذا الاحتفال حيث يرجع اختيار هذا اليوم إلى عام 1970 وهو ذكرى إصدار مرسوم بإنشاء اللجنة الدائمة للأرصاد الجوية بجامعة الدول العربية.

كما يعكس التعاون الإيجابي بين الدول العربية فى مجال الأرصاد الجوية ويبرز الدور الفعال وتبادل الخبرات والمعلومات بين الدول العربية وذلك فى ظل التغيرات المناخية التى تشهدها المنطقة العربية، ويساهم بشكل كبير فى التنبؤ ومواجهة المخاطر الطبيعية الناتجة عن هذه التغيرات المناخية.

وأضاف «عبد العال»، أن الهيئة العامة للأرصاد الجوية تعمل على تعزيز الشراكات بين الهيئات والمنظمات العربية المعنية بالأرصاد بهدف رفع جودة البيانات والمعلومات، بالإضافة إلى تطوير قدراتنا وخبراتنا وتلبية احتياجات مجتمعاتنا العربية.

كما أشار رئيس هيئة الأرصاد الجوية، أن الدول العربية اختارت موضوع الخدمات المناخية ليكون هو شعار احتفال اليوم العربي للأرصاد الجوية هذا العام والموضوع الذي سوف يتم تسليط الضوء عليه.

وخلال الاحتفال، تسلمت الهيئة العامة المصرية للأرصاد الجوية ثلاث شهادات للأيزو فى عدة مجالات إدارة الجودة ISO 9001/2015 في نظام الجودة العالمية لالتزامها بنظام إدارة الجودة فى اتباع أفضل معايير الجودة العالمية، حيث أوصت الشركة المانحة لنظم الجودة (ISC ايجبت) خلال زيارتها السنوية لمتابعة ومراجعة لنظام إدارة الجودة بتجديد شهادة الأيزو التى حصلت عليها الهيئة وفقا للمواصفة القياسية الأيزو 9001/2015 من الشركة المانحة للشهادة.  

وأهدى الدكتور أحمد عبد العال، شهادات تقديرية للشركتين المؤهلة والمانحة لشهادة الأيزو، كما تم تكريم عدد من العاملين المتميزين بإدارة الجودة بهيئة الأرصاد الجوية على مجهوداتهم خلال الفترة الماضية.

وتسلمت شهادة جودة الإدارة البيئية (ISO:14001)) لعام 2015، وشهادة (OHSAS 18001:2007 ) في مجال السلامة والصحة المهنية والتي تعكس مدى التزام الهيئة بتطبيق أنظمة إدارة الجودة للمحافظة على البيئة والصحة والسلامة.

بالإضافة إلى توقيع مذكرتى تفاهم بين الهيئة والشركتين (اورينت للاستشارات والتدريب) و(ISC ايجبت) للتعاون في مجال الجودة؛ تمهيدا لتوقيع بروتوكول تعاون دائم.

جدير بالذكر أن حصول الهيئة على ثلاث شهادات قياسية دولية من "آيزو" يعكس مدى نجاح العاملين والجهود الكبيرة التي بذلها فريق العمل للحصول على هذه الشهادات؛ مما يؤكد على سير الهيئة نحو التقدم والارتقاء بمستوى العاملين كما يعد دافعا قويا لمواصلة تطبيق أفضل الممارسات العالمية ويتماشى مع الرؤية الاستراتيجية لوزير الطيران المدنى الفريق يونس المصرى الذى قدم الدعم الكامل لهيئة الأرصاد الجوية.