رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التفاصيل الكاملة لأزمة تسمم أسماك بحيرة عرب العليقات بمدينة الخانكة في القليوبية

بحيرة عرب العليقات
بحيرة عرب العليقات - أرشيفية

كشف الدكتور علاء عبد الحليم، محافظ القليوبية، عن الحقيقية الكاملة الخاصة بأزمة تسمم أسماك بحيرة عرب العليقات بمركز الخانكة.

وقال محافظ القليوبية، إن منطقة عرب العليقات مركز الخانكة تتكون من ثلاث بحيرات الأولى على مساحة 70 فدانا، ويتم استغلالها في مشروع الاستزراع السمكي الذي أطلقته وزارة الزراعة ومحافظة القليوبية في يوليو الماضي، حيث تبين عدم وجود أية مخلفات أو أي أسماك نافقة في المسطح الموجود به الزريعة السمكية التي تم وضعها بالبحيرة، وتم سحب عينة مياه من قبل لجنة مشكلة من الوزارات المعنية.

أما البحيرة الثانية فموجودة أمام السجن الحربي على مساحة 20 فدانا، وتبين من المعاينة الظاهرية لها عدم وجود أسماك نافقة أيضا، بينما اكتشفت اللجنة أن البحيرة الثالثة بمساحة 40 فدانا وهي بين البحيرتين السابقتين يوجد بها نحو طن ونصف الطن تقريبا سمك بلطي نيلي، بعضها نافق، مشيرًا إلى أنه تم أخذ عينة مياه وعينة أسماك نافقة، لعمل التحاليل اللازمة من قبل الجهات المختصة، ولم تظهر النتائج بعد.

وأكد «مرزوق» أن المزرعة السمكية آمنة تماما، وما حدث لفت النظر إلى أهمية تدعيم المكان بالحراسة، وهذه مهمة أمنية صعبة، فحراسة 70 فدانا مكشوفة في مكان غير مؤهل بنسبة كافية تحدٍ كبير، كما أن الكل ينتظر جني ثمار هذا المشروع، للمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك.