رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار «الكهرباء» اليوم الثلاثاء 16 - 10 - 2018

وزير الكهرباء محمد
وزير الكهرباء محمد شاكر

في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الثلاثاء 16 أكتوبر.

تصريحات هامة جدًا لـ«وزير الكهرباء».. اعرف التفاصيل

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، إن ما يتم إنجازه حاليا من أعمال تطوير فى الشبكة الكهربائية سواء توزيع أو نقل كهرباء يمثل 20 ضعفا مما تم إنجازه خلال الـ60 عاما الماضية، مضيفا أن المواطن سيشعر بهذا التطوير بنهاية عام 2019 مع قرب انتهاء خطة الوزارة لتطوير الشبكة.
وأوضح «شاكر»، فى تصريحات صحفية، أن حجم استثمارات وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتطوير المنظومة وتقديم خدمة بمواصفات أوروبية بلغ حتى الآن 550 مليار جنيه، موضحا أن هذه التكلفة بخلاف تكلفة إنشاء المحطة النووية لتوليد الكهرباء.
وأشار وزير الكهرباء، إلى أن تكلفة تطوير شبكتى النقل والتوزيع تبلغ 42 مليار جنيه، حيث سيتم إضافة عدد من المهمات لشبكات التوزيع على مستوى الجمهورية، وهي كالآتى: «9 آلاف 152 محول كهرباء، و5 آلاف 455 كشك كهرباء، و88 ألفا 734 عمود إنارة، و282 ألفا و863 عمود جهد منخفض، وإنشاء 5 آلاف 45 كيلو متر كابلات جهد منخفض، وتطوير أداء الموزعات ومراكز التحكم ومعدات الطوارئ، تطوير أداء المحاولات والأكشاك ولوحات الجهد المتوسط والمنخفض وتطوير أداء شبكات الجهد المتوسط "أعمدة الإنارة - موصلات هوائية - كابلات».
وأوضح الوزير أن تكلفة تطوير شبكة نقل الكهرباء تبلغ نحو 18 مليار جنيه من إجمالى المبلغ المحدد، حيث سيتم إضافة عدد من المهمات لشبكة النقل وهى كالآتى: «تنفيذ كابلات وخطوط لنقل الطاقة الكهربائية للجهود الفائقة والعالية، وإجراء توسعات لبعض المحطات القائمة وشراء محولات جديدة، والخلايا اللازمة لها وإنشاء محطات محولات».
واعترف وزير الكهرباء، أن بعض محافظات الصعيد مازالت تعانى من مشاكل انقطاعات التيار الكهربائى بسبب انخفاض الجهد وضعف الخطوط المغذية للقرى والمدن بالصعيد، مؤكدا أن الحكومة تضع مشاكل أهالى الصعيد على رأس أولويتها الفترة القادمة.
وأضاف «شاكر»، أنه لن يكون راضيا عن مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين بشكل عام ولأهالى الصعيد بشكل خاص إلا بعد أن تصل الجودة بنسبة 100%، لافتا إلى أنه سيتم تغذية كل قرية بالكهرباء من خلال خطين أحدهما احتياطى يتم تشغيله عندما تتعرض القرية لأى انقطاعات.

تصريحات هامة لـ«رئيس شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء».. اعرف التفاصيل

استعرض المهندس مدحت عويس فودة، رئيس شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء تقريرًا، أوضح فيه ما تم إنجازه من نسب التطوير في محافظة الفيوم، التي تعد ضمن المناطق التي تغطيها شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء، والتي بلغ عدد المشتركين بها (675738 ) مشترك.
يأتي ذلك في إطار خطة تطوير محافظات الصعيد، وضمن إجراءات رفع مستوى الأداء في شبكة توزيع الكهرباء.
وأضاف "فودة" أنه تم تنفيذ خطة استثمارية لرفع كفاءة الشبكة الكهربائية بالمحافظة وتحسين الخدمة للمشتركين بمبلغ وقدره (173,203) مليون جنيه، حيث تم إنشاء (6) لوح توزيع، وإحلال لوحة توزيع.
وحول شبكة الجهد المتوسط، أوضح رئيس شركة مصر الوسطى أنه تم تنفيذ أعمال توسعية بشبكة الجهد المتوسط بتنفيذ نحو 150.5 كم كابلات و(10.6) كم خطوط هوائية، بالإضافة إلى تنفيذ إحلال بالشبكة يشمل (2.5) كم خطوط هوائية.
وبشأن شبكة الجهد المنخفض، أفاد بأنه تم تنفيذ أعمال توسعية بشبكة الجهد المنخفض بتنفيذ نحو 4.98 كم كابلات وموصلات معزولة، بالإضافة إلى تنفيذ إحلال بالشبكة يشمل (89.85) كم، كما تم إحلال (102) محول جديد.
ولفت «فودة» إلى أن شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء تسعى إلى رفع كفاءة الشبكة لتحسين مستوى الأداء وضمان استقرار واستمرار التغذية الكهربائية للمشتركين طبقا لمعايير الجوده وتقليل فترات انقطاع التيار ولمواجهة الزيادة المستمرة فى استهلاك الطاقة الكهربائية، والأحمال المتوقعة في أنماط الاستهلاك وذلك بنطاق عمل الشركة، والذي يتضمن محافظات الفيوم – بنى سويف – المنيا – أسيوط – الوادى الجديد).
وأكد رئيس مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء، أن الشركة انتهت من عمل دراسة نتائج أداء الشبكة وفترة ذروة الأحمال خلال فصل الصيف وبحث وتحليل الأعطال بكل من شبكتي الجهد المتوسط والمنخفض وتحديد أماكن الضعف بها؛ للوقوف على أسباب الانقطاعات واتخاذ الإجراءات الوقائية لتجنب تكرارها.
كما أكد أنه تم تطبيق نظام الصيانة طبقا لحالة المعدة، واستخدام كاميرات التصوير الحراري، ومعالجة النقاط الساخنة في تنفيذ برامج الصيانة الدورية للمحافظة على حالة المهمات وضمان أدائها بكفاءة عالية وذلك لتلافى حدوث الأعطال وتقليل زمن الفصل بالصيانة المبرمجة حيث تم شراء (12) كاميرا حرارية خلال هذا العام.

تصريحات هامة للمتحدث باسم«الكهرباء».. اعرف التفاصيل
نفى الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وجود خلافات بين وزارة الكهرباء ووزارة الري والموارد المائية، قائلًا: «شائعات لا أساس لها من الصحة».
وقال «حمزة»، خلال حواره مع الإعلامي سعيد حساسين، ببرنامجه «انفراد»، إن وزارة الكهرباء لن تقطع الكهرباء عن مؤسسة حكومية تؤثر على خدمة المواطن، مشيرًا إلى أنه يوجد تنسيق بين الوزارات وبعضها البعض؛ لأن الكل يعاني، ولم تتعمد مؤسسة في تراكم مديونيات عليها للكهرباء.
وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الوزارة استطاعت تركيب 6.4 مليون عداد ذكي من أصل 30 مليون عداد، مشيرا إلى أن الوزارة تستهدف الوصول إلى تركيب 20 مليون عداد ذكي.
ولفت إلى أنه سيتم عمل مراكز تحكم لتوصيل أو قطع الكهرباء، وأنها ستحدث طفرة كبيرة وتيسيرات للمواطنين في العداد الذكي، مؤكدًا أن الهدف من العدادات الذكية الجديدة هو وجود تواصل بين المواطن والكهرباء، والتسهيل على المواطنين.

جابر دسوقى يجتمع بـ5 رؤساء شركات توزيع.. لهذا السبب!

يجتمع المهندس جابر دسوقى، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، اليوم الثلاثاء، بـ5 من رؤساء شركات توزيع الكهرباء لمناقشة تطورات المشروع التجريبى لتركيب 250 ألف عداد ذكى بعدد من المناطق على مستوى الجمهورية كمرحلة أولى؛ تمهيدا لتعميم التجربة وتحويل الشبكة الكهربائية لشبكة ذكية.
ويضم الاجتماع الذي يعقده رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، كل من رؤساء شركات «شمال القاهرة، وجنوب القاهرة، وشمال الدلتا، ومصر الوسطى، والقناة» لتوزيع الكهرباء لعرض ما تم إنجازه حتى الآن فى مشروع العدادات الذكية بهذه الشركات الـ5.
جدير بالذكر، أنه تم البدء فى تركيب المرحلة الثانية من المشروع التجريبي لتركيب 250 ألف عداد ذكى بمختلف أنحاء الجمهورية، التى تستهدف تركيب 25 ألف عداد ذكى تم توزيعهم على شركات توزيع الكهرباء بجميع أنحاء الجمهورية.

فصل الكهرباء 3 أيام عن مناطق بمدينة بنى سويف لإجراء الصيانة

أعلن قطاع كهرباء بنى سويف، انقطاع الكهرباء ثلاثة أيام عن عدة مناطق بمدينة بنى سويف العاصمة، لإجراء الصيانة اللازمة ورفع كفاءة الشبكات والمحو لات. 
وأشار بيان للقطاع إلى أنه سيتم فصل التيار أيام الأربعاء عن مناطق مديرية الأمن القديمة والسيدة حورية والديري وميدان حارث من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 12 ظهرا، ويوم الخميس من الساعة 8 إلي 12ظهراً عن الروضة –الزراعيين، والرمد، ويوم السبت من الساعة 8 صباحاً حتى 12 ظهراً، وعن منطقة بني سويف الجديدة- خلف الاستاد- وعبد السلام عارف. 
وأضاف البيان: "يتقدم قطاع الكهرباء باعتذار للمواطنين عن هذا القطع نظرا لإجراء الصيانة اللازمة بهدف رفع كفاءة الخدمة المقدمة في هذا المرفق الحيوي، كما يهيب القطاع بالمواطنين والمصالح الحكومية والمنشآت الخدمية المختلفة المتأثرة بـ"القطع المؤقت" للخدمة اتخاذ التدابير اللازمة لتوفير احتياجاتهم الأساسية التي تعتمد على الكهرباء خلال فترة انقطاع التيار".

الكهرباء: 26 ألفا و200 ميجاوات الحمل المتوقع اليوم

ذكرت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن الحمل الأقصى المتوقع اليوم الثلاثاء يبلغ 26 ألفا و200 ميجاوات مقابل 26 ألفا و100 ميجاوات أمس الاثنين، مشيرة إلى أنه لم يكن هناك تخفيف للأحمال أمس حيث بلغ الحمل الأدنى 18 ألفا و710 ميجاوات.  
وكانت الوزارة قد فعلت عددا من الخدمات التي تقدمها لتيسير وتحسين طرق التواصل مع الجمهور لتلقي الشكاوى من خلال عدد من التطبيقات سواء من خلال موقع الوزارة أو من خلال الهاتف المحمول عبر الخط الساخن 121 على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ويمكن إرسال شكوى على رقم الرسائل القصيرة 91121 وتحميل تطبيق "شكاوى فواتير الكهرباء" بالهواتف التي تعمل بنظام التشغيل "أندرويد".