رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

محمد فريد: 5.2 مليار جنيه قيمة الطروحات بالبورصة في أول 9 أشهر من 2018

محمد فريد رئيس البورصة
محمد فريد رئيس البورصة


قال محمد فريد، رئيس البورصة، إن إدارة البورصة مستمرة في تقديم جميع أشكال الدعم والعون للشركات الجادة الراغبة في النمو عبر سوق الأوراق المالية في مختلف القطاعات، دعما منها لخطط الدولة لتحقيق نموا اقتصاديا احتوائيا على نحو مستدام.

وأضاف رئيس البورصة، خلال كلمته بمناسبة بدء تداول شركة ثروة كابيتال، اليوم الإثنين، أن الطروحات بالبورصة بلغت قيمتها 5.2 مليار جنيه موزعة على 4 طروحات بقطاعات مختلفة خلال أول 9 أشهر من العام الجاري 2018، مقارنة بطروحات قيمتها 3,9 مليار جنيه خلال العام الماضي 2017.

وأشار إلى أن التنوع الذي تتمتع به بورصة الأوراق المالية في مصر يعزز من صلابة دورها في دعم عملية الإصلاح الاقتصادي التي تنفذها الحكومة حاليا لتصحيح المسار الاقتصادي.

وأعرب فريد، عن ترحيبه بكافة الشركات في مختلف القطاعات للقيد بالبورصة للحصول على التمويل اللازم لضخ المزيد من الاستثمارات وفتح أسواق جديدة، مؤكدا أن إدارة البورصة تعمل على تحسين بيئة التداول وتبسيط الإجراءات لتعزيز السيولة والتداول ورفع كفاءة وعمق سوق مصر المالي.

وذكر فريد، أن الإقبال الكبير من المستثمرين «العرب والأجانب»، ليمثلوا 52,3% من إجمالي الطرح، رسالة ثقة كبيرة بأن مصر تسير على الطريق الصحيح بتطبيقها إصلاحات على كافة الأصعدة مالياً ونقدياً وتشريعياً.

ومن جانبه، قال باسم عزب العضو المنتدب لشركة بلتون المالية القابضة المدير والمنسق العالمي للطرح، إن الطرح شهد اقبال كبير من المؤسسات والأفراد داخل و خارج مصر مما ظهر بشكل واضح في معدلات تغطية الطرح الخاص التي وصلت قرب 11 مرة فيما تم تغطية الطرح العام أكثر من 30 مرة .

وأشار عزب، إلى أن بلتون تسعى دائما الى تقديم شركات ذات مستقبل واعد للسوق المصري، ومن هذا المنطلق فإن ثروة كابيتال تعد واحدة من أكثر الشركات جاذبية للمستثمرين المؤسسات في السوق المصري نظرا لوجود عدة عوامل من بينها أن نسبة التداول الحر في الشركة سوف تصل إلى نحو 47% تقريبا بعد إتمام زيادة رأسمالها، فضلا عن أن معدل النمو في أرباح الشركة يبلغ 52% في المتوسط خلال الخمس سنوات الماضية في حين أن عدد محدود من الشركات في السوق المصري يحقق هذا المعدل .

وأكد أن قطاع التمويل الاستهلاكي الذى تعمل بها الشركة يعد أحد اكثر القطاعات قدرة على النمو في السنوات القادمة نظرا لتدنى معدلات اختراقه في السوق المصرية في بلد يصل عدد سكانه إلى نحو أكثر من 100 مليون شخص.

ومن جانبه، قال حازم موسى، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة ثروة كابيتال، إن بدء التداول على أسهم الشركة في البورصة خطوة تعزز من فرص نمو أعمال الشركة، مشيرا إلى تطلعه إلى استكمال استراتيجية الشركة التوسعية لتحقيق المستهدفات المطلوبة.