رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبيرة تغذية تشرح: 6 قواعد لتناول الطعام بـ "شكل صحيح"؟!

خبيرة التغذية الأسترالية
خبيرة التغذية الأسترالية جيسيكا سيبيل


مع زيادة الإجهاد الذي يعانيه البعض طوال اليوم، يبدأ الجسم في إنتاج هرمون الكورتيزول (هرمون الإجهاد) والذي يمكن أن يزيد الشهية بشكل مُفرط، ويجعلك تتناول الطعام بشكل أكثر مما تحتاجه.

إضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤثر الإجهاد على أنواع الأطعمة التي يشتهيها الجسم، وهو ما يؤدي لكثير من الأمراض.

تكشف خبيرة التغذية الأسترالية جيسيكا سيبيل عن بعض الطرق البسيطة لوقف هذا النوع من الطعام، من خلال بعض النصائح البسيطة:ـ

1. تحقق من مشاعرك أولا: حيث يجب الحصول على بضع لحظات للتحقق من شعورك بالضبط، فتبدأ بسؤال نفسك إذا كنت تشعر بالتوتر أو الاسترخاء؟ هل تتنفس بعمق؟ فيجب أن تكون هادئ وغير متوتر قبل تناول الطعام.

2. تنفس قبل أن تأكل: قبل الانغماس في تناول الوجبة، يجب الحصول على الوقت الكافي للتنفس بعمق، يساعد هذا الإجراء البسيط على تهدئة اللوزة المخية، وهي المنطقة في الدماغ التي تتحكم في الاستجابة لمثيرات الجوع.

وقالت جيسيكا في مدونتها "في المرة القادمة التي تجلس فيها لتتناول الطعام، أوصي بممارسة تنفس بطن عميق".

3. قم بالمضغ ببطء والتركيز على كل فم وتذكر أن تضاعف من الوقت الذي تقوم فيه بمضغ الطعام بنسبة 80٪ من أجل الاستمتاع من جهة، ومن أجل التخلص من التوتر من جهة أخرى.

4. اعط لجسمك فرصة للاختيار: فإذا كنت تشعر بالبرد، فأنت بحاجة لتناول طعام دافئ، بينما إذا كنت تشتهي الخضار، فأنت بحاجة إليه فعلا.

6. يجب أن تكون وجبات الطعام تجربة ممتعة: يمكن أن يكون من السهل جداً الجلوس لتناول الطعام أثناء التمرير على الهاتف أو مشاهدة التلفاز، لكن كونك أمام شاشة يجعلك "مشتت ومتفاعل"، ولا يستطيع دماغك أن يسجل ما تأكله، مما يجعلك تشعر بعدم الرضا، والشبع بشكل أبطء.