رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علماء أمريكيون يحذرون من هبوط السُفن الفضائية على "قمر المُشترى"

قمر المشترى
قمر المشترى


حذر علماء أمريكيون من هبوط أي سفن فضائية على سطح قمر المُشترى، بسبب ما وصفه العلماء بالـ "الجحيم الجليدي" الذي يمكن أن يدمر أي كائن حي على سطح الكوكب.

أوضح العلماء أن قمر المُشترى يحتوي على مجموعة ضخمة من الجليد، التي يمكن أن توقف جهود علماء الولايات المتحدة من العثور على أي كائنات فضائية.

يحتوي القمر على شفرات ومسامير شاهقة يمكن أن تدمر أي مركبة فضائية حاولت الهبوط على السطح، كما حذر العلماء من أن شفرات الجليد الشاهقة قد تحول دون بحثنا عن حياة غريبة.

غالبًا ما يتم اعتبار قمر "المشتري" واحد من أكثر الأماكن الواعدة لاكتشاف كائنات فضائية، وهي قريبة نسبيًا من تشكيل الأرض ولديها بحار ضخمة من المياه السائلة تحت سطحها.

ويأمل العلماء في أن تهبط في نهاية المطاف مركبة فضائية على تلك القشرة الجليدية وأن يتعمقوا تحتها لرؤية كل ما هو أدنى المحيطات.

لكن على هذا السطح الغريب نفسه توجد به شظايا وخناجر هائلة من الثلوج يمكن أن تدمر أي فضائية تحاول الهبوط هناك، وقد حذر العلماء من أن تلك الشظايا يمكن أن تصل إلى 15 متراً تقريباً، وقد تكون عائقاً قاتلاً لأي محاولة لتلبية تلك الحياة الأرضية.

وقال الدكتور دانيال هوبلي ، الباحث الرئيسي في كلية الأرض وعلوم المحيط بجامعة كارديف: "إن الظروف الفريدة لهذا القمر تمثل إمكانات استكشافية مثيرة ولكن أيضًا خطر محتمل".

وأضاف"إن وجود هياكل حادة تشبه الشفرة تصل إلى ارتفاع 15 متراً تقريباً يجعل أي مهمة هبوط محتملة إلى سطح القمر، محفوفة بالمخاطر للغاية".

وأوضح "نأمل أن تساعد دراسات مثلنا المهندسين على تطوير طرق مبتكرة لتسليم المركبات البرية بأمان على سطح أوروبا حتى نتمكن من معرفة المزيد عن هذا المكان الرائع، وربما نبحث عن علامات للحياة خارج الأرض".