رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إجراءات وقائية للحفاظ على صحة الأطفال في الشتاء

وقاية الأطفال في
وقاية الأطفال في الشتاء _ تعبيرية


يتعرض العديد من الأطفال إلى الإصابة بـ«فيروس الأنفلونزا» خاصة في فترة تغُير الفصول ودخول فصل الشتاء، وتزداد الإصابة حدة مع اتباع بعض الأساليب الخاطئة في التدفئة داخل غرفة نوم الأطفال.
 
ويُقدم الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال، هذه النصائح لوقاية الأطفال من أمراض الشتاء:

استبعاد الدفاية من حجرة النوم
في البداية ينصح استشاري طب الأطفال بعدم وضع الدفاية أو المولد داخل حجرة النوم المتواجد بها الأطفال كأحد أهم العوامل الوقائية في فترة تغير الفصول وفصل الشتاء، لأن ذلك يعمل على حرق الأوكسجين داخل الحُجرة وتوليد ثاني أوكسيد الكربون ، مايعمل على حدوث الاختناق.

اتباع التغذية السليمة للطفل
يجب أن تهتم الأم بالتغذي السليمة للطفل للعمل على تقوية الجهاز المناعي لديه، من خلال إمداده بالفيتامينات اللازمة لبناء جسمه، مثل الحديد والزنك والفسفور وغيرها، المتوفرة في الخُضار الطازج والبروتين الحيواني وكذلك الفواكه، وبالتالي يستطيع الجسم مقاومة الأمراض نظرًا لتمتعه بجهاز مناعة قوي.

الحذر من تكدس الملابس على جسم الاطفال
تلجأ الكثير من الأمهات إلى تكديس الملابس الثقيلة على جسم الطفل ظنًا منها بأن هذا التصرُف يحميه من البرد والإصابة بالأمراض، وهذا اعتقاد خاطىء إذ يعمل تثقيل الملابس على جسد الطفل إلى إصابته بنزلات البرد خاصة الأطفال الذين يعانون من حساسية الصدر، وبالتالي لابد من مُراعاة ذلك لوقاية الأطفال من أمراض تغير الفصول والشتاء بوجه عام. 

اتباع العادات السليمة قبل تناول الطعام
مثل غسل اليدين جيدًا والحرص على عدم استخدام الأدوات الخاصة بالطفل مثل الملعقة والفوطة والطبق 

الحرص على إعطائه التطعيمات
يُفضل إعطاء الطفل التطعيمات الخاصة بالأنفلونزا كإجراء وقائي للحد من الإصابة بالأنفلونزا، ابتداء من 6 شهور وحتى سن عامين يأخُذ الطفل نصف الجًرعة الخاصة بتطعيم الأنفلونزا، وبعد عامين فأكثر يحُصل على الجُرعة كاملة، مايعمل على خفض الإصابة بالأنفلونزا بنسبة تصل إلى 70%.

تنظيف أماكن المنزل بالمُطهرات 
يُراعى تنظيف الأماكن التي يتواجد بها الطفل داخل المنزل بالمُطهرات من فترة إلى أخرى للقضاء على الفيروسات والميكروبات.

إمداد الطفل بالسُعرات الحرارية 
يجب إمداد جسم الطفل بالسُعرات الحرارية لإعطائه الطاقة اللازمة ، مثل النشويات والسُكريات والدهون، وأخيرُا الحرص على عدم خروج الطفل من جو دافىء إلى جو بارد بصورة مفاجئة، حتى لا يتعرض للإصابة بنزلات البرد خاصة الأطفال الذين يعانون من حساسية الصدر.