رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبر سار لـ«سكان أكتوبر وزايد» و«4» محافظات.. اعرف التفاصيل

خبر سار لسكان اكتوبر
خبر سار لسكان اكتوبر وزايد


أعلن الفريق يونس المصري، وزير الطيران المدني، بدء التشغيل التجريبي لـ«مطار سفنكس» الذي يقع بالطريق الصحراوي لمدينة 6 أكتوبر، يوم الإثنين القادم.

وأضاف «المصرى» أنه بعد التشغيل التجريبي للمطار سيتم تحديد شركات الطيران التي ستستخدمه في رحلاتها.

من ناحيته، قال أحمد سليم، مالك شركة بريكزي العقارية، إن العقارات في كل من 6 أكتوبر والشيخ زايد ستشهد زيادة في الأسعار بمجرد تشغيل المطار، وسترتفع الأسعار من 10 لـ 20% وتحديدا بالمناطق المتاخمة بالمطار "الحزام الأخضر والخط الكامل الذي يبدأ من بوابات الإسكندرية حتى الريف الأوروبي". 

وتابع: المطار له فائدة وأهمية أخرى لسكان أكتوبر وزايد ومحافظة الإسكندرية، وبدلا السفر من مطار القاهرة أصبح مطار سفنكس الأقرب لهم وهذا مرتبط بالوجهات وشركات الطيران المقرر العمل لها بمطار سفنكس.

ويقع مطار سفنكس غرب القاهرة، ويبعد 12 كيلومترًا عن منطقة الأهرامات، وتم بناء المطار على جزء من قاعدة غرب القاهرة الجوية العسكرية بالكيلومتر 45 بطريق "القاهرة - الإسكندرية" الصحراوي، وتم العمل به بالتعاون بين القوات المسلحة والشركة المصرية للاستثمارات.


كما بلغت تكلفة مطار سفنكس حوالي 300 مليون جنيه، وتم إنشاؤه لتخفيف الضغط على مطار القاهرة، والواقع شرق القاهرة.


يمتلك المطار مربطا للطائرات بمسطح 126 ألفا و800 متر مربع يتسع لـ9 طائرات، وتم تزويد المطار بأحدث كاميرات المراقبة الحرارية في العالم، ويتكون المطار من مبنى الصالة الرئيسي وبرج المراقبة الجوية وعشرات المباني الخدمية، تتوزع على مساحة 26 ألف متر، وعمل في المشروع 200 مهندس و35 استشاريا و2500 عامل، وتم وضع تصور لإنشاء مجموعة من الفنادق العالمية بالمنطقة لإعادتها كمنطقة جذب سياحي بالمناطق المتاخمة به من ضمنها مدينة 6 كتوبر.


ويقع المطار على مساحة 25 ألفا و500 متر مربع، يمتلك المطار أربعة مبان كمحطات للكهرباء الفرعية ومبنى للأرصاد الجوية، فضلا عن مسجد ومرآب يتسع لمئات السيارات، ويتكون المبنى الرئيسي من صالة للسفر وأخرى للوصول وصالة لكبار الزوار، بالإضافة للمكاتب الإدارية للجوازات والجمارك والأمن، ويستوعب المبنى الرئيسي 300 راكب في الساعة.


ويهدف المطار الذي قامت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتنفيذه، بالتنسيق مع الشركة المصرية للاستثمارات إلى خدمة مدن 6 أكتوبر والشيخ زايد ومحافظات الفيوم وبني سويف والمنيا.