رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار «الكهرباء» اليوم الثلاثاء 9 - 10 - 2018

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء اليوم الثلاثاء 9 -10 - 2018 على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

«شاكر»: نسعى لتوليد 20% من الكهرباء من الطاقات المتجددة بحلول 2022

انطلق، منذ قليل، المؤتمر الأول للطاقة المتجددة، بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وأمين عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "أيرينا".

ويهدف المؤتمر، الذي سيعقد على مدار 3 أيام، إلى تنمية استخدام مصادر الطاقة المتجددة في البلاد، بالإضافة إلى الإعلان عن التقرير الذي أعدته "أيرينا" عن مستقبل الطاقة المتجددة في مصر، وهو بمثابة تقييم واف وشامل عن إمكانيات الطاقة المتجددة لدينا، خاصة بعدما وضعت مصر نصب أعينها هدف توليد 20% من الكهرباء من مصادر الطاقات المتجددة بحلول عام 2022 ليرتفع إلى 42% بحلول عام 2035 حيث تعمل جاهدة على مجابهة الطلب المتزايد على الطاقة.

كما يهدف المؤتمر إلى دعوة المستثمرين وصناع السياسات الوطنية في كل من "مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" للدفع نحــو التحول الطاقي، والسعي لتحقيق الأهداف قصيرة ومتوسطة المدى؛ بغية الاستفادة من التكلفة المنخفضة لتكنولوجيات الطاقة المتجددة، علاوة على عرض الأمين العام للوكالة، عدنان أمين، نتائج تقرير مستقبل الطاقة المتجددة في مصر، وذلك في حضور جمع من الوزراء والضيوف رفيعي المستوى.

وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مصر تضع نُصب أعينها هدف توليد 20% من الكهرباء من مصادر الطاقات المتجددة بحلول عام 2022 ليصل إلى 42% بحلول عام 2035، حيث تعمل جاهدة على مجابهة الطلب المتزايد على الطاقة، ويصل إجمالي القدرات المركبة المتجددة حتى الآن لنحو 5 جيجاوات معظمها من الطاقة المائية.

وأكد شاكر، خلال كلمته بالمؤتمر المنعقد بالتعاون مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والوكالة الدولية للطاقة، أن الوزارة تدعم استراتيجية الطاقة المتكاملة والمستدامة لعام 2035 ووجود اقتصاد متنوع، وتنافسي، ومتوازن في إطار التنمية المستدامة، لذلك تأتى الطاقة المتجددة في صدارة تلك الاستراتيجية.

حريق «هائل» بوزارة الكهرباء في العباسية.. اعرف التفاصيل

نشب، منذ قليل، حريق بمبنى كهرباء الريف بجوار مبنى ديوان عام وزارة الكهرباء، حيث اندلعت نيران في الدور الأول المخصص لمباحث الكهرباء.

ودفعت قوات الحماية المدنية بـ10 سيارات إطفاء للسيطرة على الحريق الذي نشب في هيئة كهرباء الريف في منطقة العباسية بالقاهرة، وتعامل الموظفون مع النيران بخراطيم الإطفاء والطفايات، قبل وصول سيارات الإطفاء.

وتمكن رجال الحماية المدنية بالقاهرة، من إخماد الحريق، وتمت السيطرة على النيران المشتعلة بالمكان دون وقوع إصابات.

من جانبه، غادر المهندس أسامة عسران، نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مؤتمر مصر للطاقة المتجددة متوجها إلى موقع الحادث، فيما دشن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء المؤتمر في حضور المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الدولية.

وكانت غرفة عمليات نجدة القاهرة، تلقت بلاغا يفيد بنشوب حريق فى إدارة الكهرباء بالعباسية، وتم الدفع بسيارات إطفاء، وفرض كردون أمنى ومحاصرة النيران ومنع خطر الامتداد لباقى المجاورات.

«الكهرباء» تكشف الأسباب الحقيقة وراء حريق أحد مبانيها

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، نشوب حريق محدود صباح اليوم، بمبنى كهرباء الريف التابع للشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وأوضحت الوزارة، فى بيان لها منذ قليل، أنه تم الاستعانة بفرق الحماية المدنية التي سيطرت على الحريق في أسرع وقت ممكن.

وأشارت الوزارة إلى أنه بالمعاينة المبدئية تبين أن الحريق نشب نتيجة ماس كهربائى، مؤكدة أن الحريق لم يسفر عنه وقوع أي إصابات للعاملين.

وكانت غرفة عمليات نجدة القاهرة، تلقت بلاغا يفيد بنشوب حريق فى إدارة الكهرباء بالعباسية، وتم الدفع بسيارات إطفاء، وتم فرض كردون أمنى ومحاصرة النيران ومنع خطر الأمتداد لباقى المجاورات وتم عملية إخماد الحريق.

  تصريحات هامة جدًا لـ«وزير الكهرباء».. اعرف التفاصيل

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن هناك أكثر من ٣٠ مشروعًا لإنتاج الطاقة الكهربائية من الشمس في منطقة بنبان بأسوان وبتكلفة استثمارية تصل إلى ٢.٥ مليار دولار وبقدرات إجمالية تصل إلى ١.٥ جيجاوات.

وأوضح  "شاكر"، خلال كلمته فى مؤتمر مصر الأول للطاقة المتجددة، أن مصر لديها مميزات تؤهلها لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة من الرياح والشمس تصل قدراتها إلى ٩٠ جيجاوات.

وأشار وزير الكهرباء، إلى أن مصر اتخذت عدة إصلاحات وإجراء تعديلات على تشريعات استخدام الطاقة المتجددة كان من أهمها تعديل التعريفة الخاصة لشراء الكهرباء من منتجى ومستثمرى الطاقة المتجددة والسماح لهذه الشركات بيع الكهرباء الجهات المختلفة وإلى الوزارة أيضًا من خلال استخدام الشبكة القومية.

وأوضح أنه تم الانتهاء من إنشاء نحو ٤ محطات محولات لنقل الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية في أسوان وذلك قبل انتهاء المستثمرين من بناء المحطات الاخرى قدرات ٥٠ ميجاوات.

وأكد "شاكر"، أنه تم تخصيص أكثر من ٤٥ مليار جنيه لتقوية شبكات النقل والتوزيع، وأنه تم إنشاء خطوط بطول ٢٣٠٠ كيلو متر لتدعيم شبكات النقل ومن المقرر زيادتها إلى ٦ آلاف كيلو متر بنهاية ٢٠١٩ موضحا أن الوزارة تواصل استكمال الإجراءات الخاصة في إنشاء محطة ضخ وتخزين بقدرة ٢٤٠٠ ميجاوات في عتاقة بالبحر الأحمر.

وأشار الوزير إلى أنه تم الانتهاء من دراسات الربط الكهربائي مع دولة السودان وجار استكمال الإجراءات مع قبرص والسعودية لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة.

وأفاد الوزير بأن هناك تعاونا، حاليا، مع منظمات دولية لتعزيز فرص مصر في التوسع نحو استثمارات الطاقة المتجددة مشيرا إلى أن مصر استطاعت دخول المكون المحلي في إنتاج الطاقة المتجددة من الرياح بنسبة ٣٠٪ وسيتم زيادتها إلى ٤٠٪.

وقال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مصر وضعت نصب أعينها هدف توليد 20% من الكهرباء من مصادر الطاقات المتجددة بحلول عام 2022 ليرتفع إلى 42% بحلول عام 2035 حيث تعمل جاهدة على مجابهة الطلب المتزايد على الطاقة.

وأضاف "شاكر"، أن مصر تسعى جاهدة للاستفادة من مصادرها المتنوعة للحصول على الطاقة المتجددة، موضحا أن الهدف الرئيسي كان إيجاد حلول جذرية للتغلب على مشكلة انقطاع التيار لذلك تنوعت المصادر للحصول عليها، حيث تم إنشاء ٣ محطات عملاقة بالتعاون مع سيمنس الألمانية فى العاصمة الإدارية والبرلس وبنى سويف.

ولفت إلى أنّ استراتيجية الطاقة المتكاملة والمستدامة لعام 2035 تدعم تطوير اقتصاد متنوع وتنافسي ومتوازن في إطار التنمية المستدامة، مضيفا "أنّ وجود الطاقة المتجددة في صدارة تحقيق تلك الاستراتيجية.

وأشار إلى أن الوزارة اتخذت خطوات جادة بدعم من القيادة السياسية لتشجيع الاستثمار فى الطاقة المتجددة حتى أن الوزارة غيرت اسمها من وزارة الكهرباء إلى الكهرباء والطاقة المتجددة.

وفى نهاية كلمته، أكد أن مؤتمر الطاقة المتجددة يدعم تلك العملية بقدر كبير، متوجها بالشكر إلى الدكتور عدنان أمين عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة.

أول تعليق من «شاكر» بشأن حريق العباسية

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن المعاينة المبدئية لحريق مبنى كهرباء الريف التابع للشركة المصرية لنقل الكهرباء أثبتت أن الحريق نتيجة ماس كهربائى داخل المبنى، ولا توجد أي شبهة جنائية.

وأضاف وزير الكهرباء، أن قوات الحماية المدنية تمكنت من إطفاء الحريق، موضحا أنه لا توجد أى إصابات بين العاملين بالمبنى، وأنه تم إخلاء المبنى حفاظا على سلامتهم، وأنه سيتوجه إلى المبنى الذى اشتعلت فيه النيران لتفقده والاطمئنان على سلامة المواطنين.

وغادر الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، المؤتمر الأول للطاقة المتجددة الذى يعقد حاليا، بعد الانتهاء من كلمته، متوجها لمبنى هيئة كهرباء الريف التى تعرضت لحريق هائل صباح اليوم، الثلاثاء، داخل المبنى.

وكان حريق هائل اندلع صباح اليوم، الثلاثاء، في مبنى تابع لوزارة الكهرباء بمنطقة العباسية؛ بسبب كابل كهرباء، الأمر الذي استدعى مغادرة المهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة للكهرباء، قبل بدء المؤتمر الدولي الأول للطاقة الجديدة والمتجددة الذي يعقد بفندق الماسة.

ودفعت شرطة الحماية المدنية بسيارات إطفاء لإخماد النيران، وانتقل اللواء أسامة فاروق مدير الحماية المدنية بالقاهرة، ونائبه العميد أيمن الأهل إلى موقع الحريق للإشراف على عملية إخماد النيران.

وعلى الفور وجه المهندس ناجى عارف، رئيس شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، بإرسال فرق من الفنيين والصيانة لفصل التيار الكهربائي عن المبنى.

تقرير دولى يزف خبرا سارّا للمصرين عن الكهرباء فى مصر
   
أعلنت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، فى تقريرها على هامش مؤتمرها الأول الذى يعقد بالقاهرة، أن الطاقات المتجددة يمكنها أن تحقق وفرة فى التكاليف تقدر بـ900 مليون دولار سنويًا.

وقال التقرير، إن مصر تمتلك من الإمكانيات ما يجعلها قادرة على توليد حتى 53% من إجمالى الكهرباء المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام  2035 طبقُا لأحدث تقرير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة.

وأشار التقرير إلى أن مواصلة السعى لزيادة نشر استخدام الطاقات المتجددة من شأنه أن يخفض من فاتورة تكلفة الطاقة بقيمة 900 مليون دولار سنويًا.

وأوضح التقرير، يمكن أن توفر الطاقة المتجددة حوالى ربع إمدادات الطاقة النهائية الكلية بمصر، ومع ذلك فإن تحقيق أهداف أكبر يتطلب استثمارات فى الطاقة المتجددة لتزداد قيمتها من 2.5 مليار دولار سنويًا طبقا للسياسات الحالية لتصل إلى  6.5 مليار دولار سنويًا.

وتعتزم مصر في ظل الخطط الراهنة إلى زيادة نسبة مساهمة الطاقة المتجددة إلى 20%  بحلول عام 2022 وكذا 42% بحلول عام 2035 من اجمالي الكهرباء المنتجة ، حيث تعمل جاهدة على مجابهة الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية. ويصل إجمالى القدرات المركبة  من المصادر المتجددة حتى الآن نـحو 3.9 جيجا وات من الطاقة المائية والرياح والشمس.

وفي هذا السياق، قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة: "إن هذا التقرير يقدم لمصر خارطة طريق- استنادًا على الطموحات والخطط الراهنة- لتعزيز مكانتنا كمركز رائدًا للطاقة يربط  كل من أوروبا، وآسيا، وإفريقيا"، كما أن إيجاد فرص عمل، والتنمية الاقتصادية، وتعزيز قدرات التصنيع المحلى تعتبر جوهر برنامج الطاقات المتجددة، وبمساندة أيرينا يمكننا مواصلة تحقيق الخطط الموضوعة لزيادة القدرات المركبة من خلال السياسات الفعالة، وأحدث تقنيات الطاقة المتجددة. 

وأوضح وزير الكهرباء، أن مصر يمكنها الاعتماد على وفرة مصادر الطاقة المتجددة لديها لزيادة مساهمات الطاقة المائية، والطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، وطاقة الكتلة الحية في مزيج الطاقة. ولتحقيق الاستفادة من ذلك، يشير التقرير إلى أنه يمكن لصانعي السياسات في مصر الاستفادة من إعادة التقييم الدوري لاستراتيجية الطاقة طويلة الأمد والذي يعكس التطورات السريعة  في تكنولوجيات الطاقة المتجددة والانخفاض فى تكاليف توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة".

من جانبه، قال عدنان أمين، الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة: " إن الانخفاض الملحوظ فى الطاقات المتجددة فى السنوات الأخيرة شجع الحكومات في جميع أرجاء العالم لإعادة النظر في استراتيجيات الطاقة وذلك حتى تعكس الاقتصاديات الجديدة للطاقات المتجددة بشكل أفضل، كما أن إمكانيات مصر من الطاقات المتجددة هائلة، وتتحرك الحكومة بحزم نحو الإسراع بنشرها، ويعكس مجمع بنبان للطاقة الشمسية بقدراته المبهرة تلك الدفعة القوية غير المسبوقة".

وتابع "عدنان": "أنه بناء على تلك الإنجازات التي تحقق، يكون أمام مصر الفرصة لرفع سقف طموحاتها الذى ينطوى على زيادة الاستثمارات بنسبة كبيرة، ويستلزم جذب هذه الاستثمارات وضع أطر سياسات عامة مستقرة،  وتشريعات تنظيمية بسيطة توفر الوضوح والثقة للمستثمرين، كما أن الاستثمارات في الطاقة المتجددة لا تفي فقط بالاحتياجات المتزايدة للطاقة، وإنما  تساعد أيضًا في تعزيز النمو الاقتصادي، وخلق الوظائف، وتطوير التصنيع المحلي".

جدير بالذكر، أن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة هي منظمة حكومية دولية تدعم البلدان في انتقالها نحو مستقبل مستدام للطاقة وتعمل كمنصة رئيسية للتعاون الدولي، ومركزا للتميز، ومستودعا للسياسة والتكنولوجيا والموارد والمعرفة المالية في مجال الطاقة المتجددة ومن خلال أعضائها 159 دولة (158 دولة إضافة إلى الاتحاد الأوروبي)- إلى جانب 24 دولة فى مرحلة الانضمام، كما تشارك بفاعلية- تشجيع تبني جميع أشكال الطاقة المتجددة على نطاق واسع وبصورة متزايدة واستخدامها على نحو مستدام، متضمنة الطاقة الحيوية، وطاقة باطن الأرض، والطاقة المائية، وطاقة المحيطات، والطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وذلك فى سعيها لتحقيق الطاقة مستدامة، وتيسير الحصول عليها، وتأمين الطاقة، وتحقيق النمو الاقتصادي منخفض الكربون.