رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقرير اقتصادي يحذر من انقراض 7 صناعات قريبًا جدًا

أمواس حلاقة
أمواس حلاقة


مع نهاية عام 2018، سوف تنتهي العديد من الصناعات التي كانت رائجة في الماضي، فجيل الألفية الذي بات يحتل المشهد الآن، يختلف كثيرًا عن الأجيال التي سبقته من حيث الأذواق، وما يريده من خدمات وسلع.

فيما يلي قائمة بعدد من الصناعات التي تضررت، وأصبح من المؤكد انتهائها في القريب العاجل:ـ

1) أدوات الطبخ المنزلي: المستهلكون من جيل الألفية أكثر انجذابًا إلى المطاعم من آبائهم، فانتشرت المطاعم السريعة، وطلبات توصيل الطعام، مقابل اختفاء ونقص واضح في الأدوات المنزلية التي تعتمد عليها النساء في الطبخ.

2) تنظيم حفلات الزفاف التقليدية: تتزايد حفلت الزواج في قاعات الاحتفالات وغرف الاستقبال في الفنادق، بعد أن كانت في أماكن غير تقليدية مثل الشارع والمزارع، وقال مخططو حفلات الزفاف لـ "بيزنس إنسايدر" إن العديد من العملاء أصبحوا يتزوجون فعليًا ويمولون حفلات الزفاف الخاصة بهم في وقت لاحق، مما يعني أنه ليس من الضروري الالتزام بتقاليد والديه، بل يمكن أن يستغنوا تماما عن حفل الزفاف!

3) عمليات المقاولة الصغيرة: قديما كان الشباب يقومون بشراء أرض، ثم يقومون بالبناء عليها معتمدين على أصحاب الحرف في مجال البناء، وكانوا في الغالب أفراد لا تجمعهم شركة أو مؤسسة، أما الآن فإن الأمر اختلف، فاصبح جيل الألفية يقوم بشراء الشقة مباشرة، دون الحاجة لأصحاب تلك الحرف.

4) شفرات الحلاقة: انخفض متوسط ​​عدد المرات التي يحلق فيها الرجال شهريًا من 3.7 إلى 3.2 خلال العقد الماضي، حيث تشير الدراسات إلى أن متوسط ​​عدد المرات التي يحلق فيها الرجال شهريًا قد انخفض من 3.7 إلى 3.2 خلال العقد الماضي. ونتيجة لذلك، تراجعت مبيعات قطاع الحلاقة بنسبة 5.1 في المائة، مقارنة بالعام السابق.

5) ألعاب الأطفال: وصلت معدلات الخصوبة إلى مستوى قياسي منخفض في عام 2016، مما يجعل المعدل بين النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و 44 عامًا ، 62 مولودًا لكل 1000 امرأة. هذا يخلق مشاكل للصناعات التي تستهدف الأطفال والرض، من بينها ألعاب الأطفال.

6) الدراجات النارية: تراجعت مبيعات الدراجات النارية خلال العقد الماضي، حيث أن الجيل الأصغر سنًا يتبني الدراجات النارية بمعدل أقل بكثير من الأجيال السابقة.

7) قالب الصابون: انخفضت مبيعات صابون البار من عام 2014 إلى عام 2015، وتراجعت مبيعات صابون البار بنسبة 2.2 في المائة من عام 2014 إلى عام 2015 ، ويقول نصف المستهلكين تقريبا إن قالب الصابون مغطى بالجراثيم بعد الاستخدام ، وهو شعور قوي بشكل خاص بين المستهلكين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 (60 في المائة).