رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شهية الصينيين للسفر تعوض بعض آثار الحرب التجارية

الصين - أرشيفية
الصين - أرشيفية


ساعدت شهية الشعب الصيني المتنامية للسفر في تعويض بعض الضغط الهبوطي الذي سببته الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة.

فخلال عطلة إجازة العيد الوطني التي استمرت أسبوعا، حققت السياحة الداخلية عائدات بلغت 599.08 مليار يوان (87.18 مليار دولار امريكى)، بزيادة 9.04 فى المائة على أساس سنوى، وفقا لتقارير وسائل الإعلام المحلية.

وبلغ الإنفاق على خدمات التجزئة والأغذية في الصين 1.4 تريليون يوان خلال العطلة، بزيادة 9.5 في المائة على أساس سنوي، حسبما أظهرت بيانات وزارة التجارة.

وقال خبراء، إن الإنفاق في العيد الوطني خاصة على خدمات مثل السفر يوفر الدعم للتعامل مع العوامل الخارجية الصعبة مثل الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة.
 
ونقلت التقارير عن تشو شياو تشوان، المحافظ السابق لبنك الشعب الصيني، البنك المركزي الصيني، قوله إن الحرب التجارية قد تخفض النمو في الاقتصاد الصيني ولكن ربما أقل من 0.5 في المائة، واستنادا إلى بيانات الناتج المحلي الإجمالي في الصين لعام 2017، فإن 0.5 في المائة سيبلغ 413.56 مليار يوان.

وهذا يعني أن زيادة الإيرادات السياحية بنسبة 9.04 في المائة خلال عطلة العيد الوطني هذا العام أو 49.67 مليار يوان، يمكن أن تعوض بعض الآثار الناجمة عن الحرب التجارية.

ويمتد تأثير السياحة الداخلية في الاقتصاد الصيني، إلى العديد من القطاعات بما يتجاوز التجزئة والمطاعم. 

ووفقا لمؤسسة السكك الحديدية الصينية، فإن 130 مليون رحلة ركاب قد تمت خلال فترة العطلة، بزيادة 10.8 بالمائة عن الفترة المماثلة من العام الماضي، وكسر 44 خط سكة حديد فائق سرعة المعدل اليومي من حيث عدد الركاب.

وذكرت صحيفة المعلومات الاقتصادية، أن المزيد من السياسات الحكومية لتعزيز الاستهلاك سيتم تنفيذها خلال الربع الرابع من هذا العام الأمر الذي يوفر المزيد من الدعم للتعامل مع الحرب التجارية.
 
وتخطط الحكومة، لتوجيه بعض من هذا الإنفاق في الوطن من خلال تعميق الانفتاح في الصين واجتذاب كبار مزودي الخدمات لتأسيس متاجر في الصين.

وبهذه الطريقة يمكن للاقتصاد المحلي، أن يحصل على الفوائد غير المباشرة التي كانت تجنيها الاقتصادات الأجنبية.

ويكتسب السفر إلى الخارج شعبية أيضا في الصين وخلال فترة العطلة زار السياح الصينيون ما يقرب من 100 دولة ومنطقة أجنبية، وفقا لوكالة ستريب السياحية.

وينفق السائحون ما بين 8000 و9000 يوان للفرد في المتوسط في مثل هذه الرحلات وتظل تايلاند واليابان الوجهات المفضلة للسياح الصينيين.

ومع ذلك، تراجعت شعبية الولايات المتحدة كمقصد من المركز الخامس في العام الماضي إلى العاشر.