رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد انتهاءها.. "التضامن" تعلن نتائج التحقق من مساعدات معاشات الضمان

غادة والي
غادة والي


أعلنت نفين القباج، نائب وزير التضامن الاجتماعى للحماية الاجتماعية والتنمية، عن اتاحة المساعدات الضمانية بمكاتب البريد منذ يوم الإثنين 8 أكتوبر، والتى تم تجميدها خلال الأيام الماضية فى إطار عمليات التنقية والتحقق من مدى استحقاق المستفيدين من هذه المساعدات.

وناشدت،  أصحاب المساعدات الضمانية التوجه إلى مكاتب البريد لصرف مستحقاتهم، مشيرة إلى أنهتم وقف المساعدات التى كان يحصل عليها غير المستحقين.

وأضافت نائب وزير التضامن الاجتماعى، أن الوزارة تقوم حاليا بمراجعة وإعادة تسجيل 1,600,000 أسر ضمان اجتماعي تشمل أسر فقيرة وأسر مسجون ونساء مُعيلات وذوي إعاقة ومسنين، وذلك استعداداً لدمج الأسر المستحقة تحت مظلة برنامج الدعم النقدي المشروط "تكافل وكرامة" بعد بحثها واستبعاد غير المستحقين منها. ودارسة أوضاعها حالتها الاقتصادية والاجتماعية ومدى التغيرات التى طرأت عليها. 

وكشفت القباج، أن نسبة من تم استبعادهم بعد عمليات التنقيه فى المحافظات التى يتعمل على تنفقية المستفيدين بها بلغ حوالى 25 % من إجمالى المستفيدين،  وكانت أبرز أسباب الاستبعاد وفاة الشخص المستحق أو زواج المطلقة التي تحصل على معاش مطلقات، أو التحاق فئات عاطلة بفرصة عمل يتكسب منها بشكل منتظم، أو سفر للعمل بالخارج أو ظهور ممتلكات للأسرة مثل سيارات أو حيازات أو مشروعات أدت إلى تحسن الوضع الاقتصادى للأسر المستفيده من المساعدات لأكثر من 10 سنوات.

وأوضحت، أن من تم استبعادهم تحققت الوزارة من عدم استحقاقهم بعدة طرق أهمها قواعد البيانات المميكنة التى تم بناءها على مدار السنوات الثلاث الماضية بالشراكة مع هيئة الرقابة الإدارية وعدد من الوزارات إلى جانب التحقق الميدانى من خلال  استيفاء إستمارة بحث أسري جديدة بناءً على الزيارة التي يجريها الباحث في منزل الأسرة،و الاستعلام المجتمعي من خلال لجان المساءلة المجتمعية التي تضم فئات عاملة بالحكومة وفئات مُمثلة عن المجتمع المدني وقيادات دينية وأخرى شعبية مع تمثيل جيد من النساء والشباب في المجتمع، والبحث الميدانى الذى تم عن طريق أخذ عينة من الأسر المستفيدة .

ووكشفت القباج، أنه فيما يخص الأشخاص ذوي الإعاقة الذين تم استبعادهم فلابد من لهم من استخراج شهادة قوميسيون طبي مُميكن، من خلال الجان الطبية المتخصصة بوزارة الصحة، لضمان الشفافية وعدم السماح بحصول أشخاص من غير ذوى الاعاقة على امتيازات وحقوق الأشخاص ذوى الاعاقة دون وجه حق.

يذكر أن الوزارة أتاحت أليات للتظلم من تجميد المساعدات الضمانية عبر تلقي التظلمات لجميع من تم وقفهم ويروا في نفسهم الإستحقاق (بالتواصل علي الخط الساخن 16528 أو علي البريد الاليكتروني [email protected] أو علي البوابة الاليكترونية www.shakwa.eg.