رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ماذا تعرف عن حمية البحر المتوسط التي تحمي النساء دون الرجال من الموت المُبكر؟!

حمية البحر المتوسط
حمية البحر المتوسط


توصلت دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة إيست أنجليا إلى أن النساء اللواتي يتبعن نظامًا غذائيًا يتكون في الغالب من أطعمة البحر الأبيض المتوسط، أقل احتمالية من الرجال الذين يتبعون نفس النظام الغذائي ليعانوا من سكتة دماغية لاحقًا وخطر الوفاة المبكر.

وفقا للنتائج التي نشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية ، يمكن للنساء في سن 40 عاما أو أكثر تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية بأكثر من 20% باتباع نظام غذائي يعتمد على أطعمة البحر المتوسط.

ومع ذلك، فإن اتباع نفس النظام الغذائي قد لا يكون له أي تأثير على احتمال إصابة الرجل بالسكتة الدماغية.

والنظام الغذائي المتوسطي مستوحى من المأكولات التي يتناولها سكان إسبانيا وإيطاليا واليونان.

وهي تتألف من مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات، والكثير من الأسماك، وكمية معتدلة من منتجات الألبان وكمية قليلة من اللحوم مصدرها حيوانات أخرى غير الأسماك.

يمكن أن تختلف الأطعمة المحددة التي تشكل حمية البحر الأبيض المتوسط ​​وفقًا للثقافات والأعراق المختلفة.

ومع ذلك ، فإن المكونات المحددة للنظام الغذائي تميل إلى أن تبقى هي نفسها.

وهو عبارة عن مزيج من كل هذه العناصر التي تجلب فوائد صحية للنساء، كما أن ابرز عناضر هذا النظام الغذائي وجود الدهون الصحية.

حيث يتضمن زيت الزيتون، وهو دهون أحادية غير مشبعة ، يرتبط في الغالب بحمية البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى الدهون الثلاثية الغير مُشبعة الموجودة أيضًا في المكسرات والبذور والأسماك الزيتية.

وتعمل تلك الدهون على حماية المرأة بشكل خاص من السكتات الدماغية من خلال تسييل الدهون البيضاء الحشوية الموجودة بجسم المرأة أكثر من جسم الرجل، وهو ما يعني تخلصها من أكثر العوامل خطورة التي تضعها تحت مقصلة السكتة الدماغية.