رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قطر تطلب تعويض مليار دولار من السعودية لهذا السبب!

النبأ


تسعى شبكة تلفزيونية مقرها قطر إلى الحصول على مليار دولار كتعويض من السعودية بسبب تورط المملكة، المزعوم، في "القرصنة الأكثر انتشارًا في البث الرياضي الذي شهده العالم على الإطلاق".

وبحسب صحيفة الاندبنديت البريطانية، فتدعي شركة BeIN  أن شبكة القرصنة beoutQ حصلت على دعم من الدولة السعودية لكي تنمو وتقدم عملية قرصنة متقدمة تسرق المحتوى لملايين المشاهدين من خلال صناديق فك التشفير غير القانونية.

وقد تم بث الأحداث الرياضية العالمية عبر شبكة "كيو كيو"، بما في ذلك كأس العالم 2018 فيفا، وبطولة العالم للفورمولا وان، والدوري الممتاز الإنجليزي.

وقال ديفيد روني المحامي البريطاني المسؤول عن القضية "القرصنة مشكلة كبيرة تواجه الرياضة. من خلال دعم الانتهاك الشائع والواسع النطاق لحقوق الملكية الفكرية الخاصة بشركة beIN وشركائها، فإن السعودية تضع سابقة خطيرة".

"ستقوم BeIN بمتابعة جميع سبل الانتصاف القانونية المتاحة لحماية حقوقها والحصول على تعويض كامل."

كما تدعي الشبكة أن المملكة العربية السعودية قد شرعت في سلسلة من "الإجراءات المسيئة" تهدف إلى إجبار الشبكة الرياضية القطرية على الخروج من سوق البث المحلي وتدمير قيمة استثمارات beIN في البلاد.

ويشمل ذلك حظر استيراد واستقبال أجهزة استقبال beIN وحظر الوصول إلى مواقع beIN ومركز الاتصال.

تنبع الإجراءات المزعومة من نزاع دبلوماسي بين قطر والسعودية، مما أدى إلى مقاطعة تجارية لدولة الخليج الصغيرة.

قال توم كفيني ، العضو المنتدب لـ "بي ان"، في وقت سابق لـ "ذي إندبندنت": "إن حجم وتعقيد هذه السرقة التجارية، وطول الفترة الزمنية التي حدثت فيها لم يسبق له مثيل".