رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«6» تمارين هامة لـ«شد البطن» فى مرحلة ما بعد «الولادة»

تمارين شد البطن _
تمارين شد البطن _ تعبيرية


تُعانى الكثير من السيدات من حدوث زيادة مُفرطة في الوزن، مع بروز واضح فى البطن، خاصة في فترة مابعد الولادة.

وتُقدم الدكتورة سماح إبراهيم، عضو الجمعية المصرية للتغذية، مجموعة من التمارين الرياضية لفترة ما بعد الولادة ومن أهمها:

التمرين الأول

يُفضل ممارسة هذا التمرين بالاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين، ورفع الحوض لأعلى برفق مع شد الأرداف ورفع الرأس مع شد عضلات البطن.


التمرين الثاني

مع فرد الجسم علي الظهر بشكل كامل، ترفع الرجل اليُمنى إلى أعلى قدر الإمكان، بحيث يظل الاحتفاظ بالركبتين مستقيمتين وبأصابع الرجل مشدودة، ثم تخفض الرجل اليمنى لوضعها في بداية التمرين وترفع اليسرى بنفس الطريقة.


التمرين الثالث

يُعد هذا التمرين أكثر التمارين الرياضية التي تُناسب فترة ما بعد الولادة، ولممارسته يجب أن تستلقى السيدة على ظهرها مع تثبيت الذراعين جانبًا على الأرض أو مكان تأدية التمرين، بعد ذلك تُسحب الركبتين إلى أعلى ببطء ويُرفع الظهر إلى أعلى.


التمرين الرابع

من نفس وضع الإستلقاء علي الظهر، تُثني ركبة الرجل اليُمنى بلطف ، ثم يُسحب الفخذ على البطن وتُخفض القدم باتجاه الأرداف ،  ثم بعد ذلك تُفرد الرجل وتُخفض إلى أسفل ، ويُنفذ نفس التمرين مع الرجل اليُسرى بنفس الطريقة.


التمرين الخامس

من أهم تمارين الرياضة بعد الولادة ويُعرف باسم «تمرين البطن»، وهو مفيد جدًا لشد عضلات البطن، لكن يجب أن يُمارس ببطء ورفق شديدين حتى لاينتج عنه آلام في الظهر، بأن تستلقي المرأة على ظهرها بشكل كامل مع تشبيك الذراعين خلف الرأس، ثم تقوم وتستلقي بنصفها الأعلى فقط بحيث يكون الفخذ وباقي الرجل مثبتة على الأرض.


التمرين السادس

في هذا التمرين يتم تغير الوضع المُتبع في التمرينات السابقة، بحيث تستريح المؤدية للتمرين علي الركبتين والكوعين  ويكون الفخذين والذراعين في وضع عمودي علي الجسم، وبعد ذلك يتم ثني الظهر إلى الأعلى وشد الأرداف مع شفط البطن إلى الداخل مع التنفُس بعمق مع الاسترخاء.