رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير الكهرباء يحسم الجدل حول زيادة أسعار الفواتير

وزير الكهرباء محمد
وزير الكهرباء محمد شاكر

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه لا توجد زيادة جديدة حاليا فى أسعار الكهرباء خلال العام المالي الحالي، مشيرا إلى أن الزيادة بأسعار الكهرباء تسير وفق جدول محدد كل أول يوليو تتم الزيادة، لمدة 5 سنوات.

ونفى وزير الكهرباء، فى تصريحات صحفية، صحة ما تم تداوله على موقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية، عن فرض زيادة قدرها 30 جنيها على فاتورة الكهرباء، مؤكدا أنه لا توجد أي زيادة جديدة على أسعار الكهرباء. 

وأكد «شاكر» أنه لا يوجد أي زيادات على فاتورة الكهرباء قبل شهر يوليو 2019، وفقا لخطة رفع الدعم المقررة حتى عام 2021 ، موضحا أنه لم يصدر أى قرار بشأن إضافة 30 جنيها رسوم إضافية على فاتورة استهلاك الكهرباء الشهرية، مشيرا إلى أن الرسوم التى يتم تحصيلها من المشترك هى رسوم خدمة العملاء ويتم حسابها حسب كل شريحة.

وأشار الوزير، إلى أن الوزارة والعاملين بها لا يلتفتوا إلى أى إشاعات يتم ترويجها بهدف تعطيل القطاع للقيام بمهامه الأساسية وهى الانتهاء من تطوير وتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطن. 

وأكد وزير الكهرباء أن عدم تعديل أسعار الكهرباء فى يوليو الماضى كان سيكبد الدولة خسائر تصل إلى 109 مليارات جنيه إذا تم حساب الوقود بـ 4 دولارات، بينما تكون 69 مليار جنيه إذا تم حساب الوقود بـ 3 دولارات وهو السعر الذى تم حسابه هذا العام.

وأشار «شاكر»، إلى أن إنجازات القطاع لم تكن يمكن أن تتحقق لولا إعادة هيكلة الدعم وتعديل أسعار الكهرباء منذ عام 2014 من خلال الخطة الخمسية، موضحا أن الدولة تتحمل ما يقرب من 16 مليار جنية قيمة الدعم الذي يحصل عليه المواطن؛ مما يرهق كاهل الدولة الى حد كبير؛ كما ان الدولة تتحمل تكاليف اخرى عن المواطن؛ مؤكدا الى سعي الوزارة الدائم لزيادة ايراداتها  .

و قال «شاكر» إن الوزارة تتحمل عجز يقدر بحوالى 37 مليار جنية فرق بين التكلفة والإنتاج، في حين افتراض ان الدولة تنجح في تحصيل فواتير الكهرباء من المواطنين بشكل كامل؛ على الرغم من الزيادة التى فرضت مؤخرًا على المواطنين وزيادة اسعار الكهرباء .

وأشار وزير الكهرباء إلى أنه كان من المقرر إنهاء اى دعم موجه الى الكهرباء خلال العام المالى الحالي؛ ولكن حتى لا يتأذي المواطن قامت الدولة بمد الفترة الى ثلاث سنوات تتخلص فيها الدولة من الدعم الموجه للكهرباء والطاقة.

يذكر أن أسعار شرائح الكهرباء للعام المالى الجديد 2018/2019، والتى يتم تطبيقها بدءًا من يوليو الماضى، وهى كالآتى:

1-  الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلو وات (22 قرشًا بدلاً من 13 قرشًا).

2- الشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلو وات (30 قرشًا بدلاً 22 قرشًا).

3- الشريحة الثالثة من صفر حتى 200 كيلو وات (36 قرشًا بدلا من 27 قرشًا).

4- الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات (70 قرشًا بدلاً من 55 قرشًا).

5- الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات (90 قرشًا بدلاً من 75 قرشًا).

6- الشريحة السادسة من 651 إلى ألف كليو وات (135 قرشًا بدلاً من 125 قرشًا).

7- الشريحة السابعة من يزيد عن 1000 كيلو وات لا يحصلون على دعم (145 قرشًا بدلاً من 135 قرشًا).