رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«الكهرباء» تشارك بمؤتمر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة بالقاهرة الثلاثاء المقبل

وزير الكهرباء محمد
وزير الكهرباء محمد شاكر

تشارك  وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة والوكالة الدولية للطاقة المتجددة (أيرينا) فى تنظيم المؤتمر الأول للطاقة المتجددة الذى سيعقد بالقاهرة  فى الفترة من  9-11 أكتوبر 2018، حيث يهدف المؤتمر – الذى سينعقد على مدار ثلاثة أيام- إلى تنمية  استخدام مصادر الطاقات المتجددة فى البلاد، بالإضافة إلى الإعلان عن التقرير  الذى أعدته أيرينا  عن مستقبل الطاقة  المتجددة فى مصر، وهو بمثابة  تقييم واف وشامل عن إمكانيات الطاقة المتجددة بمصر.

وأوضحت وزارة الكهرباء والطاقة، أن مصر وضعت نصب أعينها هدف توليد 20% من الكهرباء من مصادر الطاقات المتجددة بحلول عام 2022 ليرتفع إلى 42% بحلول عام 2035 حيث تعمل جاهدة على مجابهة الطلب المتزايد على الطاقة. ويصل إجمالي القدرات المركبة المتجددة حتى الآن نـحو 3.9 جيجا وات من الطاقة الكهرومائية والرياح والشمس.

وقد صرّح الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنّ استراتيجية الطاقة المتكاملة والمستدامة لعام 2035 تدعم تطوير اقتصاد متنوع وتنافسي ومتوازن في إطار التنمية المستدامة". كما أضاف  سيادته "أنّ وجود الطاقة المتجددة فى صدارة تحقيق تلك الاستراتيجية، يجعل من دور ايرينا دوراً محورياًّ فى تحديد إمكانياتنا من الطاقات المتجددة، وتقديم المشورة بشأن الخطوات العملية اللازمة لإحراز النجاح ، وعلى هذا الأساس، فإنّ مؤتمر الطاقة المتجددة يدعم تلك العملية  بقدر كبير، ونحـن نطمح فى الجمع بين كبار المستثمرين وواضعى السياسات في مجال الطاقة المتجددة من أجل مساندة جهودنا الوطنية المبذولة لجعل مصر محطة محورية على الصعيد الإقليمي للطاقة النظيفة".

ويهدف المؤتمر إلى دعوة المستثمرين وصناع السياسات الوطنية فى كل من مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للدفع نحو التحول الطاقى والسعى لتحقيق الأهداف قصيرة ومتوسطة المدى بغية الاستفادة من التكلفة المنخفضة لتكنولوجيات الطاقة المتجددة، علاوة على قيام السيد عدنان أمين الأمين العام للوكالة بعرض نتائج تقرير مستقبل الطاقة  المتجددة في مصر وذلك في حضور جمع  من السادة  الوزراء والضيوف رفيعي المستوى.

ويقول عدنان أمين الأمين العام للوكالة " لقد حققت مصر بالفعل طموحاتها فى مجال الطاقة المتجددة، ويظهر ذلك من خلال مدى التزامها في التقدم الذي أحرزته من خلال مشاريع  عالمية المستوى مثل مجمع الطاقة الشمسية ببنبان- أسوان والذي سوف يصبح من أضخم مشاريع الطاقة الشمسية في العالم بمجرد الانتهاء من اكتمال تنفيذه".

 ويكمل أمين حديثه قائلا " في بلد كمصر تمتلك من الأمكانيات الهائلة من مصادر الطاقة المتجددة، يمكن أن تصبح الطاقة المستدامة المحور الرئيسي للتخطيط في مجال الطاقة على المدى الطويل".