رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالأسماء.. خريطة الصراعات والتربيطات فى «معركة» اللجان النوعية بالبرلمان

مجلس النواب - أرشيفية
مجلس النواب - أرشيفية


دعا الرئيس عبد الفتاح السيسى مجلس النواب لدور الانعقاد الرابع يوم الثلاثاء الموافق 2 أكتوبر الساعة العاشرة صباحًا؛ لافتتاح دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول.


وتنص المادة (115) من الدستور على أن رئيس الجمهورى يدعو مجلس النواب للانعقاد الدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، وإذا لم تتم الدعوة يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور.


يأتي هذا وسط توقعات بـ«معارك قوية» فى انتخابات لجان البرلمان النوعية تحت قبة البرلمان، وعددها 25 لجنة.


ومن المتوقع أن تشهد بعض اللجان صراعًا قويًا بين النواب للفوز برئاستها، وخاصة بين حزب الوفد وائتلاف «دعم مصر»، ويعقد النواب حاليًا بعيدًا عن البهو الفرعوني اتصالات، وإجراء «تربيطات» مباشرة قبل الإعلان عن الأسماء النهائية المرشحة في اللجان النوعية.


ووفقًا للمعلومات فقد حدث اجتماع حضره عدد كبير من النواب في الساحل الشمالي تناول عملية التربيطات وقراءة الفاتحة عند التصويت لرؤساء اللجان.


وقبل بدء انتخابات اللجان النوعية بالبرلمان، شهدت الفترة الماضية عددًا من المفاجآت أبرزها إعلان المهندس فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة، نيته الترشح على رئاسة لجنة الصناعة.


وقال «عامر» إنه يمتلك رؤية واستراتيجية متكاملة شاملة لتطوير وتحديث الصناعة المصرية، مشيرا إلى أنه سيطرح هذه الاستراتيجية على أعضاء لجنة الصناعة.


وأضاف: مصر مؤهلة لأن تكون واحدة من أهم الدول الصناعية داخل منطقة الشرق الأوسط بأسرها خاصة بعد المشروعات القومية الكبرى وغير المسبوقة فى تاريخ مصر، والتي أنجزها الرئيس عبد الفتاح السيسى، خاصة فيما يتعلق بمشروعات الطرق والأنفاق والكباري، في حين أعلن ثروت سويلم المدير التنفيذي لاتحاد كرة القدم وعضو لجنة الشباب وممثل دعم مصر عن ترشحة لرئاسة اللجنة، وهناك مؤشرات كبيرة بفوزه بالتزكية.


فيما تؤكد المؤشرات مواصلة النائبة سحر طلعت مصطفى على المنافسة على رئاسة لجنة السياحة والطيران المدنى المسيطرة عليها منذ انطلاق أعمال البرلمان فى ٢٠١٦، ومن المرجح حصولها أيضا على المنصب فى الدورة الرابعة.


ويستمر الصراع على منصب وكيل اللجنة بين كل من النواب إبراهيم حمودة ومحمد عبد المقصود وغادة صقر، خاصة أن «صقر» تأمل أن تخرج من أمين سر اللجنة إلى وكيل أول للجنة.


كما شهدت لجنة الإسكان بمجلس النواب، صراعًا بين النائبين علاء والى، ومعتز محمود، وتدخل أيضًا الدكتور على عبد العال، لإنهاء هذا الصراع وتم التوافق على الدفع بالنائب معتز محمود، لتولى رئاسة اللجنة خلال الدور الحالى، على أن يتولى كل من النائب محمد العقاد دور الانعقاد المقبل ومن المتوقع أن يتولى النائب علاء والى أخر دور انعقاد، وكذلك فمن المتوقع أن تشهد لجنة الصحة نفس الأمر بين النائبين مجدى مرشد ومحمد العمارى خاصة وأن اللجنة شهدت حالة من الجدل بدور الانعقاد الثالث مما جعل الدكتور على عبد العال يتدخل لإنهاء هذا الصراع وتم بالتوافق حسم المقعد للنائب محمد العمارى، على أن تكون رئاسة اللجنة من نصيب الدكتور مجدى مرشد فى الدورات المقبلة، ولذلك يعتمد الأخير على فوزه بالتزكية لرئاسة لجنة الصحة وفقا لاتفاقه مع الدكتور على عبد العال.


كما لا تقل المعركة داخل لجنة الطاقة والبيئة والتى شهدت معركة شرسة بدور الانعقاد الماضى بين النواب طلعت السويدى ومحمد رشوان وتقديم طعون بشأن انتخابات اللجنة وإعادة الانتخابات بها، حيث ينتظر فوز طلعت السويدى برئاسة اللجنة، كما أنه من المتوقع أن تشهد لجنة الشئون الإفريقية معركة بين النائبين السيد فليفل ومصطفى الجندى، في حين تشير المؤشرات أيضًا إلى فوز السيد فليفل برئاسة اللجنة بفارق ضئيل في الأصوات.


على الجانب الآخر قال المهندس حسام الخولى، الأمين العام لحزب «مستقبل وطن»، إن المسئولية ستكون أكبر على حزبه الدورة البرلمانية المقبلة باعتباره اقترب من كونه الحزب صاحب الأغلبية السياسية خاصة بعد فوز نائب رئيس الحزب بمنصب رئيس ائتلاف «دعم مصر».


وأضاف أن حزبه سينافس على أغلب اللجان النوعية فى البرلمان من داخل ائتلاف دعم مصر ولا يفكر فى الانفصال عن الائتلاف وسيظل خلال العامين المقبلين عضوا بالائتلاف.


مشيرًا إلى أن هناك عددًا من اللجان لا يفكر الحزب فى الترشح عليها مثل لجنة الدفاع والأمن القومى واللجنة التشريعية نظرًا للأداء القوى لرؤسائها لكنه حريص على التواجد باللجان الاقتصادية لاهتمامه بالتشريعات.


ومن المتوقع أن تشهد لجنة الإدارة المحلية صراعا بين النائبين أحمد السجينى، وعطية الفيومى، ولكن لم يتم حسم هذا الجدل حتى هذه اللحظة، وإن كانت الحظوظ تصب في صالح فوز النائب أحمد السجيني برئاسة اللجنة، كما أن لجنة النقل تشهد صراعًا أيضًا بين كل من النائبين هشام عمارة، وسعيد طعيمة وتم عقد اجتماع موسع بين النواب، للاستقرار على أحد النواب لتولى رئاسة اللجنة، وهناك عدد من النواب أشاروا إلى أنه سيتم حسم المقعد خلال دور الانعقاد الحالى لصالح النائب هشام عمارة.


وفيما يخص لجنة الزراعة تشهد هدوءًا فى انتخاباتها، حيث من المتوقع بقاء النائب هشام الشعينى، رئيسا للجنة لدور الانعقاد الرابع مع عدم إعلان أي من النواب عن ترشحه على الرئاسة حتى الآن، وكذلك الوكالة وأمانة السر تشهد هذه المقاعد هدوء كبير ولم يفصح أحد من النواب عن نيته للترشح على هذه المقاعد حتى هذه اللحظة.


وكذلك لجنة التضامن التى تعتبر محسومة للنائب عبد الهادى القصبى، فعل الرغم من إعلان النائبة هبة هجرس ترشحها إلا أن فرص فوزها بمقعد اللجنة قليلة، وبهذا من المتوقع أن يظل كل من النائبة رشا رمضان، ومحمد أبو حامد وكيلا اللجنة وكذلك النائب سامر التلاوى أمين سر اللجنة، خاصة أن عدد أعضاء اللجنة لا يتخطى العشر نواب.


وتشهد لجنة الدفاع والأمن القومى هدوءًا فى سباق انتخابات اللجان النوعية حيث ينتظر حسم النائب كمال عامر، رئيس اللجنة المنصب بالتزكية، بينما من المتوقع أن تشهد الوكالة حراكا طفيفا بعد إعلان عدد من النواب نيتهم للترشح على رأسهم الوكيلين الحاليين، ومن المتوقع أن يتم حسم أمانة سر اللجنة للنائب أحمد إسماعيل.


بينما تشهد لجنة الاتصالات حراكا على جميع المناصب، حيث يتنافس على رئاسة اللجنة، كل من النائب نضال السعيد، رئيس اللجنة فى دور الانعقاد الثانى، والنائبة مى بطران، وكذلك يوجد عدد من المرشحين على منصب الوكيلين، وكذلك أمنة السر.


كما تشهد لجنة العلاقات الخارجية صراعًا على رئاستها، إلا أن الفرص الأكبر تصب فى صالح فوز طارق رضوان برئاسة اللجنة في حالة عدم ترشح الدكتور أحمد سعيد على المنصب وهو الغالب، بينما يخوض النواب كريم درويش وأنيسة حسونة السابق على وكالة اللجنة، بينما يحتفظ طارق الخولى بموقعه أمينًا للسر.


فيما تأكد احتفاظ النائب أسامة هيكل رئيس اللجنة الثقافة والإعلام بمنصبه رئيسًا لتلك اللجنة بالتزكية فى الدور الرابعة أيضًا، بينما يخوض على موقع الوكالة السباق كل من النواب تامر عبد القادر وجلال عوارة ونشوى الديب، بينما يحتفظ نادر مصطفى بموقعه أمينًا للسر.


لن تشهد الانتخابات بلجنة المشروعات الصغيرة صراعا واسعًا، خاصة أن النائب محمد على يوسف سيحتفظ بموقعه رئيسًا لتلك اللجنة بالتزكية فى الدور الثالث.


أما في لجنة الشئون الدينية والأوقاف، فالمعركة الانتخابية هادئة على رئاسة اللجنة وتكاد تكون محسومة لصالح الدكتور أسامة العبد الذي فاز بالتزكية في دوري الانعقاد الأول والثاني والثالث، بينما يعد الدكتور أسامة الأزهرى، والنائبة أمانى عزيز، الأقرب لتولي وكالة اللجنة، ونفس الأمر بالنسبة للجنة القوى العاملة؛ حيث يقترب جبالي المراغى من حسم رئاسة اللجنة بالتزكية، ويعد محمد وهب الله وجمال عقبي الأقرب لوكالة اللجنة.


وفي لجنة الاقتراحات والشكاوى لم يعلن أحد حتى الآن منافسة همام العادلى، الذي فاز برئاستها بالتزكية فى دوري الانعقاد الأول والثاني والثالث.


وترفع لجنة الخطة والموازنة شعار "يبقى الوضع على ما هو عليه"، حيث توافق أعضاء اللجنة على اسم الدكتور حسين عيسى رئيسا للجنة، والذى دعم بدوره البقاء على وكيلى اللجنة مصطفى سالم وياسر عمر شيبة.


الأمر نفسه بلجنة التعليم والبحث العلمى، حيث جرى الاتفاق بين أعضاء اللجنة على الإبقاء على مكتب اللجنة كما هو برئاسة الدكتور جمال شيحة وعضوية اللواء هانى أباظة والدكتور عبد الرحمن برعى وكيلى اللجنة والدكتور عبد الرحمن البكرى أمين سر اللجنة.


كما استقر ائتلاف دعم مصر على الدفع بالنائب عمرو غلاب رئيسا للجنة الشئون الاقتصادية.


وفى لجنة الصناعة جرى الاتفاق أيضا على الإبقاء على مكتب اللجنة بتشكيله الأخير برئاسة المهندس أحمد سمير ووكالة النائبين محمد زكريا محى الدين ومحمد الزينى، وأمانة سر النائب طارق السيد.


ونفس الأمر يتكرر داخل لجنة الشئون التشريعية والدستورية، وينتظر الإبقاء على بهاء أبو شقة، رئيسًا للجنة؛ نظرا لإشادة النواب بدورة اللجنة خلال الدورات البرلمانية الثلاثة الماضية.