رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار «الكهرباء» اليوم السبت 29 - 9 - 2018

وزير الكهرباء الدكتور
وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر


فى ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم السبت 29 سبتمبر.

تصريحات هامة للمتحدث باسم «الكهرباء».. اعرف التفاصيل
قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن المواطن في الصعيد سيشعر بتحسن الخدمة خلال عام، منوهًا بأن أهالي الصعيد محل تقدير من الدولة في كل المجالات. 

وأشار«حمزة»، فى تصريحات صحفية، إلى أنهم يعملون على رصد آراء المواطنين في الصعيد عن الخدمة الكهربائية للعمل على تحسين الخدمة بشكل مستمر.

ولفت إلى أن هناك احتياطي كهرباء زائد عن احتياجاتنا بـ 25%، مضيفا أنهم يعملون على تقوية شبكات النقل حيث تم رصد 54 مليون جنيه لهذا الغرض.

وعلى خلفية تداول مواقع التواصل الاجتماعي، الفترة الأخيرة، أنباء عن إضافة وزارة الكهرباء 30 جنيهًا على الفواتير لصالح صندوق «تحيا مصر»، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، إن كل ما تردد حول إضافة 30 جنيهًا على الفواتير لصالح صندوق «تحيا مصر»، لا أساس له من الصحة.

وأضاف «حمزة»،أن الفواتير محل أنظار الشائعات بصفة كبيرة؛ لكونها ترتبط بشكل كبير مع مصالح المواطنين.

وأشار إلى أن وزير الكهرباء دائمًا ما يؤكد ويحرص على الالتزام بالوضوح والشفافية عن أي إجراءات جديدة تتخذها الوزارة، سواء فيما يختص بأسعار الخدمة أو أي تغييرات مقترحة، مطالبًا المواطنين بالاتصال بالخط الساخن «121» للاستعلام عن الخدمات وأسعارها ورسومها، والتحقق أيضًا من الشائعات المرتبطة بهذا الشأن.

وأوضح أنه قبل تطبيق أي زيادة في أسعار الكهرباء، يكون هناك قرارًا وزاريًا بذلك، ويعلن عنها الوزير في مؤتمر صحفي، وتنشر الوزارة القرار في بيان رسمي بالمواقع الإخبارية والصحف والفضائيات، متابعًا: «لكن الأشياء المستخبية التي تُنشر نتيجة تداولها من البعض لا أساس لها من الصحة».

وأكد «حمزة»، إن الوزارة نجحت في حل العديد من مشاكل الكهرباء لدي المواطنين، وكان من بينها تأخر قراءة العدادات، وهذا ناتج عن عجز في عدد الكشافين والمحصلين، مما ادى لوضع خطوات إيجابية لمواجه هذة المشكلة.

وأضاف متحدث الكهرباء، أنهم تعاقدوا بالفعل مع شركة تقوم بقراءات العدادات متخصصة في هذا المجال، بحيث يطمئن المواطن حينما يدفع الفاتورة الشهرية، ويتأكد أن الفاتورة مطابقة مع التزامه الشهري وتعكس استهلاكه الحقيقى، مفيدا بأنهم بدأوا هذا الإجراء فى عدد من المناطق كمرحلة اولى، وسيقومون بتغطية كل المناطق على مستوى الجمهورية فى قراءة العدادات قريبا.

وأشار حمزة، إلى أن الوزارة ذهبت أيضا للتوسع في التكنولوجيا الخاصة برصد قراءة العدادات، حيث تم الإعلان عن العدادات مسبوقة الدفع بالكارت المشحون، وكذلك العداد الذكى معلنا أن عدد المواطنين الذين غيروا العدادات العادية لمسبوقة الدفع وصلت حتى الآن إلى 5.8 مليون عداد من أصل 30 مليون مشترك تقريبا.

وأكد، أن تركيب 5.8 مليون عداد أعطت أريحية للمواطنين حول استخدامهم للكهرباء، وتحديد أماكن تواجدهم داخل أي شريحة بأنفسهم، وبالتالي أصبحوا يمتلكون القدرة على التحكم في استخدامهم للكهرباء، معلنا بأن معظم المواطنين الذين تحولوا من العداد العادي لمسبوق الدفع وفروا تقريبا الثلث أو اكتر من الثلث لتحكم في آلية استهلاك الكهرباء

وأضاف أنه من ضمن الشكاوى التي كانت ترد لهم عن قلة عدد مراكز شحن العدادات مسبوقة الدفع، وتم التعاقد على الفور على شبكات الدفع الالكتروني بمنافذها المتعددة داخل جميع محلات الشحن.

واختتم الدكتور أيمن حمزة، حديثه بالإشارة إلى اتجاههم الآن إلى تكنولوجيا أكثر فيما يتعلق بالتحصيل وكشف العدادات عن طريق مشروع العدادات الذكية الذي بدأوا فيه بمرحلة تجريبية، لتقيمه، ثم الدفع بنحو 250 ألف عداد على مستوى 6 شركات توزيع، لتوفير تكنولوجيا أكثر سهولة ومميزة للمواطنين.

وزارة الكهرباء تعلن عن وظائف شاغرة.. تعرف على الشروط
أعلنت الشركة القابضة لكهرباء مصر عن حاجتها لشغل وظائف مهندسين تشغيل محطات بشركات إنتاج الكهرباء التابعة لها بالمناطق التالية «الإسكندرية- الدلتا -القناة -القاهرة الكبرى- شمال الصعيد» بالإضافة إلى العمل بمقر الشركة.
وأشارت الشركة، في بيان صحفي لها، إلى أن التقديم سيتم إلكترونيا عبر الشركة خلال الأسبوعين الجاريين على أن يخضع المتقدمون لاختبارات فنية وطبية مشترطة أن يكون مصري الجنسية، وأن يكون أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها.

فصل التيار الكهربائي عن 3 مناطق بمدينة قنا..غدا

أعلنت هندسة كهرباء قنا، اليوم السبت، فصل التيار الكهربائي عن 3 مناطق غداً الأحد، لتركيب كشك كهرباء داخل قصر ثقافه قنا.
وقال عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، في بيان، إنه سوف يتم فصل التيار الكهربائي عن 3 مناطق بمدينة قنا هي (سفينة – جامع بلبص – مدينة العمال ) غدا الأحد، لمدة 3 ساعات، من الساعة 9 صباحًا حتى 12 ظهرا.
وأضاف محافظ قنا، أنه سيتم عودة التيار الكهربائي فور الانتهاء من تركيب الكشك مباشرة.

«الكهرباء» تمد الجدول الزمنى لتطوير شبكات النقل والتوزيع حتى عام 2019
طالبت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، مجلس الوزراء برئاسة المهندس مصطفى مدبولى، بمد المدة الخاصة بالجدول الزمنى الخاص بخطة تطوير شبكات النقل والتوزيع بجميع أنحاء الجمهورية حتى عام 2019 بدلا من ديسمبر 2018، لعدة أسباب أهمها حرص الوزارة على عدم تأثر المواطنين بأى أعمال تطوير بتكلفة تصل إلى 42 مليار جنيه.

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن أعمال التطوير والتوسعات التى تشهدها شبكات النقل والتوزيع ضخمة وتمثل 3 أضعاف الشبكة الحالية، كاشفا أن هذه الخطة تستهدف تركيب وإحلال وتجديد مهمات كهرباء على مستوى الجمهورية وهو ما يضطر شركات توزيع الكهرباء والنقل إلى المرور بأراضى ملك المواطنين.

وأشار المصدر، أن الوزارة طالبت بمد فترة الجدول الزمنى حتى 2019 بدلا من ديسمبر القادم لتتمكن من إنهاء الخطة بأعلى جودة وفقا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى، موضحا أن الوزارة حريصة على صرف تعويضات عادلة للمواطنين التى تمر أراضيهم مهمات كهرباء.

وتابع:" تكثيف العمل لإنهاء الخطة فى موعدها يؤثر على المواطنين سلبا لأن أعمال الإخلال والتجديد قد يتطلب فصل التيار"، مضيفا أنه يتم الاعتماد على الخطوط البديلة لضمان عدم تأثر المواطنين الانقطاعات.

وأكد أنه وفقا لخطة تطوير شبكات التوزيع سيتم اضافة ما يقرب من 189 ألف محول وكشك وأعمدة وكابلات جهد من خلال  إضافة 9  آلاف و152 محول كهرباء و5 آلاف و455 كشك كهرباء و 88 ألفا و734 عمود إنارة و 282 ألفا و 863 عمود جهد منخفض و إنشاء 5 آلاف و 45 كيلو متر كابلات جهد منخفض.

وأشار المصدر، إلى أنه بالنسبة لتطوير شبكة نقل الكهرباء سيتم إنشاء محطات محولات وإجراء توسعات لبعض المحطات القائمة، وشراء محولات جديدة والخلايا اللازمة لها و تنفيذ كابلات وخطوط لنقل الطاقة الكهربائية للجهود الفائقة والعالية.

أوضح أن تطوير شبكات النقل والتوزيع سيقضى على مشاكل الانقطاعات الناتجة عن انخفاض الجهد في بعض المناطق بجميع أنحاء الجمهورية، لافتا أن أجمالى الخطة تبلغ 41 مليار جنيه لتطوير شبكات النقل والتوزيع لتحسين مستوى الخدمة علاوة على خطة تحويل الكابلات الهوائية الأرضية بتكلفة مليار جنيه.