رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أفضل طريقة لطهو السبانخ والحفاظ على فوائدها الصحية كاملة

سبانخ
سبانخ


تؤكد الدراسات الحديثة أن السبانخ أحد أفضل الخضروات الورقية التي تحتوي على تنوع مذهل من الفيتامينات والمعادن المختلفة.

تحتوي هذه الخضروات الورقية على العديد من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، وفي الدهون، والمعادن، ومجموعة متنوعة واسعة من المغذيات النباتية.

يمكن دمج السبانخ في الوجبات اليومية الخاصة بك، والحصول على مجموعة متنوعة من الفوائد الغذائية. إلا أن الدراسات أثبتت أن "السبانخ المقلية" أفضل قدرة على الاحتفاظ بالمحتوى الكاروتيني الكلي (بالمقارنة مع السبانخ التي تم طهوها البخار أو الغلي أو القلي).

ويمكن اعتبار السبانخ أيضًا، مُساهم غذائي خاص لحمض الفوليك، حيث يتم تصنيفها كمصدر ثالث لحمض الفوليك الذي له دور هامّ في تجديد الخلايا، وهو ما يظهر بوضوح في خلايا الجهاز الهضمي؛ لأنّها من أسرع الخلايا في التجدّد، وبالتّالي يلعب الفولات دوراً هامّاً في الحفاظ على صحّة خلايا الجهاز الهضمي.

بالِإضافة إلى ذلك تحتوي السبانخ على محتوى عالي من النترات، التي غالبًا ما تستخدم كمواد حافظة للحوم الباردة، ومن خلال البكتيريا الموجودة في اللعاب وفي الأمعاء الدقيقة تتحول النترات إلى أكسيد النتريك، الذي بدوره يساعد على حماية بطانة الأمعاء.

تحتوي السبانخ أيضًا على مادة الكلوروفيل وهي الصبغة التي تجعل السبانخ خضراء اللون، وتعمل تلك المادة على تأخير إفراغ المعدة، وانخفاض مستويات الهرمونات المرتبطة بالجوع مثل الجريلين، وزيادة مستويات هرمونات ذات صلة بالشبع مثل الببتيد.

إضافة إلى أن السبانخ تعتبر المصدر الأول لمعدن الماغنسيوم الذي يعالج الإجهاد والإرهاق.