رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها الضريبة العقارية.. أهم «6» معوقات تقف أمام الاستثمار الصناعي

الصناعة - أرشيفية
الصناعة - أرشيفية


قال أيمن رضا، أمين عام جمعية مستثمري العاشر من رمضان، إن من أكثر المعوقات التي تواجه الاستثمار الصناعي في مصر، هو فرض الضريبة العقارية على المصانع، معتبرًا أنها غير دستورية وتضر بالقطاع الصناعى. 

وأشار إلى أن المشكلة الأخرى التي تواجه الصناعة هى أسعار الأراضى، التي تعد مغالى فيها جدًا مقارنة بالأسواق الخارجية؛ لذلك يجب خفض أسعار الأراضى الصناعية أو تخصيصها بنظام حق الانتفاع لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية.

وأضاف أنه تم مؤخرًا عقد اجتماع بين رئيس الوزراء واتحاد جمعيات المستثمرين لعرض اقتراحات لوضع الصناعة المصرية على قدم المساواة مع الصناعات العالمية.

وأشار «رضا»، إلى ضرورة إعادة النظر في سعر الفائدة؛ لتشجيع الصناعة المحلية، مشددًا في الوقت ذاته على ضرورة إلغاء تكلفة توصيل المرافق للمصانع أسوة بمثيلاتها بالعديد من الدول المماثلة.

وأكد أن المنتجات التركية تهدد الصناعة المصرية ويجب فرض رسوم حماية عليها لإنقاذ المنتج المحلي، مطالبًا بإلغاء خطاب الضمان وثبات التشريعات والقوانين لتستمر 5 سنوات على الأقل حتى تكون هناك طمأنينة لدى المستثمر.

وأوضح أمين عام جمعية مستثمري العاشر من رمضان، ضرورة القضاء على التهريب الكلي والجزئي وتذليل عقبات الاستثمار فى سيناء وخاصة فيما يتعلق بتخصيص الأراضى الصناعية.