رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"ذابيست".. إفريقي حصد الجائزة.. وصلاح ثالث لاعب فى القارة السمراء

النبأ

ساعات قليلة تفصلنا عن اعلان الفائز بجائزة أفضل لاعب فى العالم لعام 2018، المقدمة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، والتي ستقام ، اليوم الاثنين، فى العاصمة الانجليزية "لندن" فى تمام الساعة التاسعة والنصف بتوقيت القاهرة.

ويتنافس الفرعون المصري محمد صلاح ضمن الثلاثي المرشح للفوز بجائزة "ذا بيست"، ليقف بجانب النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو والنجم الكرواتي لوكا مودريتش.

وتواجد الفرعون المصري محمد صلاح ضمن القائمة النهائية، يجعله ثالث لاعب افريقي يدخل المنافسة عبر ظهور هذه الجائزة منذ عام1991، حتى وقتنا هذا، حيث كان الظهور الإفريقي الأول عبر نافذة أسطورة كرة القدم الليبيرية جورج وايا في عام 1995، وحينها توج بالجائزة بعدما تفوق على كل من المدافع الإيطالي باولو مالديني والمهاجم الألماني يورجين كلينسمان.

وكاد أسطورة ليبيريا، يعيد المشهد ذاته فى العام التالي مباشرة، ليحقق انجاز أكثر من تاريخي، حيث ترشح وايا من جديد للفوز بالجائزة ولكنه حل في المركز الثاني خلف الظاهرة رونالدو ومتفوقًا على المهاجم الإنجليزي ألان شيرر.

وفي عام 2005 جاء النجم الكاميروني صامويل إيتو بعد انقطاع دام لمدة عشر سنوات عن تواجد أي لاعبي القارة الافريقية في القائمة النهائية لجائزة "ذابيست"، ليحل الكاميروني في المركز الثالث خلف النجم البرازيلي رونالدينيو وأسطورة تشيلسي فرانك لامبارد.

ومع أندامج جائزة الفيفا لأفضل لاعب فى العالم مع جائزة الكرة الذهبية لمجلة فرانس فوتبول من عام 2009 وحتى عام 2015، لم تشهد تلك الفترة ترشح أي لاعب إفريقي في القائمة النهائية.

وفى بداية عام 2016، انفصلت الجائزة الفيفا من جديد عن جائزة الكرة الذهبية لمجلة فرانس فوتبول لتعود الى صورتها الأصلية، تحت مسمى "ذا بيست" وعامنا هذا ليتواجد النجم المصري محمد صلاح نجم ليفربول، ليعود معه الظهور الافريقي مرة أخري.

وكان هناك العديد من الأسماء الإفريقية اللامعة في عالم الساحرة المستديرة، وخاصة فى ربوع الكرة الأوروبية، ولكنها لم تتمكن من الوصول إلى المكانة التي وصل إليها الفرعون المصري محمد صلاح، ولعل أبرزهم النجم الإيفواري ديديه دروجبا، الذي كتب تاريخ حافل بالإنجازات مع تشيلسي.