رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«نصيبي وقسمتك 2» يتخلى عن هاني سلامة.. الأجزاء الجديدة لمسلسلات «الموسم الشتوي» بدون «سوبر ستارز»

نصيبي وقسمتك 2
نصيبي وقسمتك 2


«نصيبي وقسمتك 2» يتخلى عن هاني سلامة.. وتفوير «حكايات بنات 4» 

محمود قاسم: ظاهرة قديمة.. والأمر يؤثر على شعبية العمل



بعد انتهاء السباق الرمضاني، عادت القنوات الفضائية تستأنف عرض بعض الأعمال الدرامية، بشكل تدريجي، والتي لوحظ أنها أجزاء جديدة لمسلسلات سابقة.

لكن جاءت هذه الأجزاء بأبطال جدد غير الذين تعلق بهم المشاهدون في الأجزاء الماضية واندمجوا معهم في تفاصيل قصصهم وعاشوا معهم مشاكلهم، الأمر الذي على الرغم من اختلاف وتعدد أسبابه، لكنه في النهاية يعد "مغامرة" من شركات الإنتاج ورهانًا قويًا تدخله دون أي ضمانات مؤكدة لتحقيق النجاح السابق نفسه.

البداية كانت مع مسلسل "نصيبي وقسمتك 2"، والذي انطلقت أولى حلقاته خلال الأسابيع القليلة الماضية، على شاشة "CBC"، بعد انتهاء عرضه على إحدى القنوات المشفرة، وهو من تأليف عمرو محمود ياسين، وإخراج مصطفى فكري، وإنتاج أحمد عبد العاطي.

ظهر الجزء الثاني من المسلسل مختلفًا بشكل كبير عن الأول؛ سواء في الأبطال أو في طريقة العرض؛ إذ يتم تقديم 9 قصص، كل قصة على مدار 5 حلقات، بعدما كان يُقدم في الجزء الأول 15 قصة على 3 حلقات فقط.

كذلك غاب الفنان هاني سلامة عن الجزء الجديد، بعدما كان عاملًا مشتركًا في جميع الحلقات بالجزء الأول، وتم تعويض غيابه بالبطولة النسائية التي تختلف من قصة لأخرى.

وهؤلاء النجمات هن: "درة، وشيري عادل، ونجلاء بدر، وريم مصطفى، وحنان مطاوع، ومريم حسن، وبسمة، وهنا شيحة، ومي سليم".

في سياق متصل، استقر فريق عمل مسلسل "أفراح إبليس 2"، مؤخرًا، على عرضه خلال شهر أكتوبر المقبل، بعد عرض الجزء الأول عام 2009.

ومن المقرر أن يشهد الجزء الثاني عدة تغيرات؛ من بينها حلول الفنانة صابرين بدلًا من الفنانة عبلة كامل، بعد اعتذار الأخيرة عن عدم المشاركة في أي أعمال درامية صعيدية بعد "سلسال الدم"، الذي عُرض بالموسم الرمضاني الماضي.

كما اعتذرت الفنانة أيتن عامر عن المسلسل؛ لانشغالها بأعمال غيره، لتحل بدلًا منها الفنانة منة فضالي، وتقدم دور "دهب"، وتتزوج من "همام"، وهو الفنان جمال سليمان ضمن الحلقات الجديدة.

وتغيب أيضًا عن الجزء الثاني كل من: الفنانة هبة مجدي، والفنانة زيزي البدراوي؛ لوفاتها منذ 3 سنوات، وينضم مكانهم: رنا سماحة، ومنى عبد الغني، ومحمود الجندي، وكمال أبو رية، وعفاف رشاد.

ويناقش هذا الجزء تنظيم "داعش"، وكيفية دخوله بين أهالي الصعيد، وقدرته على عمل غسيل مخ للشباب وإقناعهم بالانضمام إليه، وسيتطرق إلى قضية "القمح المسرطن"، ومحاربة رجل الأعمال الذين يستخدمونه في الزراعة.

لم يختلف الحال كثيرًا بالنسبة لمسلسل "حكايات بنات"، والذي كشف صناعه عن استعدادهم للتحضير للجزء الرابع منه، بعد نجاحه الأجزاء الثلاثة السابقة.

وكانت المفاجأة غير المتوقعة للجمهور هي غياب الـ4 بطلات "دُفعة واحدة"، وهن: "صبا مبارك، ودينا الشربيني، وندى موسى، وإنجي المقدم".

وبررت "صبا" عدم مشاركتها في الجزء الجديد بانشغالها بأعمال فنية أخرى، متمنية للبطلة التي ستحل مكانها أن تحقق نجاحًا كبيرًا، فيما انتشرت الأقاويل حول أن تكون الفنانة الشابة أسماء أبو اليزيد بديلة لـ"الشربيني".

ولم تكشف الشركة المنتجة، بشكل رسمي، حتى الآن، عن البطلات الجدد، لكن رشح الجمهور كل من: "كارولين خليفة، وسهر الصايغ، وأمينة خليل، وهنا الزاهد"، وذلك في الاستفاءات التي أجرتها بعض المواقع الإليكترونية حول هذا الأمر.

من جانبه، قال الناقد الفني محمود قاسم لـ"النبأ" إن هذه الظاهرة ليست جديدة على الدراما المصرية، وإنها حدثت من قبل في عدة مسلسلات؛ منها "المال والبنون"، مؤكدًا أن مخرج العمل اضطر إلى تغيير الأبطال، الذين وفاتهم المنية، في الجزء الثاني واستبدالهم بآخرين.

وتابع أن الأمر غالبًا يؤثر على شعبية المسلسل، خاصة في ظل تعلق الجمهور بالبطل، مستشهدًا بما حدث في مسلسل "ليالي الحلمية"؛ عندما حلت الفنانة إلهام شاهين بدلًا من الفنانة آثار الحكيم، وفي مسلسل "زيزينيا"؛ عندما استبدلت الفنانة آثار الحكيم بالفنانة هالة صدقي، مشيرًا إلى أن المشاهد وقتها شعر بفارق كبير في الأسلوب والأداء والشكل.

وأوضح أنه عندما قدمت الفنانة ناهد السباعي الجزء الأخير من مسلسل "هبة رجل الغراب" بعد اعتذار إيمي سمير غانم عنه، كان ذلك غريبًا للمشاهدين، لافتًا إلى أنه على الرغم من تحقيق الجزء الرابع نجاحًا واسعًا وقت عرضه، لكن كان تغيير البطلة أمرًا غير موفق من صناع المسلسل.

كما أكد "قاسم" على أن تأثير تغيير الأبطال في أي عمل، يتوقف، في النهاية، على قوة هذا العمل وقصته ومدى توفيق المخرج وحُسن اختياره للأبطال البدلاء، مضيفًا أنه إذا تم كل ذلك بعناية ودقة، لن يشعر المشاهد أنه أمام مسلسلين مختلفين، وأنها مجرد "سلسلة" للعمل الدرامي نفسه.