رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خطير.. جوجل تعترف بانتهاك خصوصية "مستخدمي الجيميل"!

جوجل
جوجل


اعترفت عملاق التكنولوجيا "جوجل" بتمكين مئات التطبيقات من مسح ومشاركة البيانات من صناديق البريد الإلكتروني لحسابات البريد الإلكتروني الخاص بالموقع "Gmail".

في رسالة إلى المُشرعين الأمريكيين، والتي تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي، أوضحت Google أن مطوري الجهات الخارجية قادرون على الوصول إلى البيانات ومشاركتها من حسابات Gmail، على الرغم من أن الشركة قالت إنها تقوم بفحص أي أطراف ثالثة تم منحها حق الوصول.

وقالت سوزان موليناري، مدير الأمان والخصوصية والخصوصية في جوجل: "قد يشارك المطورون البيانات مع أطراف ثالثة طالما أنهم يتمتعون بالشفافية مع المستخدمين حول كيفية استخدامهم للبيانات".

وأوضحت أن Google تمنح أذونات معينة لتطبيقات وخدمات تابعة لجهات خارجية من أجل تحسين تجربة مستخدمي Gmail، ومن بين تلك الأطراف الثالثة، برامج البريد الإلكتروني ومخططي الرحلات وأنظمة إدارة علاقات العملاء (CRM).

والطرف الثالث مصطلح تكنولوجي، تم استخدامه إبان أزمة "كامبريدج أناليتيكا" حيث استطاع هذا الطرف الحصول على معلومات خاصة بالمستخدمين وتسليمها للمعلنين.

قالت السيدة فراي إنه قبل أن يتمكن أي تطبيق غير تابع لشركة Google من الوصول إلى رسائل Gmail الخاصة بشخص ما ، فإنه يمر عبر "عملية مراجعة متعددة الخطوات" تتضمن تقييم سياسة خصوصية؛ لضمان أنه تطبيق قانوني.

وأضافت "قبل أن يتمكن تطبيق غير تابع لـ Google من الوصول إلى بياناتك، نعرض شاشة أذونات تُظهر بوضوح أنواع البيانات التي يمكن للتطبيق الوصول إليها وكيفية استخدامها لهذه البيانات"، وهو ما ينفي عن الشركة تهمة تسريب بيانات العملاء دون أذنهم، لكن تبقى في النهاية إمكانية تسريب البيانات قائمة!