رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأزمات تحاصر مدينة الزرقا بـ«دمياط».. والمسئولون في «اللالا لاند»

مدينة الزرقا - دمياط
مدينة الزرقا - دمياط


يعانى أهالى مدينة «الزرقا» التابعة لمحافظة دمياط من مشاكل «متفاقمة»، وحاولوا التواصل مع محمود بريك، رئيس المدينة، ودكتور منال ميخائيل، محافظ دمياط، لعرض مشكلاتهم لإيجاد حلول مناسبة لها، ولكن بلا جدوى، فيبدو أن المدينة سقطت من حسابات المسئولين.


مشكلات القمامة

وتقدم عدد من أهالي المنطقة المحيطة بـ«مسجد نور الإسلام» بمدينة الزرقا بشكوى لـ«النبأ» مفادها عدم الاهتمام بنظافة الشارع، وترك القمامة عدة أيام.


وقال مواطن في شكواه: «أنا ساكن نهاية الزرقا من ناحية ميت الخولي وخلف منازلنا مباشرة الأرض البور اللى قبل المدرسة المهنية ومساكن العمار، وبعد فرض غرامات من المجلس على صاحب الأرض البور حفرها من شهرين تقريبا وبعد الحفر الناس بترمي الزبالة في القناة اللى اتحفرت وعربية المجلس مش بتجيلنا غير مرة كل 15 يوم فبيحصل تجمع للزبالة».


وأضاف: «ومش كده وبس لأ ده في سكان في نفس المنطقة وصلت صرف مخالف وبيتم صرف روث المواشي اللى بيعمل كل فترة كتمة في الصرف بيأدي لتسرب مياه الصرف تحت أساسات منازلنا، ولقد تقدمنا بالشكوي لمجلس المدينة ولكن بلا جدوى».

عزبة فرج سالم

ولم تكن عزبة «فرج سالم» التابعة لمركز الزرقا أوفر حظًا من المركز فقد انتشرت القمامة بجوار الصرف الصحي، ويتم تركها لفترات طويلة، ما يتسبب فى انتشار رائحة كريهة وذباب.


ويؤكد «محمود.ع»، أن أعداد صناديق القمامة قليلة، بالإضافة لتهالكها فمعظم القمامة تسقط على الأرض، لافتًا إلى أن الأهالى تقدموا بشكوى للمسئولين ولكن بدون فائدة.


أصوات المكبرات

ويشتكى عدد كبير من الأهالى من ارتفاع مكبرات الصوت الخاصة بالباعة الجائلين في الشوارع، وسائقي «التوك توك».

وطالب عدد منهم من محمود بريك، رئيس مجلس مدينة الزرقا، بالتدخل السريع للحد من انتشار هذه الظاهرة، كما طالبوه بوضع إجراءات رادعة لذلك، ولكن بلا جدوى.

المظهر الخارجي للمدينة
بشكل عشوائي وفوضوي تنتشر «التكاتك» فى الموقف الرئيسي، إضافة إلى انتشار الباعة على جانبي الطريق ما يمثل منظرًا غير حضاري.

أما عن الاستراحات، فالسواد الأعظم منها متهالك ولا يصلح للاستخدام الآدمي، والأرصفة متهالكة وتحتاج الى عمليات تجديد وإصلاح.

وأجرت «هندسة كهرباء الزرقا» منذ عدة أشهر عمليات إصلاح، ما نتج عنه تكسر فى الشوارع الرئيسية للمدينة، وحينما تقدم الأهالى بطلب لرئيس المدينة برد الشئ لأصله وعد بذلك، وحتى الآن لم يف بهذا الوعد.

مشروعات الإسكان الاجتماعى
لا تزال مشروعات الإسكان الاجتماعى على كوبري البخارى بمدينة الزرقا في طي النسيان، فعلى الرغم من مطالبة عدد كبير من الشباب بالبدء في إنشائها، ولكن بلا جدوى، كما تقدم عدد من الحاصلين على الشقق خلف المقابر بالشكوى من سوء حالتها لدرجة أن خزانات المياه مليئة بالرواسب، والتى قد تسبب تعكرًا فى المياه، وبالرغم من صرخات الأهالى بالتدخل الفوري والسريع من قبل رئيس مجلس المدينة، فلم تحل هذه المشكلة بعد.

ومنذ عدة أيام زارت الدكتورة منال ميخائيل، محافظ دمياط، مدينة الزرقا وتفقدت المستشفى المركزى، ووعدت بحل بعض المشكلات التي تواجه المستشفى، وكلفت ممدوح طه، سكرتير عام المحافظة، بالتواجد فى مدينة الزرقا ومتابعة الأعمال بها، وتلقى شكاوى المواطنين، والعمل على حلها.