رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حقيقية تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد على طلاب الأزهر

طلاب الأزهر - أرشيفية
طلاب الأزهر - أرشيفية

يعيش طلاب الثانوية الأزهرية حالة من القلق عقب خروج تصريحات خطيرة من الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، بشأن تطبيق نظام التعليم الجديد على الأزهر.

وكان وزير التربية والتعليم، أكد أن مايتم عمله في النظام الجديد بوزارة التربية والتعليم سيطبق علي التعليم الثانوي الأزهري سواء في التدريب أو استخدام التابلت أو المناهج، مضيفًا أنه جاري عمل عدة برتوكولات مع مؤسسة الأزهر الشريف للاستفادة من النظام الجديد ومعرفة كيفية تطبيقه على التعليم الأزهري.

تصريحات طارق شوقي، جاءت عقب لقائه بالإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، بمشيخة الأزهر، مؤخرا، حيث أشرك الوزير قيادات الأزهر في النظام الجديد المنتظر تطبيقه على الثانوية العامة ومراحل رياض الأطفال والصف الأول الأبتدائي.

من جانبه، طالب الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي بالأزهر المشكل حديثا بدراسة نظام التعليم الجديد، وبحث مدى الاستتفادة به في التعليم الأزهري، وخاصة مراحل الثانوية العامة والابتدائية.

في السياق ذاته، نفت مصادر مطلعة داخل قطاع المعاهد الأزهرية، حدوث أى تغيير في شكل المناهج الدراسية بجميع مراحل التعليم الأزهري للعام الدراسي الجديد، وأن نظام الثانوية الأزهرية وشكل الامتحانات لن يتغير العام الحالي، نافيا ما تردد عن تطبيق نظام التعليم العام الجديد على الأزهر هذا العام، وأن الأمر مازال تحت الدراسة فقط.

وكان رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، صالح عباس جمعة، أعلن متابعته نظام التعليم الجديد الذي طرحته وزارة التربية والتعليم لطلاب الثانوية العامة.

وأفاد «جمعة»، بأن قطاع المعاهد لديه لجنة لتطوير المناهج وأسلوب العمل الدراسي لطلاب الأزهر، وأن المناهج تخضع للتطوير كل 3 أعوام.

وتابع أن المعاهد الأزهرية والتعليم الأساسي بها يختلف عن مدارس التربية والتعليم ولا يمكن بأي حال من الأحوال ما يتم تطبيقه على طلاب العام يطبق على طلاب الأزهر؛ لطبيعة اختلاف المواد والمناهج التي يدرسونها.

وأضاف «جمعة» نجتمع مع قيادات التربية والتعليم ونأخذ منهم ما يمكن تطبيقه بقطاع المعاهد لطلاب التعليم الأزهري، أما أن يطبق النظام الجديد في الأزهر فهذا لم يدرس ولم يعلن عنه حتى الآن، موضحًا أن قطاع المعاهد الأزهرية يتابع نظم التعليم خارج مصر ويستفيد من التطور الذي يلحقه. 

وعن تأثير نظام التعليم الجديد الذي تنتهجه وزارة التربية والتعليم، قال: «لا نخشى التسرب من التعليم الأساسي بالأزهر فتعليمنا بخير وطلابنا وأولياء أمورهم يعلمون جيدا مكانة وحجم الأزهر الشريف».