رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تصريحات هامة للمتحدث باسم «الكهرباء».. اعرف التفاصيل

الدكتور أيمن حمزة
الدكتور أيمن حمزة

أكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن إجمالى عدد محطات الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء أعلى المبانى والمنشآت الحكومية بلغ 87 محطة شمسية، فى إطار خطة الدولة لترشيد الاستهلاك بجميع الهيئات الحكومية.

وأوضح "حمزة" فى تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن إجمالى القدرات المولدة من الـ87 محطة طاقة شمسية يبلغ 2 ميجا وات، وأن هناك 66 محطة تعمل بالطاقة الشمسية بنظام "تعريفة التغذية"، ولكنها ما زالت تحت الإنشاء، وسيبلغ إجمالى قدراتها 2 ميجا وات، مشيرا إلى أن تكلفة المحطات الشمسية بالمبانى الحكومية تختلف من محطة لأخرى، بحسب النوع والقدرات المولدة من كل محطة.

وأكد المتحدث باسم الكهرباء أن محطة بنبان لإنتاج الطاقة الشمسية تعد أكبر محطة طاقة شمسية بالعالم، موضحا أن المشروع يضم 4 محطات رئيسية لنقل الكهرباء، بإجمالي 2000 ميجاوات و40 محطة شمسية فرعية ستنتج 50 ميجاوات من كل محطة، وبجهد إجمالى 500 كيلو فولت و220 كيلو فولت لكل محطة.

وأشار "حمزة" إلى أن العالم ينظر إلى الطاقة المتجددة على أنها مصدر الطاقة المستقبلية، مؤكدا أنه تم وضع استراتيجية حتى عام 2035 لإستخدام الطاقة غير المتجددة بنسبة 20% من استهلاك الطاقات،لافتًا إلى أن الطاقة أمن قومى لذا وضعت كل الخطط لتأمين الاحتياجات من الطاقة.

وأضاف «حمزة» أن الوزارة تشجع على الاستثمار فى مجال الطاقة الشمسية وكذلك تشجع الأهالى على إنشاء محطات للطاقة الشمسية على الأسطح، موضحا أن الوزارة توفر عدادات كهرباء لاستفادة من الكهرباء المنتجة ووضعها على الشبكة، لافتا إلى أن القانون الجديد للكهرباء نص على التشجيع على الاتجاه إلى الطاقة المتجددة.

وأشار إلى أن تكلفة الاقتصادية للطاقة الشمسية تختلف عن تكلفة المحطات العادية وكله يفرق على حسب المساحة، لافتا إلى الطاقة الشمسية تحتاج إلى مساحة كبرى لإنتاج، منوها إلى أن جهاز المرفق هو المسئول عن الترخيص لإنشاء هذه المحطات.