رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الكهرباء اليوم السبت 15 - 9 - 2018

وزير الكهرباء الدكتور
وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم السبت 15 سبتمبر.


خبر سار جدًا للعاملين بـ«الكهرباء».. اعرف التفاصيل
تبدأ الجمعيات العامة لشركات إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء الستة عشر الأسبوع القادم، مناقشة الميزانيات والحسابات الختامية عن العام المالى المنتهى، وإقرار مكافآت تحقيق الأهداف لأكثر من 170 ألف عامل بهذه الشركات، على أن يبدأ صرفها من الشهر القادم، وكذلك إقرار العلاوات الخاصة للعاملين.

وقال المهندس جابر الدسوقى رئيس القابضة للكهرباء، إن شركات الكهرباء حققت أعلى معدلات العمل والانتاج خلال الأعوام الأخيرة، مضيفا أن إجمالى القدرات التى تم إضافتها للشبكة الموحدة من عام 2015 حتى نهاية العام الحالى تبلغ 25 الف ميجاوات تعادل 12 مرة ضعف قدرات محطة السد العالى.

وأشار إلى أنه منذ أول يونيو 2015 لم يتم اللجؤ لتخفيف الأحمال إطلاقا، موضحا أن مصر تقوم حاليا بتنفيذ مشروعات جديدة باستثمارات تبلغ 360 مليار جنيه لتصل إجمالى المشروعات التى تم تنفيذها والتى سيتم تنفيذها خلال السنوات القادمة 700 مليار جنيه، لافتا إلى أن مصر  دخلت لاول مرة فى المصاف العالمى لجودة وكفاءة التغذية الكهربائية وانة يستهدف استغلال الطاقة المتجددة والنظيفة وتعظيم انتاجها للوصول بنسبة مشاركتها الى 47 %.  

من جانبه أصدر الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، توجيهاته لرؤساء الشركات للانتهاء من كافة مشروعات الخطة الاستثمارية الطموحة البالغ استثماراتها أكثر من 20 مليار جنيه قبل  نهاية العام الحالى، بعد أن تمكن القطاع من تحقيق كافة الأهداف التى استهدفها خلال السنوات الأخيرة، والتى يأتى فى مقدمتها رفع قدرات الشبكة وخفض الفقد وانقطاعات التيار والقضاء على شكاوى المواطنين من الفواتير وغيرها.

وأشار الوزير إلى أن مصر تقوم حاليا باستكمال العمل فى سلسلة من المشروعات والتى يأتى فى مقدمتها محطة الضبعة النووى، والتى تضم 4 مفاعلات بطاقة 4 الاف و800 ميجاوات، وسيكون أول مفاعل بها فى الخدمة عام 2026 وتكتمل عام 2029، وأنه جارى إنشاء شبكة جديدة وقوية للجهد العالى والفائق، وإنه سيتم خلال الأشهر القادمة دخول 1780 كيلومترا جديدة للخدمة، بالاضافة إلى 2673 كيلومترا تم دخولها الخدمة خلال السنوات الاربع الاخيرة.

وأوضح أنه بفضل المشروعات التى تم تنفيذها فى مجال الطاقة الكهربائية تقدمت مصر من المركز 189 عالميا إلى المركز 89 وفى مؤشرات التنافسية من المركز 121 الى المركز 63 عالميا.

من ناحية اخرى اكد المهندس محمد عبد العليم رئيس شركة البحيرة لتوزيع الكهرباء، بأن الاسبوع الحالى يشهد افتتاح  عددا من المشروعات الهامة لخدمة مواطنى محافظتى البحيرة ومطروح والساحل الشمالى بمناسبة العيد القومى لمحافظة البحيرة تتضمن لوحات توزيع ومحولات واكشاك ونوادى اجتماعية للعامليين ومراكز تحكم باستثمارات تصل الى 50 مليون جنيه من اجمال استثمارات يجرى تنفيذها لدعم شبكة كهرباء محافظتى البحيرة ومطروح  بقيمة مليار و700 مليون جنيه لرفع كفاءة شبكات مناطق الساحل الشمالى و لتامين احتياجات المدن المليونية المقرر إقامتها بالمنطقة خاصة العلمين الجديدة والضبعة ومشروعات استصلاح الاراضى والاسكان والسياحة.

قال رئيس شركة البحيرة إنه تم إطلاق التيار ل 30 مدرسة جديدة بالتعاون مع هيئة الابنية التعليمية،مضيفا أنه تم الانتهاء من إنشاء نادى للعاملين بكفر الدوار،  كما تم ربط جميع قرى منطقة الساحل الشمالى ببعض لاول مرة بما يمكن فى حالات انقطاع التيار من استبدال مصدر التغذية، كما تم استبدال العدادات بهذة القرى باخرى مدفوعة مسبقا و جارى إنشاء أحد أهم مراكز التحكم فى الشبكات باستثمارات تبلغ 400 مليون جنيه، وتم الانتهاء من 80 % من المبنى الخاص بة لتحسين الخدمة المقدمة لحوالى 2 مليون و500 الف مشترك و17 % من مساحة الجمهورية.

وزارة الكهرباء تستهدف وصول 20% من الطاقات المتجددة بحلول 2022
صرح الدكتورمحمد الخياط الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، بأن الإستراتيجية الوطنية للطاقة المتجددة، تهدف إلي الوصول إلي 20% من إجمالي الطاقة المنتجة من مصادر متجددة بحلول عام 2022، والوصول إلي أكثر من 37% من إجمالي الطاقة المنتجة من مصادر متجددة بحلول عام 2035.

واشار الخياط، إلي أنه من الممكن أن نطلق على عام 2020 عام الطاقة الجديدة والمتجددة، حيث يتم الاهتمام بمحطات الطاقة الجديدة والمتجددة، وتم توقيع عدد كبير من العقود للإنشاء فى المحطات وأهمها هى توقيع عقد بين هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وشركة TSK الأسبانية؛ لتركيب وتشغيل وصيانة محطة لإنتاج الكهرباء بإستخدام نظم الخلايا الشمسية الفوتوفلطية بقدرة 26 ميجاوات بمدينة كوم أمبو بمحافظة أسوان، بقيمة إجمالية تقدر بحوالي 20 مليون يورو، حيث يبلغ سعر إنتاج الكيلووات ساعة من هذا المشروع بحوالي 3.2 دولار سنت/كيلووات ساعة.

وأوضح أن هذا المشروع يتم تنفيذه علي مساحة تقدر بحوالي 500 ألف متر مربع، ومن المتوقع أن ينتج المشروع 53 ألف ميجاوات ساعة سنوياً، بما يوفر حوالي 12 ألف طن بترول مكافيء، ويحد من إنبعاثات حوالي 30 ألف طن ثاني أكسيد الكربون، ومن المقرر أن تنتهي الشركة المنفذة من أعمال التركيبات والتشغيل في منتصف 2019.

«الكهرباء» تتخذ هذا الإجراء الهام.. اعرف التفاصيل

بدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في تحصيل مديونية الجهات الحكومية التي وصلت إلى «27» مليار جنيه، وقرر مجلس الوزراء برئاسة المهندس مصطفى مدبولى، بدء تحصيل هذه المديونية وفصل التيار عن الممتنعين.

وقال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه بالتنسيق مع الجهات الحكومية تم وضع طرق ميسرة السداد، لجميع مؤسسات الدولة لاستكمال المشروعات التي تنفذها جميع الوزارات.

وأشار المصدر، إلي أن وزارة الكهرباء ممثلة في شركات توزيع الكهرباء، نجحت فى رفع نسب التحصيل ، وأن معظم الجهات الحكومية التزمت بسداد فواتير الاستهلاك الجديد، أول بأول لتجنب تراكم مديونية جديدة وتمكنت من تحصيل 25% من مديونية المنشآت الحكومية.

وذكر المصدر، أن أكثر الوزارات المدينة لوزارة الكهرباء، هى وزارة الأوقاف، وتبلغ مديونيتها 1.5 مليار جنيه بسبب زيادة الاستهلاك بدور العبادة والمباني التابعة لها، وأن مديونية الوحدات المحلية تبلغ 900 مليون جنيه.

وأشار إلى إن الوزارة تقوم بلجنة لفض التشابكات المالية بين الوزارات لتسوية المديونيات، مضيفا أنه سيتم تحصيل مديونية الجهات الحكومية التي تراكمت على مدار السنوات الماضية والتي وصلت إلى 27 مليار جنيه.

وأكد أن مديونية الهيئات الحكومية تبلغ الآن 16029948 جنيها، وتبلغ مديونية شركات مياه الشرب والصرف الصحي المتبقية 8686988 جنيها ومديونية الهيئات الاقتصادية 1217884 جنيها ومديونية القطاع العام 834816 جنيها، بينما تبلغ مديونية قطاع الأعمال 4289574 جنيها.

وأكد المصدر، أن هناك ضوابط لقطع التيار عن المستهلك الذي تتراكم مديونية عليه، مؤكدا أنه يتم إنذار المستهلك 3 مرات ثم يتم قطع التيار عنه لحين سداد المتأخرات، مؤكدا أن أكثر الوزارات المدينة لوزارة الكهرباء هي وزارة الأوقاف، وبلغت مديونيتها مليار ونصف مليار جنيه بسبب زيادة الاستهلاك بدور العبادة والمباني التابعة لها، وتأتي الوحدات المحلية في المرتبة الثانية لأكثر الجهات المدينة لوزارة الكهرباء بمبلغ 900 مليون جنيه.

وأشار المصدر إلى أن شركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية لديهم تعليمات باللجوء لفصل التيار عن الجهات التي تمتنع عن سداد فواتير الاستهلاك بعد إنذارها.

وأكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن وزارة الكهرباء بالتنسيق مع الجهات الحكومية قامت بجدولة المديونية لوضع طرق ميسرة للسداد، مشيرًا أن نجاح هذا الأمر جاء إثر تعاون كبير بين جميع مؤسسات الدولة لاستكمال المشروعات التنموية التي تنفذها جميع الوزارات.

وأضاف «حمزة» ، أن وزارة الكهرباء ممثلة فى شركات توزيع الكهرباء، نجحت فى رفع نسب التحصيل من الجهات الحكومية خلال الفترة من يوليو 2017 حتى مارس الماضى، مؤكدًا أن معظم الجهات الحكومية التزمت بسداد فواتير الاستهلاك الجديد أول بأول لتجنب تراكم مديونية جديدة.

كما تمكنت وزارة الكهرباء من تحصيل 18% من مديونية المنشآت الحكومية، و26% من مديونية شركات مياه الشرب والصرف الصحى، و57% من مديونية الهيئات الاقتصادية، و46% من مديونية القطاع العام، و67% من قطاع الأعمال، مشيرا المتحدث باسم الكهرباء إلى أن هذه النسب تعبر عن التحصيل الخاص بالمديونيات.

قطع التيار الكهربائى عن 14 منطقة بالعريش لإجراء أعمال صيانة
تعرضت اليوم 14 منطقة داخل مدينة العريش بشمال سيناء لقطع الكهرباء عنها.

وأوضح بيان لمحافظة شمال سيناء، أنه تم فصل التيار الكهربائى عن 14 منطقة داخل مدينة العريش، من الساعة 8 صباحا، وحتى الساعة 2 ظهرا لعمل صيانة جسيمة.

وأوضح البيان أن المناطق المنقطع عنها الكهرباء هى: البريد حتى المشروع القديم، شارع مصطفى كامل، شارع 23 يوليو من جامع النصر، وسط البلد سوق السمك، شارع الأزهر، شارع جندل، شارع القاهرة، جسر الوادى، السلايمة، الموقف القديم، الحجاوى، الشوربجى، حى الصفا، الشيخ عيد.

فصل التيار الكهربائى ببعض مناطق مدينة بنى سويف الإثنين المقبل
أعلن قطاع كهرباء بنى سويف، أنه سوف يتم انقطاع الكهرباء يوم الإثنين القادم من الساعة 8 صباحا وحتى الساعة 12 ظهراً لنفس اليوم وذلك عن منطقة حلمى الملط، وعزبة التحرير وذلك لعمل صيانة على مغذى عز الدين.

وحسب بيان صادر عن كهرباء بنى سويف فإن قطاع الكهرباء يتقدم باعتذار للمواطنين عن هذا القطع نظرا لإجراء الصيانة اللازمة بهدف رفع كفاءة الخدمة المقدمة فى هذا المرفق الحيوى فإنه يهيب بالمواطنين والمصالح الحكومية والمنشآت الخدمية المختلفة المتأثرة بـ"القطع المؤقت" للخدمة إتخاذ التدابير اللازمة لتوفير احتياجاتهم الأساسية التى تعتمد على الكهرباء خلال فترة انقطاع الكهرباء بنى سويف.