رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأهالى تطالب بالتحقيق.. التفاصيل الكاملة عن كارثة مستشفى ديرب نجم بالشرقية

مستشفى ديرب نجم -
مستشفى ديرب نجم - أرشيفية

بعد أقل من 10 أيام على تفقد محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب، لمستشفى ديرب نجم وإصدار تعليمات مشددة بضرورة الاهتمام بالمريض وتقديم كافة سبل الراحة للمرضى وذويهم، إلا أنه قد استيقظ أهالي مركز ديرب نجم صباح اليوم على خبر يعد كارثة بالنسبة لجميع رواد مستشفى ديرب نجم، صوت سيارات الإسعاف تجوب فى المكان،  لنقل 12 مريضًا بالفشل الكلوي مصابين بغيبوبة من مستشفى "ديرب نجم" المركزي، بعد تعطل أجهزة الغسيل، وأسفر عن وفاة 3 مرضى.

كان اللواء عبدالله خليفة، مدير أمن الشرقية، تلقى إخطارًا من اللواء محمد والي، مدير المباحث الجنائية، يفيد بوفاة عدد من حالات مرضى الغسيل الكلوي بمستشفى "ديرب نجم" بسبب تعطل أجهزة الغسيل وإجراء عملية صيانة لها.

وشهد محيط المستشفى تواجد الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، واللواء عبدالله خليفة، مدير أمن الشرقية، والدكتور هشام مسعود، وكيل وزارة الصحة.


وزيرة الصحة تقرر إغلاق وحدة الغسيل الكلوى

وتوجهت الدكتور هالة زايد وزيرة الصحة برفقة الدكتور محمد سلطان رئيس هيئة الإسعاف ومدير الطوارئ والرعاية الحرجة ورئيس قطاع الطب الوقائي الدكتور علاء عيد، إلى محافظة الشرقية للاطمئنان على الوضع في ديرب نجم بعد حالات الوفيات إثر الغسيل الكلوي.

حيث وجهت الدكتورة هالة زايد قطاع الطب الوقائى بالوزارة بالكشف عن أسباب المشكلة الصحية التى تعرض لها مرضى الغسيل الكلوى بمستشفى ديرب نجم بالشرقية.

كما أمرت وزيرة الصحة والسكان، برفع درجة الاستعداد فى المستشفيات بمحافظة الشرقية وبعض المستشفيات الكبرى بالقاهرة لاستقبال أى حالات حرجة،.

وقررت وزيرة الصحة إغلاق وحدة الغسيل الكلوى بمستشفى ديرب نجم، لحين انتهاء كافه التحقيقات من قبل النيابة العامة، والطب الوقائى، وتحويل جميع حالات الغسيل الكلوى إلى المستشفيات القريبة، وتوفير كافة أوجه الرعاية الصحية لهم.

وكلفت الوزيرة هالة زايد بتشكيل لجنة تقصى حقائق لمعرفة أسباب الوفيات بعد عمليات الغسيل الكلوى التى تعرض لها المرضى فى مستشفى ديرب نجم بالشرقية.

بدوره قال المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة، الدكتور خالد مجاهد، إن هناك 3 حالات وفاة و11 مصابا، منهم 7 انتقلوا لمستشفى الجامعة، و 4 لمستشفى الأحرار بالزقازيق، لافتًا إلى أن الواقعة حدثت بعد خضوع المرضى لإحدى جلسات الغسيل الكلوى، مشيرًا إلى أن وحدة الغسيل الكلوى شهدت صيانة من الشركة المسئولة، وهى المصرية الدولية الهندسية وتم التعاقد معها من 6 أشهر وأول مرة تحدث هذه الواقعة.

وأشار مجاهد، إلى أن الواقعة حدثت بعد الصيانة مباشرة، لافتا إلى أن الوزيرة شكلت 3 فرق من الوزارة تضم فريقا من الطب الوقائى لسحب عينات من المياه وهم وصلوا بالفعل، وفريق من الطب العلاجى ومدير عام الكلى الصناعى، وفريق من التفتيش الفنى، موضحا أنه تم بالفعل فتح تحقيق عاجل طبقا لتوجيهات رئيس الوزارء، وأن الوزيرة تتوعد المقصرين، وسيتم التعامل مع الأمر بشكل حاسم، واتخاذ كاقة الإجراءات القانونية تجاه المقصرين.


إحالة المقصرين للنيابة العامة

من جانبه، قال الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أنه شكل لجنة تحقيق عاجلة فى حادث وفاة 3 مرضى من الغسيل الكلوي بمستشفي ديرب نجم المركزى، وتحديد أسباب تلك الإصابات والوفيات  .

وأكد أنه لن يتهاون فى هذا الأمر، وسيحيل المقصرين للنيابة العامة، لافتا إلى أنه أوفد السكرتير المساعد للوقوف على الأمر بالمستشفى، لحين عودته عقب انتهاء اجتماع مجلس المحافظين .


شهود عيان يرون تفاصيل ما حدث

سادت حالة من الهياج والتكدس من جانب أهالي وزوي مرضي مستشفي ديرب نجم أمام المستشفى للاطمئنان على زويهم بالرغم من نقل عدد من المصابين والوفيات إلى مستشفيات جامعة الزقازيق، مطالبين بسرعة التحقيق في الواقعة ومجازة المتسبب عن تلك الكارثة.

وقال محمد عبد المولى نجل فردوس أحمد عبد الله 85 سنة، التى توفيت صباح اليوم أثناء جلسة الغسيل الكلوى بمستشفى ديرب نجم، إنه فوجئ باتصال تليفونى من المستشفى بوفاة والدته، فحضر على الفور لاستلامها وأخذها للمنزل ثم حضرت الشرطة وتحفظت على الجثة تحت تصرف النيابة العامة.

ودخل نجل الضحية، فى بكاء هستيرى حزناً على وفاة والدته فردوس أحمد عبد الله، مردداً:" حسبى الله ونعم الوكيل، مريضة داخلة المستشفى تتعالج تخرج جثة هامدة".

وروت سيدة من ذوى ضحايا جلسة الغسيل الكلوي بمستشفي ديرب نجم والمحتجزة في عناية مستشفي الزقازيق الجامعي، ما حدث، إنها كانت مرافقة لحماتها وتدعي "بلبل"، وأنه فور جلوسها علي الكرسي بجهاز الغسيل الكلوي وبدء الجلسة، صرخت هي والمرضي: "مش شايفين"، ثم دخلت في غيبوبة، وبدأت الحالات تسقط علي الأرض.


النائب العام يأمر بفتح التحقيق

أمر المستشار نبيل صادق النائب العام، فتح تحقيق عاجل وموسع فى واقعة وفاة 3 مرضى أثناء خضوعهم لجلسة الغسيل الكلوى بمستشفى ديرب نجم بالشرقية، وإصابة 12 مريض بغيبوبة، وذلك لتحديد أسباب تلك الإصابات والوفيات، والوقوف على المتسبب فيها والمسئولية الجنائية عنها، بجانب التحفظ على أجهزة غسيل الكلى بمستشفى درب نجم .

وقال النائب العام فى بيان له، أنه كلف فريق من النيابة العامة برئاسة المحامى العام لنيابات جنوب الزقازيق بالانتقال لموقع الحادث، لإجراء المعاينة اللازمة لوحدة غسيل الكلى، والتحفظ على الأجهزة والأدوات المستخدمة فى عمليات الغسيل الكلوى، وسؤال المصابين، وإجراء مناظرة للجثامين للمتوفين، وندب الطب الشرعى لتشريح الجثامين لبيان سبب الوفاة، وسؤال المختصين بالمستشفى.

وكان اللواء عبد الله خليفة، مدير أمن الشرقية، قد تلقى إخطارا من اللواء محمد والي، مدير المباحث الجنائية، يفيد وفاة  3 من مرضى الغسيل الكلوى، بمستشفى ديرب نجم، وهم فردوس عبد الله أحمد، مقيمة قرية منشيئة صهبرة، وصبحى عبد الحى على، مقيم بالصوينى، وسلام محمد إبراهيم كفر الحاج أحمد، بينما دخل 12 آخرين فى غيبوية.

وتبين من التحريات الأولية، أن غرفة الغسيل الكلوى، كانت تشهد صيانة أمس، فيما انتقل محافظ الشرقية ومدير الأمن إلى المستشفى، وانتقل الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، وقيادات المديرية للوقوف على حالات المرضى.