رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور.. النبأ تحقق في انهيار عقار العزبة القبلية في حلوان

النبأ

٢٤ ساعه مرّت على حادث انهيار عقار العزبة القبلية بمنطقة حلوان، ولا يزال البحث جارياً عن مساكن لـ١٦ أسره حياتهم مُعلقة بين التشرد وإيجاد مأوى لهم، ولم يعرف بعد مصيرهم. وكانت غرفة عمليات الحماية المدنية بالقاهرة، تلقت بلاغًا من أهالي منطقة العزبة القبليه، بانهيار عقار من 3 طوابق، وعلى الفور انتقال رجال الإنقاذ وتم رفع أنقاض العقار المنكوب، وسط دموع وصرخات عشرات الأسر التي باتت بين ليلة وضحها بلا مأوي.


انتقلت "النبأ" لموقع الحادث والتقت بالاهالي وشهود العيان، وأكد بعض شهود العيان من سكان المنطقة الذين رفضوا الحديث لوسائل الإعلام في بداية الأمر، أن العقار يقطن به ١٦ أسره، بينهم أطفال ومسنين، مشددين على عدم وجود اي مأوى لتلك الأسر


وبدءت ناديه عثمان "٣٣ عاما" بكلمات الحمد أن نجا الله أفراد أسرتها من الموت داخل العقار، وقالت للنبأ: "كانوا يسكنون في الدور الأول للعقار مما سهل خروجنا قبل سقوط العقار علينا"، لافتة إلى أن جزء كبير من المتضررين من إنهيار العقار يعيشون الأن في الشارع


سكان العقار وأهالي المنطقة من جهتهم تحفظوا على الحديث لوسائل الإعلام، وبعضهم اتخذ موقفا مناهضا للصحفيين والإعلاميين، وقليل من سمح بإعطاء بعض المعلومات




كما التقت محمد عادل، أحد سكان العقار المنكوب، ليروي تفاصيل إنهيار العقار قائلاً، انه فوجئ بإنهيار العقار في تمام الساعة الرابعة مساءً، وكنا شعرنا قبلها بدقائق معدودة بوجود تصدع في جدران المنزل، فهرول جميع السكان بالنزول إلي الشارع وتم إخلاء العقار، ولم يتمكن أحد من أخذ أغراضه وأمواله وخلال لحظات اصبح المنزل كومة من التراب، و تشرد 16 أسرة وأصبحوا بلا مأوي.


 وتابع: عندما وصل الحي لحصر اعدادنا تفاجئنا بوجود إنذار من الحي صادر في شهو يونيو لعام 2017 بإخلاء العقار نظرٱ لوجود خطورة داهمة ومن المتوقع إنهياره في أي وقت، وقد إستلام صاحب العقار هذا الجواب ولم يخطرنا به تهميدٱ لتنفيذ خطته لهدم العقار.



ومن جانبه تابعت الحاجه ام سيد صاحب مستئاجرة احد الشقق في العقار المنهار، انها كانت تعد لفرح نجلتها الاسبوع القادم وتدمر كل جهازها أسفل الانقاض ولم يأتي احد لنجدتنا من المسئولين سوي الحي وعضو مجلس النواب إسماعيل نصر الدين، والذي قام بتوزيع البطاطين والأموال علينا، ووعد في الصباح الباكر ان يأتي بصحبة المهندس أحمد فؤاد نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية والبحث مع وزارة الشباب والرياضة لتوفير مسكن بديل.



كما طالبت بنقل الأسر المتضررة إلى شقق مجهزة بالأساس داخل حي الأحياء الجديدة



وتابع أحد شهود العيان  أن الأهالي تعيش في الشارع والمساجد.



 وأضاف لـ"النبأ"، أن استجابة الدولة لإنقاذ الناس كان بطئ جدًا -وفق قوله مشيرٱ إلي انه أول من شاهد انهيار العقار وانقذت العناية الالهية سكانها من الموت المحقق، كما أكد عن تورط صاحب العقار في إخفاء جواب الإنذار بإنهيار المنزل، حتي يتم هدمه ويقوم ببناء برج سكني نظرٱ لأن جميع السكان مستأجرين قانون قديم وينتهي العقد بإنهيار العقار في خطة شيطانية للاستيلاء علي المنزل.



وفي نفس السياق قال محمد رشدي، مسئول التضامن بمدينة حلوان انه جار حصر أعداد الأسر المتضررة وإعداد قائمة بالاسماء تمهيداً لتجهيز مساكن بديلة وسوف يتم تعويضهم مادياً لتجهيز مساكنهم الجديدة.




وتلقى مأمور قسم شرطة حلوان، بلاغا مفاده انهيار عقار مكون من 3 طوابق بشارع الجباس دائرة القسم.


وعلى الفور أنتقل رجال الحماية المدنية لمحل البلاغ وتم رفع الأنقاض.


 وبإخطار النيابة العامة برئاسة المستشار أحمد سليم، أمر بتشكيل لجنة هندسية من حي حلوان لمعاينة العقار المنهار، واستعلمت النيابة عن وجود مصابين في الانهيار من عدمه.

وانتقل قبل قليل فريق من نيابة حلوان، إلى موقع الحادث، والوقوف على أسباب لحادث، وكلفت النيابة بسرعة اجراء التحريات حول الواقعة.