رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كل ما يجب أن تعرفه عن فيتامين B12 الهام جدًا للنساء!

فيتامين B12
فيتامين B12


يحتاج الجسم بشكل دائم إلى فيتامين ب 12؛ ليعمل بشكل صحيح، ولكنه لا يستطيع إنتاجه بنفسه، ويتواجد الفيتامين بشكل صحيح في لحوم الحيوانات، ويمكن أن يؤدي نقصه إلى عدد من مشاكل الصحة الجسدية والعقلية، وهو هام جدًا للنساء، لتعريض ما تفقده المرأة من دماء خلال الدورة الشهرية، وما تفقده من فيتامينات خلال فترة الحمل والولادة.

ما هو فيتامين B12؟

المعروف أيضا باسم كوبالامين، وهو فيتامين مطلوب لأداء العديد من الوظائف الجسدية الهامة، مثل دعم الجهاز العصبي، كما أنه ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين عبر البروتين المعروف باسم الهيموجلوبين.

لماذا نحتاج إلى هذا الفيتامين؟

جنبا إلى جنب مع حمض الفوليك وفيتامين B6، هناك حاجة إلى فيتامين B12 لخلايا الدم الحمراء السليمة؛ لمنع فقر الدم والحفاظ على نظام عصبي صحي، كما يمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى إنتاج خلايا حمراء كبيرة بشكل غير طبيعي، والتي لا يمكن أن تحمل الدم في جميع أنحاء الجسم بنفس الفعالية.

وهو ما يمكن لهذا أن يؤدي بعد ذلك إلى سلسلة من المشكلات الصحية مثل التعب الشديد، ونقص الطاقة، وقرح الفم، وضعف العضلات، واضطراب الرؤية واللسان.

قد تؤثر أيضًا على صحتك العقلية، كما وجدت الدراسات، مما يؤدي إلى مشاكل في الذاكرة والقدرة على التحكم، والاكتئاب.

كما توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين لديهم نقص فيتامين ب 12 لديهم معدلات أدنى من كثافة عظام المعادن الطبيعية، مما قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام.

علاوة على ذلك يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى مضاعفات مثل العقم المؤقت ومضاعفات الحمل ومشاكل القلب.

ماذا يمكنك أن تأكل للوقاية من نقص فيتامين ب 12؟

يوجد فيتامين B12 في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والحليب والجبن والبيض، بالإضافة إلى بعض الأطعمة النباتية، مثل فول الصويا وحليب الأرز وحليب الشوفان وحليب الجوز، غالبًا ما يتم تعزيزه بفيتامين ب 12.